علاج كيس الماء على المبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ١٠ مارس ٢٠٢٠
علاج كيس الماء على المبيض

كيس الماء على المبيض

يُعد تشكل كيس الماء على المبيض من الحالات الشائعة لدى النساء، وهو كتلة غير سرطانية مليئة بالسوائل تنمو على المبيض، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم حالات الإصابة تكون بسيطةً وغير ضارة ولا تسبّب ظهور أيّ أعراض، كما أنها قد تشفى من تلقاء نفسها، ومن جهة أخرى بعض أكياس المبيض قد تكون مؤلمةً للغاية وتسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

في بعض الأحيان يكون كيس الماء على المبيض كبيرًا لدرجة أنه يسبب انثناء المبيض، وهذا قد يسبب ضررًا فيه أو في قناة فالوب، أو نزيفًا يهدد حياة المرأة المصابة، وعند الاشتباه بالإصابة بهذه الحالة يجب مراجعة الطبيب قبل تجربة أي علاجات لحل المشكلة؛ لأنه من الضروري تشخيص سبب ظهور الكيس، كما أن الألم الشديد الناتج عنه قد يعني انفجار الكيس أو تضرر المبيض أو قناة فالوب، وهو حالة طبية طارئة تستوجب مراجعة المستشفى.[١]


علاج كيس الماء على المبيض

في معظم الأحيان تُشفى أكياس الماء على المبايض من تلقاء نفسها بعد عدة شهور من ظهورها دون الحاجة إلى علاج، أما إذا كانت هناك حاجة إلى العلاج فقد يعتمد على عدة عوامل، مثل: ظهور الأعراض، وحجم وشكل كيس الماء على المبيض، وانقطاع الطمث أو عدمه عند المرأة المصابة، إذ إن النساء بعد انقطاع الطمث -أي في سن اليأس- مُعرضات أكثر لخطر الإصابة بسرطان المبيض، ويوجد العديد من الخيارات العلاجية، يُذكر منها ما يأتي:[٢][٣]

  • مراقبة الحالة والانتظار: في معظم الحالات تتم مراقبة الحالة من قِبَل الطبيب المُختص والاكتفاء بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من الشفاء بعد عدة شهور، ولا تُعطى المرأة المُصابة أي علاجات، وفي حالة الإصابة بكيس ماء على المبيض بعد انقطاع الطمث قد تُنصح المُصابة بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية وفحص للدم كل أربعة أشهر لمدة سنة، وإذا أظهرت الفحوصات أن كيس الماء قد اختفى فلا يلزم إجراء المزيد من الفحوصات والعلاج.
  • حبوب منع الحمل: في حالة الإصابة بأكياس الماء على المبايض بصورة متكررة قد يصف الطبيب حبوب منع الحمل لإيقاف الإباضة ومنع ظهور أكياس جديدة، كما تقلل هذه الحبوب من خطر الإصابة بسرطان المبيض.
  • تنظير البطن: إذا كان كيس الماء على المبيض صغيرًا قد يجري الطبيب تنظيرًا للبطن لإزالة الكيس، فيقوم بفتح جرح صغير بالقرب من السرّة في البطن، ثم يدخل أداةً صغيرةً لإزالة الكيس.
  • عملية شق البطن: إذا كان الكيس على المبيض كبيرًا يُزال بعملية استئصال جراحية من خلال شق كبير في البطن، ويمكن أن يلجأ إلى أخذ خزعة من الكيس للتأكد من أنه ليس سرطانًا، وفي حال تمّ تشخيص وجود كتلة سرطانيّة مرافقة له يمكن أن يعمل الطبيب على استئصال الرحم والمبايض.


