علاج غدة بارثولين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٠ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
علاج غدة بارثولين

بواسطة: د. أريج الخولي

غدد بارثولين هي عبارة عن غدة صغيرة توجد على كل جانب من فتحة المهبل وتقوم بإفراز السوائل التي تحافظ على ترطيب المهبل، في بعض الأوقات يحصل انسداد في فتحات هذه الغدد مما يؤدي إلى تجمع السوائل فيها مكونة كيس غدة بارثولين، وفي حالة حدوث التهاب في السائل الذي يملأ الكيس فإنه يؤدي حدوث خراج غدة بارثولين وهو عبارة عن قيح محيط بأنسجة ملتهبة. خراج غدة بارثولين مشكلة شائعة وعلاجها يعتمد على حجم الكيس وما إذا كان ملتهب أو لا ومقدار الألم الذي يسببه.

 

علاج غدة بارثولين:


عادة لا تحتاج غدة بارثولين إلى علاج خاصة إذا لم تؤدي لأي أعراض، وعند الحاجة لعلاج فإن العلاج يعتمد على حجم الكيس وما إذا كان ملتهباً أم لا.

العلاجات التي يفضلها الطبيب:

  1. حمام المقعدة: فالجلوس في حوض يحتوي على ماء دافئ عدة مرات في اليوم لمدة 3-4 أيام يساعد الكيس الصغير والملتهب أن يفتح ويخرج ما به من مواد
  2. الجراحة : فقد يلجأ الطبيب للجراحة لشق الكيس الكبير والملتهب لإخراج ما به من سوائل ملتهبة ويتم إجراءها باستخدام مخدر موضعي أو منوم حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الكيس لإخراج ما به من سوائل ثم وضع أنبوب تصريف صغير (قسطرة) مكان الشق ويبقى هذا الأنبوب في مكانه لمدة 6 أسابيع حتى يبقي الشق مفتوحاً ويساعد على تصريف السوائل بالكامل.
  3. المضادات الحيوية: يلجأ الطبيب لوصف المضاد الحيوي إذا كان الكيس ملتهباً أو إذا أظهرت الفحوصات وجود التهاب منتقل جنسياً، ولكن إذا تم تفريغ السائل الملتهب بشكل جيد فلا تحتاج المريضة لتناول مضاد حيوي.
  4. التوخيف (الجراحة): إذا عاد الكيس من جديد أو سبب الإزعاج للمريضة فعملية التوخيف قد تفيد، وهي عملية يقوم فيها الطبيب بعمل غرز على كل جانب لعمل فتحة دائمة يكون طولها أقل من 6 ملم ويوضع فيها أنبوب للتصريف أيام قليلة بعد العملية لمنع تكرار المشكلة.

في الحالات النادرة التي يكون فيها الكيس مستمر ودائم والذي لم يتعالج بشكل فعال باستخدام الطرق السابقة يلجأ الطبيب لاستئصال غدة بارثولين جراحياً ويتم إجراؤها داخل المستشفى وباستخدام التخدير الكامل، ومن مخاطرها أنها قد تسبب النزيف أو مضاعفات أخرى.

 

أعراض غدة بارثولين:


إذا كنت تعاني من كيس غدة بارثولين صغير الحجم وغير ملتهب فلا تشعر المريضة بأي أعراض، أما إذا بدأ بالنمو فتشعر بوجود كتلة أو دمل بالقرب من فتحة المهبل، على الرغم أنها لا تكون مؤلمة ولكن تشعر المرأة بوجود شيء مزعج. وفي حالة أصبح الكيس ملتهباً فتعاني المريضة من الأعراض التالية:

  1. كتلة مؤلمة بالقرب من فتحة المهبل
  2. الشعور بعدم الراحة خلال المشي أو الجلوس
  3. ألم خلال الجماع
  4. ارتفاع في درجة الحرارة

كيس غدة بارثولين يحدث عادة في جهة واحدة من فتحة المهبل .

 

أسباب كيس غدة بارثولين:


السبب في حدوث كيس غدة بارثولين هو تراكم السوائل في فتحة الغدة مما يؤدي إلى انسداد الفتحة وتراكم السوائل داخلها محدثة الكيس وفي حالة التهاب هذه السوائل فإنها تؤدي إلى حدوث خراج غدة بارثولين، وهناك العديد من البكتيريا التي تسبب التهاب السوائل داخل كيس غدة بارثولين مثل بكتيريا الإيكولاي والبكتيريا المنتقلة جنسياً مثل كلاميديا والغونوريا.

 

للوقاية من كيس غدة بارثولين:


لا يوجد طريقة محددة للوقاية من كيس غدة بارثولين إلا أن ممارسة الجماع الآمن واستخدام الأغشية الحاجزة المعقمة ، وتنظيف المهبل بشكل جيد ودائم قد يساعد في الوقاية من حدوث كيس غدة بارثولين وتكون الخراج .

 

المراجع:


<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bartholin-cyst/basics/treatment/con-20026333">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bartholin-cyst/basics/treatment/con-20026333</a>

<a href="https://patient.info/health/vulval-problems-leaflet/bartholins-cyst-and-abscess">https://patient.info/health/vulval-problems-leaflet/bartholins-cyst-and-abscess</a>

<a href="https://www.healthline.com/health/bartholins-abscess#treatment5">https://www.healthline.com/health/bartholins-abscess#treatment5</a>

<a href="https://emedicine.medscape.com/article/777112-medication#showall">https://emedicine.medscape.com/article/777112-medication#showall</a>

<a href="https://www.webmd.com/women/tc/bartholin-gland-cyst-topic-overview#2">https://www.webmd.com/women/tc/bartholin-gland-cyst-topic-