علاج مخاط الحلق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
علاج مخاط الحلق

مخاط الحلق

يُعرَف مخاط الحلق (Mucus) بأنه مادةٌ سائلة طبيعية، وذات قوامٍ لزج، تحتوي على إنزيماتٍ مطهّرة تفرزها الأغشية المخاطية في الجسم من الداخل، والتي تعمل كطبقة لحماية وترطيب الأعضاء الموجودة في الجسم، إذ تلتصق الجُسميات الغريبة التي تدخل الجهاز التنفسي مثل؛ الدخان أو الغبار أو البكتيريا بالمخاط، وبذلك يحمي الجسم من الإصابة بالمرض او العدوى، ويفرز الجسم ما يُقارب 1-1.5 لتر يوميًا من المخاط، والذي يزداد إفرازه ويصبح لونه أغمق عن الطبيعي، ويتراكم عندما يتعرّض الجهاز التنفسي للالتهاب، أو التعرّض لمسببات الحساسية، او حتى تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، عندئذٍ يُطلَق عليه اسم بلغم الحلق (Phlegm).[١]


علاج مخاط الحلق بالأدوية

تتوافر العديد من الأدوية التي من شأنها أن تساعد على التخلّص من البلغم، كما تساعد على تخفيف أعراض الإنلفلونزا، والزكام، وترقيق المخاط، ومن هذه الأدوية ما نذكره آنفًا[٢]:

مذيبات المخاط

تُكسِّر مذيبات المخاط (Mucolytics) الروابط التي يتشكّل من خلالها المخاط[٣] مقللةً لزوجته وسماكته، مما يسهّل السعال لدى المريض، ولأن هذه الأدوية تساعد في تخفيف قوام المخاط، فقد استخدمت أيضًا لعلاج الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، مثل سعال الصّدر (Chesty cough)، الذي ينتج فيه كميات زائدة وثخينة القوام من المخاط[٤] ومن الأمثلة على مذيبات المخاط ما يلي:[٣]

  • دواء كاربوسيستين (Carbocisteine): يقلل هذا الدواء من لزوجة المخاط المتراكم في الحلق، ويجعله أقلّ لزوجة، مما يسهّل على المريض النخلّص منه في السعال، والذي يصفه الأطباء لمرضى الانسداد الرئوي المعتدل او الشديد.[٥]
  • كبسولات إردوستين (Erdosteine): تساعد كبسولات إردوستين على تخفيف الأعراض المرافقة للنوبات الحادة من التهاب الشّعب الهوائية المزمن، والذي يقلل من كثافة ولزوجة البلغم، فيكون التخلّص من المخاط عن طريق السعال أمرًا سهلاً.[٦]

ولا يستطيع جميع الأشخاص ممن يعانون قرحة المعدة استخدام أدوية مذيبات المخاط، إلا أنه يوجد عدد من الحالات التي يمكن فيها استخدام مذيبات المخاط، وهي:[٣]

  • النوبات المتكررة للحالات المزمنة من الانسداد الرئوي (Chronic obstructive pulmonary disease)، إذ لُوحِظ بأن عدد النوبات يقلّ لدى المرضى ممن يستخدون مذيبات المخاط.
  • السعال المزمن، ولفترةٍ طويلة.
  • السُعال الرطب، أو المُنتج للبلغم (Productive cough)، مثل السعال الذي يكون عند مرضى التليّف الكيسي (Cystic fibrosis)، أو الانسداد الرئوي المزمن.

مضادات الهيستامين

تُستخدم مضادات الهيستامين لعلاج أعراض الحساسية كالاحتقان أو الحكّة أو العطاس أو الطفح الجلدي والشرى (Hives)، وذلك عن طريق تثبيطها لإطلاق مادة الهيستامين الكيميائية في الجسم، وتتوافر هذه الادوية على شكل أقراصٍ يمكن مضغها، وحبوب، وشراب، وكبسولات[٧] وتُصنّف مضادات الهيستامين إلى فئتين رئيسيتين، هما:[٨]

  • مضادات الهيستامين الجيل الاول: والمعروفة باسم مضادات الهيستامين التي تسبب النعاس، ومن أمثلتها الكلورفينامين (Chlorphenamine).
  • مضادات الهيستامين الجيل الثاني: تمتاز هذه الأدوية بأنها تسبب النعاس ولكن بشكلٍ قليل مقارنةً بالذي تسببه ادوية الجيل الأول، ومن أمثلتها؛ سيتيريزين (Cetirizine)، ولوراتادين (Loratadine).

