علاج الشيب المبكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٩ أبريل ٢٠٢٠
علاج الشيب المبكر

الشيب المبكر

يُعرَّف الشيب المبكّر للشعر بأنه ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي قبل سن 20 عامًا عند القوقازيين، وقبل 30 عامًا عند السكان الأمريكيين من أصل أفريقي، والذي يمكن أن يؤثر بشدة على احترام الذات للفرد، ولا يزال السبب الدقيق لذلك مجهولًا، على الرغم من أنه يرتبط باضطرابات الشيخوخة المبكّرة، والتهاب الجلد التأتبي، وأمراض المناعة الذاتية، لذلك يجب تقييم المرضى الذين يبدأ لديهم ظهور الشعر الأبيض في سن مبكّرة، وتبقى أصباغ الشعر هي الطّريقة الرئيسة لعلاج المخاوف التجميلية لظهور الشعر الأبيض بعد المكمّلات الغذائية[١].


علاج الشيب المبكر

إذا كانت الأسباب الوراثية أو التقدّم بالعمر السبب وراء حدوث الشيب فلا شيء يمكن أن يمنع أو يعكس عملية فقدان الشعر للونه الطبيعي، مع ذلك فإن علاج الشيب يمكن أن يسمح بعودة تصبّغ الشعر إذا كانت الخسارة ناتجةً عن حالةٍ مَرَضية، فعندما يكون النقص في النظام الغذائي والفيتامينات سببًا للشيب المبكّر فإن تصحيح هذه الأعراض قد يعكس المشكلة أو يمنع تدهورها، ومن الطّرق التي قد تساعد في علاج حالات الشيب المبكّر ما يلي[٢]:

  • تناول الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي للشخص دورًا كبيرًا وملحوظًا في منع حالات الشيب المبكّر، إذ إن الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تقلل من الإجهاد التاكسدي، ومن هذه الأطعمة الفواكه والخضروات، والشاي الأخضر، وزيت الزيتون، والأسماك.
  • تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائية: يمكن لأي شخصٍ يعاني من نقصٍ في واحد من الفيتامينات الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به، فعلى سبيل المثال تعد الأطعمة البحرية والبيض واللحوم مصادر جيدةً لفيتامين ب12، بينما الحليب والسلمون والجبن هي مصادر جيدة لفيتامين (د)، بالإضافة إلى أن الفيتامينات تتوفر كمكمّلاتٍ غذائية في الصيدليات، يمكن لها أن تصحح النقص الحاصل في الجسم.
  • الإقلاع عن التدخين: يعد الشيب المبكّر واحدًا من الآثار الجانبية للتدخين على الجسم، إذ لوحظ وجود رابط ما بين العادات اليومية وفقدان تصبّغات الشعر.
  • العلاجات الطبيعية: توجد في الأسواق العديد من أنواع أصباغ الشعر، لكن الكثير منها يسهم في عودة الشعر إلى لونه السابق، كما قد تتسبب بحدوث ردود فعلٍ تحسسية لدى الفرد، بينما توفر الأصباغ الطّبيعية بديلًا مناسبًا للمساعدة في إعطاء الشعر اللون، دون الإضرار بالجسم أو حدوث مزيدٍ من التلف في الشعر، ومن هذه العلاجات الطبيعية ما يلي ذكره:
    • أوراق الكاري، يعود الاستخدام الطبي لأوراق الكاري إلى عدّة قرون، فعندما يقترن مزج زيوت الشعر مع أوراق الكاري ويوضع على فروة الرأس يمكن أن يبطئ من عملية الشيب المبكر، إذ لُوحِظَ أن الاستخدام العلاجي لأوراق الكاري في الحفاظ على لون الشعر الأسود، ومنع حالات الشيب المبكّر.
    • عنب الثعلب الهندي، هو مكمّلٌ عشبي معترف به لعكس حالات الشيب المبكّر من خلال تعزيز التصبّغ، ويعتقد أن فعاليته ترجع إلى غنى ثمار عنب بالمواد المضادة للأكسدة والخصائص المكافحة للشيخوخة.
    • الشاي الأسود، إذ يمكن أن يجعل الشعر أغمق وألمع وأكثر مرونةً، ويمكن استخدامه بنقع 3 - 5 أكياس من الشاي في كوبين من الماء المغلي وتبريده وإضافته إلى الشعر الرطب، كما يمكن خلط الشاي مع البلسم، ويترك على الشعر لمدة ساعة واحدة، ثم يُغسَل بعد ذلك.
    • مكمّلات النحاس، وفقًا لدراسةٍ أجريت عام 2012[٣] يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات النحاس في الجسم إلى حدوث الشيب المبكّر، ومن مصادر الأغذية الغنية به كبد الأبقار، والعدس، واللوز، والشوكولاتة الداكنة.


