عملية شد البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٤ ، ٩ يناير ٢٠٢٠
عملية شد البطن

عملية شد البطن

عملية شد البطن هي إجراء جراحي يُنفّذ لتحسين مظهر البطن؛ إذ يُزال الجلد الزّائد والدّهون من البطن، ويُحكَم ربط النسيج الضام في البطن بالخيوط ثم يُغيّر موضع الجلد لإعطاء مظهر أفضل له، وتُنفّذ العملية للأشخاص الذين لديهم دهون زائدة أسفل البطن.

توجد بعض الأسباب التي تكوّن الدهون الزائدة في منطقة البطن، أو ضعف مرونة الجلد، أو ضعف النسيج الضام، ومنها التغييرات الكبيرة في الوزن، والحمل، وجراحة البطن؛ مثل: العملية القيصرية، والشيخوخة، وطبيعة الجسم، فجراحة البطن تزيل الجلد الزّائد والدهون، كما يزيل شد البطن علامات التمدد والجلد الزائد في أسفل البطن، بالإضافة إلى أنّه تُنفّذ العملية مع إجراءات تجميل أخرى تحدد الجسم؛ مثل: جراحة الثدي. ويحذّر الطبيب من إجراء العملية في حالات معينة؛ بما في ذلك فقد وزن كبير، واحتمال الحمل في المستقبل، ووجود أمراض مزمنة؛ مثل: أمراض القلب، ومرض السكري، وعندما يبدو مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30، وإجراء جراحة سابقة في البطن تسببت في وجود ندب كبيرة.[١]


التحضير لعملية شد البطن

تجب استشارة الطبيب وإخباره بطبيعة الأدوية التي تناولها الشخص قبل العملية، ويجب التوقف لمدة معينة عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة؛ ذلك لأنّه يزيد من خطر المضاعفات، وتناول أغذية صحية متوازنة؛ مما يساعد في الشفاء بشكل صحيح، إذ يُجرى الاستعداد للعملية بوضع كمادات باردة على منطقة البطن، وارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، وأخذ حمام سريع، وتوفير كرسي متحرك للتقليل من التعب، وتستغرق هذه العملية الجراحية في أي مكان من ساعة إلى خمس ساعات، إذ يوجد خياران لشد البطن؛ هما عملية الشد البطن الكاملة، وعملية شد البطن الجزئي أو المُصغّر.[٢]


خطوات إجراء العملية

تتضمن خطوات إجراء شد البطن تنفيذ مجموعة من الإجراءات التي تتمثل في الآتي:[٣]

  • التخدير، إذ يعطى الشخص أدوية التخدير أثناء العمليات الجراحية، وتتضمن الخيارات التخدير في الوريد، والتخدير العام، ويوصي الطبيب بالخيار الأفضل بالنسبة للمصاب.
  • شق البطن، يتطلّب شد البطن الكامل إحداث شقّ ذي اتجاه أفقي في المنطقة بين شعر كلٍّ من العانة والسرة، كما يُحدّد شكل الشق وطوله من خلال كمية الجلد الزائد، الذي يزال بعد ذلك، ويُخاط الجلد المتبقي معًا، كما تُنشَأ فتحة جديدة للسرة التي تظهر على السطح، وتُخاط الفتحة في موضعها.
  • إغلاق الشقوق، الذي يُنفّذ بمواد لاصقة للجلد، والأشرطة أو مشابك لإغلاق شقوق الجلد.


مضاعفات عملية شد البطن

من المتوقع أن تتمثل المضاعفات بعد العملية في الشعور بالألم والإصابة بالتورم في الأيام التالية للجراحة، فيصف الطبيب مُسكِّنًا للألم قد يستمر لعدة أسابيع أو أشهر، ومن أهم المضاعفات أيضًا الشعور بالخدران، والكدمات، والتعب الكلي للمدة نفسها، ويصاب الشخص بالعدوى، والنزيف تحت الجلد، أو تكوّن جلطات الدم التي تنتقل إلى الرئة وتتداخل مع التنفس، كما أنّ العملية تسبب مضاعفات أخرى في حالات مَرَضية معينة، بما في ذلك ضعف الدورة الدموية، والسكري، وأمراض كلّ من القلب، والرئة، والكبد.[٢] وتتضمن المخاطر الأخرى بعد العملية ما يأتي:[١]

  • تراكم السوائل تحت الجلد، إذ تساعد أنابيب الصرف التي تُرِكَت في مكانها بعد الجراحة في تقليل خطر السوائل الزائدة، كما قد يزيل الطبيب السوائل بعد الجراحة باستخدام إبرة ومِحقن.
  • سوء التئام الجروح، تُشفى المناطق الموجودة على طول خط الشق بشكل سيء أحيانًا أو تبدأ الانفصال؛ ممّا قد يستدعي إعطاء المصاب المضادات الحيوية أثناء الجراحة وبعدها لمنع العدوى.
  • تندب غير متوقع، حيث ندبة الشق من شد البطن تنقى ثابتة، لكنّها توضع على طول خط بيكيني لتُخفى بسهولة، ووضوح الندبة يختلف من شخص لآخر.
  • تلف الأنسجة، أثناء شد البطن قد تتلف الأنسجة الدهنية في الجلد في منطقة البطن أو تموت، كما أنّ التدخين يزيد من هذا الخطر، وقد تلتئم الأنسجة من تلقاء نفسها، أو تتطلب إجراء عملية جراحة اعتمادًا على حجم المنطقة.
  • الإحساس بالخدران، خلال العملية يؤثر تغيير موضع أنسجة البطن في الأعصاب في منطقة البطن، ويُحتَمَل أنّ يشعر الشخص بالخدران.
  • النزيف، قد يسبب الخضوع لإجراء هذه العملية -مثلها كمثل أي واحدة من العمليات الكبرى- ارتفاع خطر حدوث نزيف، وعدوى، ورد فعل سلبي على التخدير.


المراجع

  1. ^ أ ب "Tummy tuck", www.mayoclinic.org, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Tummy Tuck (Abdominoplasty)", medicinenet, Retrieved 12-21-2019. Edited.
  3. "What are the steps of a tummy tuck procedure?", plasticsurgery.org, Retrieved 22-12-2019. Edited.