المقشّعات

تساعد هذه الأدوية على ترقيق المخاط ليسهل التخلّص منه، وتتوافر هذه الادوية ضمن تركيبة أدوية علاج نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تحتاج بعضها إلى وصفةٍ طبية لصرفها[٩]، ومن الأمثلة على هذه الأدوية:

  • جوافينيزين (Guaifenesin): هو من الأدوية المقشّعة شائعة الاستخدام،[٩] والذي يُصرَف بدون وصفةٍ طبية، بحيث يخفف من اعراض التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد، والأمراض ذات الصّلة بالجهاز التنفسي[١٠].
  • فينيليفرين (Phenylephrine): هو من الأدوية المزيلة للاحتقان، والذي يقوم بقبض الأوعية الدموية الموجودة في ممرات الأنف التنفسية، وكنتيجةٍ لذلك يقلل انسداد واحتقان الأنف.[٩]
  • مزيج من الجوافينيزين والفينيليفرين: هو مزيجٌ دوائي، يستخدم لعلاج احتقان وانسداد الجيوب الأنفية، الناجم عن الإنفلونزا أو نزلات البرد.[٩]

المضادات الحيوية

يوصي الأطباء دومًا بتجنّب استخدام المضادات الحيوية دون وصفةٍ طبية أو الرجوع للطبيب، فقد يسبب استخدامها عددًا من الآثار الجانبية عند استخدامها بطريقةٍ خاطئة، ولا تستخدم المضادات الحيوية في حالات العدوى الفيروسية، لكنها تستخدم في حالات العدوى البكتيرية، أو السعال المصحوب ببلغمٍ ذو لونٍ غامق.


التخفيف من مخاط الحلق في المنزل

تساعد بعض الامور في التخفيف من مخاط الحلق منزليًا، وهذه الأمور هي:

  • ترطيب هواء الغرفة: يساعد ترطيب هواء الغرفة التي يتواجد فيها المريض بتخفيف المخاط وترقيقه، والذي يساعد على إزالة المخاط والتخلّص منه، إذ يمكن التخلص منه إمّا عن طريق البخار أو مرطب الهواء البارد، لكن من الضّروري تغيير الماء التي يحتويها المرطب وتنظيفه يوميًا.
  • المحافظة على رطوبة الجسم من الداخل، يساعد شرب كميةٍ كافية من السوائل والدافئة، على التخلّص من المخاط، إذ يمكن ان يخفف الماء من الاحتقان ويساعد في إزالة المخاط منهان او يمكن تناول شوربة الدجاج، والسوائل الخالية من الكافيين، او عصير الليمون.
  • تناول الأطعمة التي تعزز صحة الجهاز التنفسي، ومن هذه الأطعمة الزنجبيل أو الليمون، أو الثوم، باللإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار.
  • الغرغرة بالماء المالح: تساعد الغرغرة بالماء الدافئ والمالح على إزالة المخاط المتراكم في الحلق، وقد يقتل الجراثيم والبكتيريا ويخفف من التهاب الحلق، ولتحضيره يمكن خلط كوب من الماء الدافئ مع نصف ملعقة طعام صغيرة من الملح، ومن ثم ارتشاف الماء والغرغرة فيه لمدة 30-60 ثانية، بعدها بصق الماء وتكرار ذلك حسب الحاجة.
  • رفع الرأس عند النوم: يكون تراكم البلغم أمرًا مزعجًا للفرد، لذلك يمكن أن يساعد وضع وسائد إضافة تحت الرأس عند النوم.
  • عدم قمع الرغبة بالسعال: إذ يتخلص الجسم من المخاط المتراكم بالسعال.
  • الامتناع عن التدخينن وتجنّب أماكن التواجد فيها: فقد يتسبب التدخين في زيادة إفراز الجسم للمخاط.
  • تجنّب المهيّجات: يمكن أن يكون سبب تراكم المخاط هو المواد الكيميائية، والعطور، والملوّثات، وذلك لما قد تسبّبه من تهيّج في الأنف والممرات الهوائية.


أعراض مرافقة لمخاط الحلق تستدعي مراجعة الطبيب

عند ملاحظة الشخص خروج إفرازات بلون أصفر أو أخضر فإنّه يجب مراجعة الطبيب للكشف عن الحالة، ووصف العلاج المناسب لها، وفي حال معاناة الشخص من الأعراض الآتية فإنّها تستدعي مراجعة الطبيب:[١١]

  • الحمى الشديدة.
  • الإحساس بألم شدبد في البطن.
  • أعراض تنفسية شديدة، مثل ضيق التنفس، والأزيز.


المراجع

  1. "What Is Mucus?", www.medicinenet.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  2. "WHAT IS MUCUS?", www.rxlist.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Mucolytics", patient.info, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  4. "Mucolytics", www.drugs.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  5. "Carbocisteine", patient.info, Retrieved 2020-11-30. Edited.
  6. "Erdosteine capsules", patient.info, Retrieved 2020-11-30. Edited.
  7. "Antihistamines for allergies", medlineplus.gov, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  8. "Popular Over theCounter Oral Antihistamine Brands", healthline, 2020-04-05, Retrieved 2020-12-01. Edited.
  9. ^ أ ب ت ث "What Is Mucus? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention", www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  10. "Expectorants", go.drugbank.com, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  11. "Mucus Symptoms", healthgrades, Retrieved 2020-12-01. Edited.