أسباب الشيب

يعدّ الشيب من الأمور الطّبيعية للتقدّم بالسن والشيخوخة، إذ يحتوي الجسم على بصيلات الشعر، وهي الأكياس الصغيرة الموجودة في خلايا الجلد، تحتوي على الخلايا الصبغية المعروفة باسم الخلايا المُفرِزة للميلانين، وهو الذي يعطي الشعر لونه، لكن مع مرور الوقت تفقد الخلايا الصبغية قدرتها على إفراز الميلانين، الأمر الذي ينتج عنه ظهور الشعر الأبيض، ويكون أكثر وضوحًا عند الأشخاص الذين يمتلكون شعرًا غامق اللون، وفي ما يلي أكثر الأسباب شيوعًا للشيب المبكّر:[٤]

  • الأسباب الوراثية: يمكن أن يكون للأسباب الوراثية دور في ظهور الشيب، خاصّةً في الأعمار المبكّرة، ولا يمكن تغيير أو عكس هذا السبب، لكن يمكن صبغ الشعر للتقليل من وضوح الشعر الأبيض.
  • الإجهاد: يتعرّض جميع الأشخاص للإجهاد من وقتٍ إلى آخر، ويسبّب عددًا من الآثار الجانبية التي تشمل اضطرابات النوم، والعصبية، والتغيّرات في نمط الشهية، وارتفاع ضغط الدم، كما لوحظ أنّ الإجهاد يمكن أن يؤثر على الشعر، ففي دراسةٍ عام 2013 أُجريَت على الفئران لوحظ وجود رابط بين الإجهاد وتحلُّل الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، ويمكن لهذه الدراسة توضيح نظرية أنّ معظم رجال الأعمال في العالم يتعرّضون للشيب في عمرٍ مبكّر.[٥]
  • أمراض المناعة الذاتية: يمكن أن تسبب الأمراض التي تؤثر على المناعة ظهور الشيب المبكّر، ويحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا بصيلات الشعر، مثل داء الثعلبة والبرص، إذ يُتلِف الجهاز المناعي الخلايا الصّباغية ويفقدها قدرتها على إنتاج الميلانين.
  • أمراض الغدة الدرقية: تؤثر تغيّرات الهرمونات التي تحدث بسبب اضطرابات الغدة الدرقية بما فيها فرط نشاط الغدة الدرقية وخمولها على لون الشعر، وقد تكون سببًا في حدوث الشيب المبكّر، والغدة الدرقية تكون بشكل شبيه بالفراشة تقع في قاعدة العنق، تتحكّم بمختلف وظائف الجسم الحيوية، مثل عمليات الأيض، لذلك فإن صحّة هذه الغدة تؤثّر على لون الشعر، إذ إن فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها قد يؤثر على كمية الميلانين التي ينتجها الجسم.
  • نقص فيتامين ب12: تعدّ حالات الشيب المبكّر مؤشرًا على وجود نقصٍ في فيتامين ب12؛ إذ إنّ هذا الفيتامين يؤدي أدورًا عديدةً في الجسم، فهو يوفّر الطاقة، كما أنه يعطي الصّحة واللون للشعر، ويرتبط حدوث النقص في فيتامين ب12 بحالةٍ تسمّى فقر الدم الخبيث، الذي ينشأ عند عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب12، والذي يحتاجه الجسم لصنع خلايا الدم الحمراء السليمة، بالتالي حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وينتج عن ذلك ضعف خلايا الشعر وعدم قدرتها على إنتاج الميلانين.
  • التدخين: يوجد رابطٌ ملحوظ بين الشيب المبكّر والتدخين؛ إذ وجدت إحدى الدراسات علاقةً بين التدخين وظهور الشعر الأبيض قبل عمر 30 عامًا، بالإضافة إلى أنّه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، إضافةً إلى تأثيره على الشعر يؤدي التدخين إلى تضيّق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر وإضعاف التروية الدموية لها، وتقليل تزويدها بالمغذّيات، بالتالي تساقط الشعر، كما يمكن للسموم الموجودة في الدخان أن تتلف بصيلات الشعر مسببةً ظهور الشيب المبكّر.[٦]


المراجع

  1. "Premature Graying of Hair: Review with Updates", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. "What you should know about white hair", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "Serum iron, zinc, and copper concentration in premature graying of hair.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "What Causes White Hair?", www.healthline.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "Direct migration of follicular melanocyte stem cells to the epidermis after wounding or UVB irradiation is dependent on Mc1r signaling", www.nature.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  6. "Smokers’ hair: Does smoking cause premature hair graying?", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 20-12-2019. Edited.