علاجات الصداع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٨
علاجات الصداع

 

 

الصداع


  يعد الصداع من المشاكل التي تواجه الإنسان بشكل كبير في وقتنا الحاضر، بسبب عدة أمور، ومن أهمها؛ النظام الغذائي المتبع، أو والإجهاد والتعب وعدم النوم لفترات كافية، أو العمل لساعات طويلة،أو الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة دون أخذ قسط من الراحة، أو قلة تناول السوائل؛ لذلك سنتطرق في مقالنا هذا لذكر أهم العلاجات لهذه المشكلة.

 

أعراض الصداع


 

  • تشويش في مدى الرؤية.
  • الغثيان والدوخة.
  • القيء.
  • سوء المزاج.

 

أنواع الصداع


 

  • الصداع الجزئي: ويسبب هذا الصداع ألمًا في منتصف الرأس، وقد يكون نتيجةً لعدة أسباب مختلفة، ومن أهمها؛ قيام المريض ببذل مجهود كبير وشعوره بالوهن والتعب الشديد، أو عند نظر المريض لارتفاعات عالية جدًا، أو المعاناة من بعض المشاكل النفسية، أو الجوع وغيرها.
  • الصداع النفسي؛ يصيب هذا النوع من الصداع الرأس بكامله، ويتفاوت هذا الصداع بين الخفيف، والمتوسط، والشديد، وليس هناك فترة معينة لحدوثه فقد يحصل في الليل أو النهار، ويكون نتيجة تعرض الشخص المصاب لضغوطات نفسية قوية، ويحدث للشخص بشكل مفاجئ ليعم كل أنحاء الرأس.
  • صداع ناتج عن المشروبات المنبهة؛ وهذا الصداع يحس به الشخص وكأن هناك شيئًا ينبض داخل رأسه، وبخاصة في ساعات الصباح الباكر عند تناول كميات كبيرة من القهوة أو الشاي التي تحوي على مادة الكافيين؛ فإن زيادتها تتسبب في تقلص الأوعية الدموية، وعند التخفيف من تناول الكافيين ترجع الأوعية الدموية لوضعها الطبيعي، لذلك فالأشخاص المدمنون على الكافيين أكثر عرضةً للإصابة بالصداع من غيرهم.
  • صداع نتيجة الجوع؛ ويكثر هذا النوع من الصداع عند الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًّا قاسيًا لتخفيض الوزن، أو عند الأشخاص الذين لا يتناولون وجباتهم الغذائية اليومية.

 

علاجات الصداع


 

  • القرفة: تعد القرفة من النباتات العشبية المعروفة المفيدة لعلاج الصداع، وبخاصة الناجم عن التعرض لتيارات الهواء الباردة؛ وذلك بمزج مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع نصف ملعقة صغيرة من بودرة خشب الصندل والماء وخلطهم بشكل جيد لتتشكل على هيئة عجينة، ونطبقها على الجبهة مكان الألم لمدة 5-8 دقائق، ومن ثم غسل المكان بالماء، تكرر هذه العملية باستمرار للحصول على النتائج المطلوبة.
  • كمادات الثلج: أثبتت فعالية كمادات الثلج الباردة في علاج الصداع أو الصداع النصفي؛ وذلك بأخذ قطعة جافة من القماش ووضعها في الماء المثلج، ثم وضعها على منطقة الألم لمدة خمس دقائق، ويمكن أخذ مكعبات من الثلج وتمريرها عند منطقة الصداع من الرأس بشكل مباشر، وتكرر الطريقة عدّة مرات للحصول على أفضل النتائج.
  • زيت النعناع: يعتبر من أفضل العلاجات المستخدمة لمكافحة الصداع، لما يسهمه من فتح وإغلاق الأوعية الدموية في الرأس، ممّا يسرع من تدفق الدم، بالإضافة لخصائصه المهدئة؛ وذلك بأخذ القليل من زيت النعناع وفركه عند منطقة الجبين وخلف منطقة الرقبة؛ للحد من الألم، أو يمكن إضافة ملعقة صغيرة من النعناع المجفف لمقدار كوب من الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم تحليته بالعسل وشربه، كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت النعناع لكمية من الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد منه.