علاج شد الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

بواسطة: د. أريج الخولي

التجاعيد هي جزء طبيعي من عمر الإنسان تكثر في المناطق الأكثر عرضة للشمس مثل الوجه، الرقبة، اليدين، والساعدين، وعلى الرغم من أن الجينات تلعب دوراً مهماً في تحديد بناء وملمس البشرة إلا أن التعرض للشمس هو السبب الرئيسي للتجاعيد خاصة عند الناس ذوات الجلد الرقيق.

 

علاج شد الوجه:


  1. الأدوية وتشمل:

  • الرتيونيدات الموضعية: وهي عبارة عن مستخلصات من فيتامين أ مثل التريتينوين والتازاروتين وتوضع على الجلد وتخفف من التجاعيد، البقع، وخشونة الجلد. تجعل الرتيونيدات الجلد سريع الحرق لذلك يجب استخدام واقي الشمس واسع الطيف ولبس الملابس التي تقي من أشعة الشمس المباشرة على الجلد، وتسبب أيضاً احمرار الجلد، الجفاف، الحكة والشعور بالحرقة أو الوخز.
  • كريمات مقاومة التجاعيد التي لا تحتاج لوصفة طبية: وتعتمد في فعاليتها على المواد الفعالة فيها ؛ الريتينول، مضادات الأكسدة، وبعض الببتيدات تحسن من التجاعيد وتقللها.
  1. العمليات الجراحية والتقنيات الأخرى:

  • الليزر، العلاجات بالضوء والذبذبة الراديوية: تقوم حزمات الليزر بتدمير طبقات الجلد الخارجية وتسخين طبقات الجلد الداخلية مما يحفز نمو ألياف الكولاجين الجديدة، قد تحتاج لعدة شهور للحصول على الشفاء التام منها ومن مخاطرها ترك الندب، تفتح أو اسمرار في لون الجلد.
  • التقشير الكيميائي: فيقوم الطبيب بوضع حمض على مناطق التجاعيد الذي يقوم بحرق الطبقات الخارجية من الجلد لإزالة علامات التقدم بالعمر والنمش والتجاعيد. اعتماداً على عمق التقشير فقد تحتاج لأكثر من مرة حتى تشعر بالفرق ولكنها تحدث الاحمرار الذي يستمر لعدة أسابيع.
  • سنفرة الجلد: وتشمل هذه العملية تنظيف وصقل طبقات الجلد باستخدام فرشاة دوارة فتقوم بإزالة طبقة الجلد الموجودة وظهور طبقة جديدة مكانها. من آثارها الجانبية الاحمرار، حكة وانتفاخ تستمر لعدة أسابيع حتى تخف وحتى تشعر بالفرق.
  • إبر البوتكس: حين يتم حقنها بكميات صغيرة في عضلة محددة فتقوم بمنع العضلة من الانقباض فيظهر الجلد أكثر نعومة وأقل تجعداً.
  • حقن الأنسجة الرخوة لملئ الوجه: وتحتوي على الدهون، الكولاجين، وحمض الهيالورونيك يمكن حقنها في التجاعيد العميقة في الوجه. قد تحدث انتفاخ واحمرار في المنطقة وتحتاج للإعادة بعد عدة شهور.
  • شد البشرة : فهناك عدة أجهزة تقوم باستخدام الحرارة لشد البشرة وتعطي نتائج بشكل تدريجي على مدة 4-6 شهور.

 

أعراض تجاعيد الوجه:


تظهر التجاعيد على شكل خطوط وطيات على سطح الجلد، وبعضها قد تكون عميقة على شكل أخاديد وأكثر ما تظهر حول العيون، الفم، والرقبة.

 

الأسباب والعوامل التي تزيد من تجاعيد الوجه:


  1. العمر: فكلما تقدم الإنسان بالعمر فإن الجلد يصبح أقل مرونة وهش ، ويقل إنتاج الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد.
  2. التعرض للأشعة فوق البنفسجية: فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية يكسر من أنسجة الجلد والكولاجين التي توجد في الطبقات العميقة للجلد.
  3. التدخين: التدخين يسرع من ظهور التجاعيد .

 

للوقاية من تجاعيد الوجه:


  1. حماية البشرة من الشمس
  2. استخدام واقيات الشمس باستمرار
  3. استخدام المرطبات وكريمات العناية بالبشرة
  4. الحرص على تناول الغذاء الصحي والإكثار من شرب الماء
  5. ارتداء نظارات الشمس عند التعرض للشمس للوقاية من تجاعيد حول العيون.
  6. الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات
  7. الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم

 

المراجع:


 

<a href="https://www.medicinenet.com/wrinkles/article.htm">https://www.medicinenet.com/wrinkles/article.htm</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wrinkles/diagnosis-treatment/drc-20354931">http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wrinkles/diagnosis-treatment/drc-20354931</a>

<a href="https://www.webmd.com/beauty/features/23-ways-to-reduce-wrinkles#1">https://www.webmd.com/beauty/features/23-ways-to-reduce-wrinkles#1</a>

<a href="http://www.aboutlasertreatments.com/your-skin-condition/wrinkles/">http://www.aboutlasertreatments.com/your-skin-condition/wrinkles/</a>.