علاج انسداد قنوات فالوب بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
علاج انسداد قنوات فالوب بالاعشاب

قنوات فالوب والحمل

حتى يحدث الحمل تخرج بويضة من إحدى المبيضين عند حدوث الإباضة مرورًا بأنوب فالوب إلى أن تصل إلى الرحم، كذلك يجب على الحيوان المنوي الانتقال من عنق الرحم إلى الرحم وصولًا إلى البويضة لتخصيبها، وتحدث عملية تخصيب البويضة داخل قنوات فالوب.

وقد تحدث بعض الاختلالات المرضية المؤثرة في عملية التخصيب، على سبيل المثال، حدوث انسداد في قناة فالوب (Blocked Fallopian Tubes)، والتي تُشكِّل 30% من أسباب العقم عند النساء،[١] فما هو انسداد قنوات فالوب؟ وكيف يؤثر في خصوبة المرأة والقدرة على الإنجاب؟ وما طرق علاجه طبيعيًا؟


ما هو انسداد قنوات فالوب؟

انسداد قناة فالوب يعني وجود شيء ما يسدّ التجويف الداخلي لقناة فالوب؛ مما يمنع وصول البويضة إلى الرحم، ويمنع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وتخصيبها؛ لهذا قد يؤثر ذلك في القدرة على الإنجاب، أمّا حالة كان الإنسداد الجزئي لقناة فالوب، فيزداد خطر حدوث حمل خارج الرحم، وهو من الاضطرابات الخطيرة المهددة للحياة.

لا يرافق انسداد قناة فالوب ظهور أي أعراض، فلا تعاني المرأة من اضطرابات في الدورة الشهرية، لكنّ بعض مُسبِّبات الإصابة بانسداد قنوات فالوب هي ما تسبِّب ظهور الأعراض؛ كالتهاب الحوض، وبطانة الرحم المهاجرة، والأمراض المنقولة جنسيًا.[١]


علاج مرضى انسداد قنوات فالوب بالأعشاب

معظم العلاجات الطبيعية تساعد في التخفيف من الالتهاب الموجود داخل قناة فالوب، مما يساعد في التخفيف من الانسداد، لكن تجب الإشارة إلى عدم وجود الأدلة العلمية الكافية إلى الآن التي تدعم فاعلية هذه الأعشاب وأمانها، ومن هذه العلاجات العشبية الآتي:[٢]

  • الدونغ كاي (Dong quai): هي من الأعشاب الصينية الطبية، والتي لوحظ أنّها تفيد في رفع معدلات الحمل عند النساء اللاتي يعانين من العقم، لكن لا توجد دراسات تدعم فاعليته في حال انسداد قنوات فالوب بالتحديد.
  • الجينسنغ: يساهم الجينسنغ في زيادة الخصوبة، ويُعدّ استخدامه شائعًا لهذا السبب في العديد من بلدان العالم، لكن لا توجد أدلة تدعم فاعليته في التخفيف من انسداد قنوات فالوب بالتحديد.
  • عشبة لودرا (Lodhra): من الأعشاب المستخدمة في العلاجات الطبية التقليدية في الهند، ويُعتقدَ أنّها تساعد في علاج المصاب بانسداد قناة فالوب وتعزيز الخصوبة.
  • الموغورت (Mugwort): من الأعشاب التي استُخدِمَت في بلاد مختلفة؛ مثل: أوروبا وآسيا، في علاج زيادة الخصوبة، ويُعتقَد أنّها قد تساعد في علاج المصاب بانسداد قنوات فالوب.
  • عشبة الماكا (Maca): قد تساعد عشبة الماكا في تحسين الخصوبة، لكن لا يوجد ما يثبت فائدتها في علاج المصاب بانسداد قنوات فالوب.
  • السدادات القطنية المهبلية المصنوعة من الأعشاب: تتوفّر في بعض الدول سدادات قطنية مصنوعة من الأعشاب قد تساعد في تحسين الخصوبة، لكن يجب التنويه أنّها ليست معقّمة، وقد تُسبِّب الإصابة بالعدوى المهبلية.


أطعمة أخرى تساعد في علاج مرضى انسداد قنوات فالوب

يوجد العديد من الأطعمة الأخرى التي قد تساعد في علاج انسداد قنوات فالوب، لكن يجب التنويه مرة اخرى لعدم وجود دراسات كافية لإثبات فاعليّتها ومأمونيتها، وتُذكَر هذه الأطعمة على النحو الآتي:[٢]

  • الكركم: يحتوي على مادة الكركمين، والتي تعمل في شكل مضاد للإلتهابات، مما يعزز من مناعة الجسم؛ لهذا ينصح بأخذه يوميًا بكميات معينة تحت إشراف الطبيب، لكن لا توجد دراسات في فاعليّته في علاج المصاب بانسداد قناة فالوب.
  • الثوم: كذلك لا توجد دراسات كافية تدعم فاعلية الثوم في علاج المصاب انسداد قناة فالوب، لكن هناك بعض الأدلة التي تدعم فاعليته في تعزيز الخصوبة عمومًا؛ لهذا يستطيع الشخص استخدامه لكن بكميات متوازنة.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج: يمتلك فيتامين ج خصائص مضادة للالتهاب، مما قد يساعد في علاج المصاب بانسداد قناة فالوب دون وجود دراسات تدعم ذلك، عدا عن كونه مادة تساعد في تحسين مناعة الجسم؛ لهذا ينصح دائمًا بأخذ فيتامين ج سواء أكان من الأطعمة أم المكملات الغذائية.
  • الزنجبيل: يمتاز الزنجبيل بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب التي قد تفيد في تحسين الخصوبة، أمّا تأثيره في انسداد قنوات فالوب غير معروف.


