علاج ضيق التنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٦ ، ٢٢ يناير ٢٠١٩
علاج ضيق التنفس

ضيق التنفس

ضيق التنفس هو الصعوبة أو عدم القدرة على الحصول على الهواء الكامل، فمشاكل القلب والرئتين يمكن أن تؤذي التنفس، وبعض الأشخاص يعانون من ضيق التنفس لفترات قصيرة من الزمن وآخرون قد يعانون من ضيق التنفس لفترات طويلة عدة أسابيع أو أكثر، إذا لم يكن سبب ضيق النفس حالة طبية طارئة، يمكن تجربة العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعد في استرخاء الجسم والممرات الهوائية.[١]


علاج ضيق التنفس

عندما يعرف الأشخاص أسباب ضيق التنفس يكون العلاج عن طريق التمارين الآتية يمكن أن تساعد في علاج ضيق النفس في المنزل:[٢]

  • التنفس العميق: يساعد التنفس العميق الأشخاص على التنفس تنفسًا سليمًا ولأداء ذلك في المنزل، تكون الخطوة الأولى بالاستلقاء ووضع اليدين على البطن ثم التنفس من خلال الأنف بعمق وملء الرئتين بالهواء وحبس الهواء داخل الرئتين لثوانٍ، ثم يخرج الهواء من الفم ببطء بحيث تُفرّغ الرئتان، ويُكرر هذا التمرين من 5-10 دقائق وعدة مرات في اليوم أو كلما مر الشخص بحالة ضيق التنفس، ويستحسن التنفس ببطء وعمق بدل التنفس بسرعة.
  • البحث عن وضعية مريح ومدعومة: وجود وضع مريح ومدعوم للوقوف أو الاستلقاء يفيد في مساعدة الشخص على الاسترخاء والسيطرة على أنفاسه، فإذا كان ضيق التنفس بسبب القلق أو بذل جهد زائد فالعلاج يفيد ويكون من خلال تخفيف الضغط على الشعب الهوائية وتحسين التنفس، من خلال الجلوس للأمام على كرسي ويفضل أن يكون الرأس مسنودًا حتى يدعم الظهر أو أن يقف مع فرد اليدين على طاولة، لتخفيف الوزن عن القدمين أو من خلال الاستلقاء مع رفع الرأس والركبتين بالوسائد.
  • استنشاق البخار: يساعد استنشاق البخار في إبقاء الممرات الأنفية للإنسان مفتوحة مما يؤدي إلى سهولة في التنفس، وقد تؤدي الحرارة والرطوبة من البخار أيضًا إلى التخلص من البلغم في الرئتين، مما يقلل أيضًا من ضيق التنفس ويكون ذلك من خلال ملء وعاء بالماء الساخن مع إضافة قطرات من النعناع أو زيت الأوكالبتوس، ووضع الوجه فوق الوعاء لاستشاقه، ووضع منشفة على الرأس.
  • القهوة السادة: شرب القهوة السادة باعتدال يساعد في علاج ضيق التنفس، إذ إن الكافيين يمكن أن يقلل الألم في العضلات في الشعب الهوائية ويساهم في تحسين التنفس.
  • تناول الزنجبيل الطازج: أو إضافة بعض الماء الساخن إليه يقلل من ضيق في التنفس الناتج عن عدوى الجهاز التنفسي، والزنجبيل يساعد في مكافحة فيروس RSV، الذي يعد سببًا شائعًا للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.


أسباب ضيق التنفس

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس، وتشمل الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، وآلام الصدر، وفقر الدم، وسرطان الرئة، وآلام الاستنشاق، ومرض الانسداد الرئوي الحاد، وانخفاض مستويات الأكسجين، وفشل القلب، واضطراب ضربات القلب، والحساسية، ومرض الرئة، والسمنة، والسل، والتهاب لسان المزمار، وانتفاخ الرئة، والتليف الرئوي، وارتفاع ضغط الشريان الرئوي، والخناق، التهاب العضلات، ومتلازمة غيلان-باريه، الساركويد، وكسر الأضلاع، والتسمم بغاز أول أكسيد الكربون، والتمارين الهوائية.[٣]

يرتبط ضيق التنفس مع أعراض تصاحبه، مثل، آلام في الصدر، والألم في الرئتين، والقلق، والتعب، والدوخة، والإغماء، والسعال، والصفير، والبلغم الدموي، وألم الرقبة.[٣]


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (28-3-2017), " (9Home Treatments for Shortness of Breath (Dyspnea"، www.healthline.com, Retrieved 10-12-2018.
  2. Lana Burgess (30-8-2017), "Seven home remedies for shortness of breath"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-12-2018.
  3. ^ أ ب William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR (11-1-2018), "Shortness of Breath (Dyspnea): Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 10-12-2018.