طريقة تفتيح البشرة سريعة وسهلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
طريقة تفتيح البشرة سريعة وسهلة

لون البشرة

قبل البدء بالحديث عن الطرق التي تساعد على تفتيح البشرة يجب أولًا الحديث عن العامل الذي يحدد لون البشرة، وهو صبغة الميلانين، التي تفرز من خلايا متخصصة في الجلد، ويطلق عليها اسم الخلايا الميلانية أو الخلايا الصباغية، وكلما كان الشخص أكثر اسمرارًا ازداد إفراز هذه المادة، كما يعتمد إفرازها على عدة عوامل، منها: التركيب الجيني للشخص، وأوقات التعرض لأشعة الشمس، والعوامل الهرمونية، ويمكن للتعرض لبعض أنواع المواد الكيميائية التأثير على كمية إفراز صبغة الميلانين.[١]


طرق طبيعية تفتيح البشرة بسرعة

تساعد الخلطات الطبيعية على تغذية البشرة وتفتيح لونها، كما أنّها لا تحتوي على مواد كيميائية مثل الخلطات التجارية، لهذا يفضل العديد من الأشخاص استخدام الخلطات المنزلية على استخدام الخلطات التجارية، ومنها ما يأتي:[٢]

  • ماسك العسل والبابايا: إذ تساهم ثمرة البابايا في إزالة الخلايا الميتة والشوائب الموجودة على البشرة؛ ذلك بسبب احتوائها على بعض الإنزيمات، مثل: إنزيم البابايين، وأحماض ألفا هيدروكسي، كما أنّ وجود العسل يضعف من فائدة هذه الخلطة؛ بسبب احتوائه على مواد مضادة للبكتيريا تساعد على حماية الجلد، ولعمل الماسك يحتاج الشخص إلى نصف كوب من قطع البابايا، وملعقة طعام من العسل، وتهرس قطع البابايا جيدًا، ثم يضاف إليها العسل، وتمزج حتى يصبح الخليط مثل المعجون، بعد ذلك يوضع على الوجه مدة 20 دقيقةً، ثم يغسل بالماء الدافئ، وينصح بوضع هذا الماسك كل ليلة قبل النوم.
  • ماسك الزبادي وقشر البرتقال المجفف: يحتوي البرتقال على كمية وفيرة من فيتامين ج، الذي يساهم في تفتيح البشرة، كما أنه يساعد على تخفيف تصبغات الجلد، ولعمل الماسك يحتاج الشخص إلى قشر برتقالة كاملة، مع ملعقة طعام من الزبادي، ويُجفّف قشر البرتقال جيدًا تحت الشمس؛ أي من يومين إلى ثلاثة أيام، حتى تصبح القشور قابلةً للطحن فتطحن جيدًا، وتوضع عليها ملعقة الزبادي، ويوضع هذا المزيج على الوجه مدة 15-20 دقيقةً، بعد ذلك يغسل بالماء الدافئ، ويمكن استخدام هذا الماسك كل يوم قبل النوم.
  • ماسك البندورة والزبادي والشوفان: تحتوي البندورة على مادة الليكوبين، وهي صبغات طبيعية تعطي للبندورة اللون الأحمر، كما أنّ لها فوائد عدة، منها حماية البشرة من الإشعاعات، كذلك تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مما يعطي البشرة النضارة اللازمة، وكشفت بعض الدراسات أنّ هذه المادة تساهم في حماية البشرة من سرطان الجلد. أمّا بالنسبة للشوفان فهو يساعد على تقشير البشرة، والتحسين من صحة الجلد، وعمل الماسك يحتاج إلى ملعقة من الزبادي، وملعقة من الشوفان، مع عصير حبة بندورة، ثم تمزج المكونات جيدًا، ويوضع الماسك على الوجه مدة 20 دقيقةً، ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ، وينصح باستخدام هذا الماسك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • ماسك عصير الليمون والعسل والحليب: لعصير الليمون فاعلية كبيرة في تفتيح البشرة؛ بسبب احتوائه على فيتامين (ج)، الذي يساعد أيضًا على تخفيف تصبغات الجلد، وعمل الماسك يحتاج إلى ملعقة من الحليب، وملعقة من العسل، مع ملعقة من عصير الليمون، وتُمزج المكونات جيدًا ثم توضع على الوجه مدة 20 دقيقةً، بعد ذلك يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • اللوز: فاللوز أو زيت اللوز مصدر ممتاز لفيتامين (هـ)، الذي يوفّر تغذيةً للبشرة من الخارج، وذلك بتدليك الوجه بملعقةٍ صغيرة واحدة من زيت اللوز، ثم عمل عجينةٍ من مطحون 10 حبات من اللوز مع الحليب وفركه بلطف على الجلد، ثمّ غسل الوجه بالحليب ثمّ بالماء.
  • الألوفيرا: يعدّ نبات الألوفيرا علاجًا ممتازًا لتفتيح البشرة، كما يساعد على تلطيفها ومعالجة الحروق النّاتجة عن أشعّة الشّمس، خاصّةً في فصل الشّتاء.