علاجات طبيعية أخرى لمرضى انسداد قنوات فالوب

عدا العلاجات السابقة توجد بعض الممارسات التي تساعد في علاج مرضى انسداد قناة فالوب، ومنها الآتي:[٣][٢]

  • السيطرة على التوتر: أُجريت دراسة عام 2017 في تأثير التوتر في عمل قناتي فالوب عند إناث الفئران، وكشفت أنّ له دورًا كبيرًا في انخفاض عمل قناتي فالوب وتلفهما،[٤] ومن هنا صحيح أنّ هذه الدراسة يجب أن تدعمها دراسات أجريت على البشر، لكن تؤخذ بعين الاعتبار، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من التوتر المزمن، لهذا في ما يأتي بعض الممارسات التي تساعد في ذلك:
    • قراءة كتب للسيطرة على التوتر.
    • ممارسة اليوغا والتأمل.
    • ممارسة رياضة المشي.
    • التدليك.
  • الابتعاد عن شرب الكحول: لأنّ للكحول العديد من التأثيرات في الخصوبة؛ فقد يؤثر في كمية وجودة البويضات في المرأة.
  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة المعتدلة في تحسين الخصوبة عند المرأة، لكن لا توجد دراسة تتحدث عن فاعليتها في العلاج

من انسداد قناتي فالوب، لكنّها تُستخدَم سبيلًا في رفع الخصوبة.

  • الابتعاد عن التدخين: يرفع التدخين من نسبة حدوث حمل خارج الرحم؛ كالحمل في قناة فالوب، بسبب إنتاج مادة الكوتينين (cotinine) بفعل تكسير مادة النيكوتين بالجسم، ولهذه المادة تأثير في بيئة الخلايا المكونة لقناة فالوب بأن تجعلها مشابهة لبيئة الرحم، مما يجعل البويضة تتمركز عندها بدلًا من الذهاب للرحم، وهذا ما يُعرَف بالحمل خارج الرحم. وبالإضافة إلى ذلك لدى التدخين تأثيرات أخرى تتعلق بالخصوبة، ومنها:
    • ترفع من نسبة العقم عند المدخنين مقارنة بغير المدخّنين.
    • ترفع من معدل فقد البويضات.
    • تقلل من كفاءة الحيوانات المنوية.


كيفية الوقاية من انسداد قنوات فالوب

غالبًا وليس دائمًا يرتبط انسداد قنوات فالوب بتعرّض المرأة لالتهاب بالحوض، وهي من الالتهابات التي تنتقل جنسيًا، أو بسبب إجراء عملية جراحة في الحوض، كذلك يحدث بعد الولادة أو الإجهاض؛ لهذا يجب دائمًا أخذ الحيطة وعمل الفحوصات، خاصةً الفحوصات للالتهابات التي تنتقل جنسيًا؛ لأنّ الانسداد قد يبدو مهددًا للحياة أحيانًا، أو يسبب العقم الدائم، وهذه الطريقة الوحيدة للوقاية من الإصابة به.

لهذا تجب عند تعرّض المرأة لأيّ أعراض غريبة، أو ظهور نتيجة إيجابية للالتهاب بعد عمل الفحوصات مراجعة الطبيب فورًا؛ لأنّه كلّما كان الالتهاب في مراحله الأولى بدا تأثيره أقل. وفي ما يأتي بعض الأعراض التي يجب أن تأخذها المرأة باهتمام:[١]

  • الشعور بالألم عند الجماع.
  • زيادة الإفرازات المهبلية ذات رائحة كريهة.
  • الإصابة بالحمى، مع الشعور بالغثيان، والتقيؤ.
  • الشعور بالألم الشديد عند الحوض وأسفل البطن.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Rachel Gurevich (20-4-2020), "Blocked Fallopian Tubes: Symptoms and Treatment"، verywellfamily, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Sian Ferguson (21-2-2019), "Natural Treatments for Blocked Fallopian Tubes"، healthline, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  3. Beth Sissons (22-5-2020), "Can you unblock fallopian tubes with natural remedies?"، medicalnewstoday, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  4. S. Divyashree and H. N. Yajurvedi (2017), "Chronic stress effects and their reversibility on the Fallopian tubes and uterus in rats", Reproduction, Fertility and Development, Issue 30, Folder 2, Page 380-390. Edited.