علاج حرارة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
علاج حرارة القدمين

تعتمد حركة الأشخاص بالوضع الطبيعي على القدمين بالطبع، لكن إن أصاب القدمين مكروه أو ألم أو ما شابه، فهذا يجعل الحركة أصعب. وفيما يلي تعريف بإحدى مشاكل القدمين وهي حرارة القدمين، كي نعرف مفهوم هذه المشكلة، وأسبابها، وكيفية علاجها.

 حرارة القدمين


تعرف هذه المشكلة بين بعض المرضى بحرقة القدمين، وهي شعور المصاب بالحرارة و الألم في آن واحد في القدمين، وتختلف هذه الآلام والحرارة من حالة إلى أخرى ومن وقت إلى آخر خلال اليوم. وقد تسبب الإصابة بهذه المشكلة إعاقة الشخص المصاب عن أداء نشاطاته المعتادة أو قد تؤثر على قدرته على النوم.

 أسباب حرق القدمين


تتعدد أسباب الإصابة بحرارة القدمين وتختلف من حالة إلى أخرى، ومن هذه الأسباب:

  1. أغلب حالات الإصابة بحرارة القدمين يكون سببها الاعتلال العصبي، والاعتلال العصبي هو حدوث خلل وتلف في الألياف العصبية بحيث تصبح مفرطة التنبيه وترسل إشارات بالألم إلى الدماغ بالرغم من عدم وجود سبب أو أي إصابة تستدعي إرسال هذه الإشارات. ولدى أغلبية الأشخاص المصابين بالاعتلال العصبي فهم يصابون بتلف في أعصاب الساق في البداية. وفي العادة يشعرون بالوخز بالإضافة إلى الخدر في القدمين. ويعانون من حساسية زائدة في أقدامهم للمس، وتختلف شدة الألم والحرارة وتتراوح الحالات بين معتدلة إلى شديدة قد تعيق الشخص عن أداء أي نشاط .
  2. هناك حالات تصاب بحرارة القدمين كنتيجة للعمل الشاق طوال اليوم مما يسبب التعب الشديد.
  3. ممارسة الرياضة لوقت طويل.
  4. الإصابة بمرض السكري.
  5. الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض الكلي المزمنة (أوريميا(، ومرض لايم، والإيدز.
  6. مشاكل في الألياف.
  7. نقص فيتامينات في الجسم.
  8. إدمان الكحول.
  9. قصور الغدة الدرقية.
  10. التسمم  بالمعادن مثل الرصاص، والزئبق، والزرنيخ.
  11. التهاب الأوعية الدموية.
  12. احتباس السوائل في الجسم.
  13. ارتفاع ضغط الدم.
  14. الإصابات البكتيرية والفطرية.
  15. الإصابات المعدية الشائعة مثل قدم الرياضي.
  16. ضعف الدورة الدموية في القدمين.

 علاج حرارة القدمين


يختلف العلاج لحرارة القدمين حسب شدة الحالة، وفيما يلي توضيح طريقة العلاج لكل حالة:

علاج حرارة القدمين في الحالات البسيطة:

  • ‌أ- إذا كان سبب الإصابة هو العمل الشاق وبالتالي التسبب بتعب الجسم بشكل عام، أو ممارسة الرياضة لوقت طويل أو ممارسة نشاط يحتاج مجهودًا جسديًّا كبيرًا، يكون العلاج  في هذه الحالات أن يأخذ المصاب قسطًا جيدًا من الراحة وتدليك باطن القدم بعناية.
  • ‌ب-وفي حالة كان السبب هو التعرض إلى إصابة فطرية فإن العلاج في هذه الحالة يكمن في حرص المصاب على ارتداء الأحذية و الجوارب الجافة وأن يستعمل مضادًّا فطريًّا موضعيًّا عند الضرورة بعد استشارة الطبيب.
  • ‌ج- وإذا كان السبب هو الإصابة البكتيرية، فيجب كذلك على المصاب أن يحافظ على ارتداء أحذية و جوارب جافة ونظيفة وأن يقوم بعمل مغاطس مياه مالحة واستشارة طبيب جلدية إذا كان الألم شديدًا.

علاج حرارة القدمين في الحالات الشديدة والمعقدة:

إذا كانت حالة المريض شديدة واستمر الألم لمدة طويلة بالرغم من محاولته بالطرق البسيطة فيجب حينها استشارة الطبيب ليشخص الحالة ويعطيه العلاج المناسب لحالته.