العلاجات المنزلية لكيس الماء على المبيض

تساعد العلاجات المنزلية غالبًا على علاج الأعراض وتخفيف الألم، فمعظم النساء اللواتي يعانين من أكياس على المبايض يعانين من آلام شديدة أثناء الحيض، والعلاج في المنزل يخفف من شدة هذه الآلام، وتتضمن بعض الطرق الفعالة ما يأتي:[١]

  • التدليك: وجود كيس ماء على المبيض قد يؤثر على العضلات المحيطة ويجعلها مشدودةً، مما يزيد من شدة الألم أثناء الحيض، فتدليك الظهر والفخذين والبطن يساعد في إرخاء العضلات المشدودة وتخفيف الألم.
  • الاسترخاء: التوتر والقلق يزيدان من شدة الألم، لذلك يمكن ممارسة تمارين الاسترخاء، مثل: التأمل، واليوغا، والتنفس العميق، والتي تساعد على تخفيف التوتر والألم، والتخلص منهما على المدى الطويل وتحسين الصحة بصورة عامة.
  • الرياضة وتمارين التمدّد: تساعد الرياضة في تخفيف الألم الناتج عن أكياس الماء على المبيض، كما تساعد في إرخاء العضلات المشدودة، وبعض النساء يفضّلن الرياضات التي تحتاج إلى الجهد مثل الجري، بينما تفضل أخريات تمارين التمدّد واليوغا.
  • تناول المسكنات: تعالج مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين الآلام الناتجة عن الإصابة بكيس ماء على المبيض، وكذلك الألم الناتج عن تقلصات الحيض، وتجب استشارة الطبيب في حال عدم التحسن بأدوية المسكنات؛ لأن الألم الشديد قد يكون بسبب حدوث مضاعفات خطيرة.
  • العلاج بالحرارة: تزيد الحرارة التروية الدموية وتخفّف الألم، فيمكن استخدام قربة ماء ساخن على البطن أو الظهر لمدة 20 دقيقةً، ويجب أن تكون حرارة الماء مناسبةً فلا تسبب حروقًا على الجلد، كما يمكن تكرار هذه الطريقة عدة مرات في اليوم.
  • فقدان الوزن: إذا كانت المرأة المصابة بكيس الماء على المبيض تعاني من السمنة فإن فقدان الوزن يساعد على تنظيم الهرمونات، ويمنع ظهور أكياس ماء جديدة على المبيض، ويقلّل من الألم والإرهاق.


أنواع كيس الماء على المبيض

يوجد نوعان رئيسان من أكياس المبيض؛ النوع الأول يسمّى بالأكياس الوظيفيّة، وتكون غالبًا جزءًا من الدورة الشهريّة، ومن الأمثلة عليها الكيس الجريبي الذي يتكوّن نتيجة عدم انفجار الجراب الذي يحتوي على البويضة، بالتالي تحوّله إلى كيس ماء، وغالبًا ما يختفي الكيس الجريبي خلال شهر إلى ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى كيس الجسم الأصفر، وقد ينشأ هذا النوع من الأكياس بعد إطلاق البويضة أثناء عملية الإباضة، حيث يُغلق مرةً أخرى بعد خروج البويضة ويتجمع السائل داخله، وقد يختفي بعد أسابيع قليلة، لكنه قد ينزف أو يسبب الألم أثناء نموه.

النوع الثاني من أكياس المبيض هو الأكياس غير الوظيفية، إذ إنه في بعض الحالات تقوم المبايض بصنع الكثير من الأكياس الصغيرة، وتسمى هذه الحالة بمتلازمة المِبيَض متعدد الكيسات، والتي قد تؤدي إلى مواجهة صعوبة في الحمل، كما قد تكون الكيسات غير الوظيفية كتلًا سرطانيةً، خاصّةً إذا ظهرت لدى النساء في سن اليأس؛ أي بعد انقطاع الدورة الشهرية.[٤]


أعراض كيس الماء على المبيض

يمكن أن تظهر على المرأة المصابة بعض الأعراض إذا كان الكيس على المبايض كبير الحجم أو عند حدوث تمزق له، ومن هذه الأعراض ما يأتي:[٥][٦]