طرق دوائية لتفتيح البشرة بسرعة وسهولة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الطّرق الدّوائية لتفتيح البشرة؛ كونها أسرع من الطّرق الطّبيعية وذات نتائج ظاهرية، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الأدوية: مثل الكريمات التي تحتوي على هيدروكينون، أو ريتينويدات مثل تريتينوين، لكن هذه الطّريقة قد تستغرق شهورًا لإعطاء نتائج جيدة وتفتيح البشرة، كما أنّ هذه الكريمات قد تجعل البشرة أكثر حساسيةً للأضرار النّاتجة عن التّعرّض للأشعة فوق البنفسجية، لذا يُنصَح بارتداء واقٍ من الشّمس في جميع الأوقات أثناء العلاج، وارتداء قبعاتٍ واقية من الشّمس، حتى في الأيام الملبّدة بالغيوم.
  • علاج مكثّف بالضّوء النّابض: هو موجات من الضوء تمرّ عبر الجلد، وتستهدف صبغة الميلانين لتدمير البقع أو تفكيكها، ممّا يؤدي إلى تفتيح البشرة.
  • التبريد: في هذه الطّريقة تُجمَّد الخلايا المنتجة للميلانين بواسطة النّيتروجين السّائل، ممّا يساعد على تفتيح البشرة.
  • التّقشير الكيميائي: هو إجراء ينطوي على إزالة الطّبقة الخارجية من البشرة حتّى تنمو خلايا جديدة مكانها.[٤]


طرق العناية بالبشرة

توجد عدة طرق يمكن اتباعها يوميًا تساهم في حماية البشرة من علامات تقدم السن والعناية بصحتها، منها ما يأتي:[٥]

  • حماية البشرة من أشعة الشمس: من أهم الطرق لحماية البشرة من التجاعيد والتصبغات هي حمايتها من أشعة الشمس، ذلك عن طريق استخدام كريم واقٍ من الشمس، والابتعاد عن المشي تحت الشمس، خاصةً في المدة من 10 صباحًا حتى 4 مساءً.
  • التوقف عن التدخين: يؤدي التدخين إلى تضييق الأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى تقليل حركة الدورة الدموية، بالتالي ظهور التجاعيد، ويكون الجلد باهتًا جدًا.
  • تناول الأطعمة الصحية: مثل الخضروات والفواكه.
  • السيطرة على التوتر: ذلك لأنّ التوتر الشديد يؤدي إلى ظهور التجاعيد، والحبوب، وزيادة المشكلات الجلدية، وينصح الأشخاص الذين يتوترون كثيرًا بالسيطرة على التوتر، ذلك بالنوم مبكرًا، وممارسة اليوغا، وممارسة التمارين التي يحبها الشخص.


المراجع

  1. Stephanie S. Gardner, MD (6-3-2019), "Skin Lightening Treatments"، www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. Kushneet Kukreja (2-4-2019), "15 Homemade Skin Lightening (Whitening) Remedies And Treatments"، www.stylecraze.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. Healthline Editorial Team (December 18, 2017), "Age Spots"، .healthline., Retrieved 31/3/2019. Edited.
  4. Jillian Levy, CHHC, "Improve Hyperpigmentation: 5 Natural Skin Care Tips to Help "، draxe, Retrieved 31/3/2019. Edited.
  5. Mayo Clinic Staff, "Skin care: 5 tips for healthy skin"، www.mayoclinic.org, Retrieved 3-5-2019. Edited.