علاج قطع في غضروف الركبة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
علاج قطع في غضروف الركبة

تعرف الركبة بأنها المفصل الذي يربط فخد الأنسان بساقه. ويعتبر مفصل الركبة من أكبر المفاصل الموجودة في جسم الإنسان، ويربط بين أطول عظمتين في جسده، وهما عظمتا الفخد والساق، وتؤدي الركبة في جسم الإنسان العديد من المهام وقد تتلخص مهامها في ممارسة الإنسان لجميع أنشطة حياته مثل المشي، ونزول الدرج، والجلوس والعديد من الأنشطة الأخرى.

ويحيط مفصل الركبة عدد من الغضاريف التي تقوم بتثبيت المفصل وتحميه من الصدمات المختلفة.

ويعرف الغضروف بأنه نوع من الأنسجة الضامة الكثيفة، والذي تتمثل وظيفته الأساسية في حماية المفاصل المختلفة بالجسم، كما يعمل على تسهيل حركة هذه المفاصل.

وقد يتعرض الرياضيون أكثر من غيرهم لمشاكل الركبة بشكل عام، ولعل أهم هذه المشاكل مشكلة انفصال غضروف الركبة.

فما أعراضه؟ وكيف يتم علاجه؟

أعراض انفصال غضروف الركبة:


  • حركة محدودة لمفصل الركبة مقارنةً بالوضع العادي.
  • ألم حاد وتورم في منطقة الركبة.
  • عدم قدرة المصاب على ثني مفصل الركبة.
  • ظهور كيس غضروفي في بعض الحالات مما يعمل على زيادة الإحساس بالوجع.
  • يصاحب ألم الركبة الحاد صوت طقطقة أو احتكاك خشن.
  • ارتشاح دموي يظهر في المفصل في أغلب الحالات الحادة.
  • فقدان الاتزان الفسيولوجي النسبي للمفصل، مما يؤدي إلى عدم قدرة المصاب على تمديد ساقه وثني ركبته.

الأشخاص المعرضون لقطع غضروفي الركبة أكثر من غيرهم:


يتعرض الأشخاص أصحاب الوزن الثقيل لقطع غضروف الركبة أكثر من غيرهم بسبب الضغط المستمر الذي يتعرض له مفصل الركبة نتيجة ثقل أوزانهم.

كما يتعرض لاعبو كرة القدم، ورياضة الجري، وكرة السلة، ورياضة الوثب، إلى قطع غضروف الركبة أكثر من غيرهم بسبب تعرض مفصل الركبة لحادث أو صدمة مفاجئة تؤدي إلى قطع في غضروف الركبة.

كما ويتعرض كبار السن إلى قطع غضروف الركبة، نتيجة الإصابة بخشونة الركبة، حيث يتحول غضروف الركبة الناعم اللين الذي يسمح للركبة بالحركة والانثناء دون التعرض للاحتكاك، إلى غضروف خشن يتأكل مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى احتكاك العظم ببعضه البعض.

طرق تشخيص قطع غضروف الركبة:


  • تشخيص سريري للإصابة، وتتم عادةً من خلال طبيب مختص في حركة العظام، حيث يطلب الطبيب من المصاب القيام ببعض الحركات التي يستطيع من خلالها تشخيص حالة المصاب.
  • تعريض الركبة لفحص السونار.
  • القيام بعمل أشعة الرنين المغناطيسي التي تبين موقع وحجم الإصابة.
  • استعمال الناظور في بعض الحالات لتشخيص الحالة.

طرق علاج قطع غضروف الركبة:


يتم علاج قطع غضروف الركبة بعدة طرق أثبتت فاعليتها في تحسين حالة المريض، نذكر منها ما يلي:

  1. علاجات طبيعية: ويتم في هذا العلاج القيام بتبريد منطقة الإصابة بوضع أكياس ثلج عليها لمدة عشر دقائق، مما يساهم في تقليل الارتشاح الدموي في منطقة مفصل الركبة، كما ويتم ربط الإصابة برباط طاغط لحين عرضه على الطبيب المختص.
  2. العلاج الجراحي: يتم استعمال جراحة التنظير في حالات الإصابة بتمزق خفيف في الغضروف، وفي بعض الحالات الشديدة تتم إزالة الغضروف المتضرر، ويجب بعد هذه العملية البقاء في الفراش لحين الشفاء التام، ومن ثم يخضع المصاب لعلاج طبيعي آخر يعتمد على تدليك المنطقة المتضررة، وتنتهي مرحلة العلاج باستخدام الأمواج القصيرة والأمواج فوق الصوتية لتحسين الدورة الدموية في المفصل المصاب.