  • الشعور بامتلاء أو ثقل في منطقة البطن.
  • ألم حاد أو خفيف في منطقة الحوض، تحديدًا في المنطقة السفلية من البطن على جانب التكيُّس.
  • انتفاخ البطن.
  • الحاجة المتكررة إلى التبول.
  • مشاكل وصعوبة في الحمل أحيانًا.
  • اضطراب في الدورة الشهرية، فقد تزداد غزارة الدم أو يكون أقل من المُعتاد.
  • صعوبة في إخراج البراز.


أسباب حدوث كيس الماء على المبيض

يوجد العديد من الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى ظهور كيس الماء على المبيض، منها ما يأتي:[٧]

  • التهابات الحوض الشديدة: يمكن أن تتسبب الالتهابات الشديدة في منطقة الحوض بانتشار العدوى إلى المبايض وأنابيب فالوب، بالتالي ظهور كيس الماء على المبيض.
  • خلل في الهرمونات: قد ينتج كيس الماء على المبيض بسبب حدوث خلل في الهرموانت لدى المرأة، أو قد يحدث نتيجة تناول العقاقير التي تساعد على الإباضة.
  • الحمل المبكر: يمكن أن يتكون كيس المبيض عادةً في الحمل المبكر للمساعدة في دعمه حتى تتشكل المشيمة، وفي بعض الحالات يبقى كيس المبيض حتى وقت لاحق من الحمل وقد يحتاج إلى إزالته.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: تؤدي هذه الحالة المعروفة أيضًا باسم بطانة الرحم المهاجرة إلى نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، وقد يعلق نسيج البطانة على المبيض ويُشكل كيس الماء على المبيض.


الوقاية من كيس الماء على المبيض

لا يمكن منع تشكُّل أكياس الماء على المبيض، لكن يمكن للفحوصات الروتينية التي تُجرى للنساء أن تكشف عن تكوّنها في وقت مبكر. ومن الجدير بالذكر أن أكياس المبيض الحميدة لا تُصبح سرطانيةً، لكن يمكن أن تكون أعراض سرطان المبيض مُشابهةً لأعراض ظهورها، لذا يُنصح بمراجعة الطبيب عند ظهور أعراض قد تشير إلى وجود مشكلة ما، مثل:[٣]

  • فقدان الشهية.
  • الشعور بامتلاء البطن.
  • فقدان غير مبرر للوزن.
  • ألم مُستمر في منطقة الحوض.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.


مضاعفات الكيس على المبيض

توجد بعض المضاعفات النّادرة المرتبطة بالأكياس على المبيض، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:[٥]

  • التواء المبيض، تتسبب الأكياس ذات الحجم الكبير في تحريك المبيض من مكانه، مما يزيد من فرص التوائه، وهذا قد يؤدي إلى ظهور مفاجئ لألم الحوض الشّديد، والغثيان، والتقيؤ، كما أنّ التواء المبيض يقلل من تدفق الدم إلى المبايض أو يوقفه.
  • تمزق الكيس وانفجاره، مما قد يسبب الشعور بألم شديد، وحدوث نزيف داخلي.


المراجع

  1. ^ أ ب Zawn Villines (30-4-2018), "Home remedies for ovarian cyst symptoms"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  2. "Ovarian cyst Treatment", www.nhs.uk, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Valencia Higuera (17-7-2017), "Ovarian Cysts"، www.healthline.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  4. Nivin Todd (30-1-2019), " What Is an Ovarian Cyst? What Kind of Cyst Is It?"، www.webmd.com, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "Ovarian cysts", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  6. "Ovarian cyst Symptoms of an ovarian cyst", www.nhs.uk, Retrieved 18-11-2019. Edited.
  7. "Ovarian cysts", www.womenshealth.gov, Retrieved 18-11-2019. Edited.