فحص الحمل في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
فحص الحمل في البيت

الأمومة والأبوّة من أعظم المهمات في العالم، وهي الفِطرة والغريزة في كلِّ ذَكر وأنثى، تتنامى مع مشاعرهم وأفكارهم بل وتتزايد خاصةً بعد الزواج، فيصبح ارتقاب الحَمل والمولود في كل ساعةٍ ودقيقة. كما كثرت الطرق التي من خلالها يتم فحص ومعرفة الحمل في المنزل، بعضها باستخدام مواد موجودة في منزلك تعطيكِ إشارة لوجود حَمل، وأخرى تعتبر أكثر دقة تحضرينها من الصيدلية باستخدام عينة من البول أو تقومي بعمل تحليل دم في المختبر.

ولأنّ المرأة ليس من المتاح لها دومًا إحضار الطرق الدقيقة من خارج منزلها، ولأنها ترغب في الغالب لمتابعة ما يحصل من حَملٍ وغيره معها، فإنها تلجئ إلى طرق بسيطة تتابع من خلالها وجود الحَمل أم لا. فالبول عند الحامل مختلف عن غير الحامل، وهو ما سيساعد في عمليات الفحص، وتفاعل المواد المستخدمة في الفحص والمواد من هرمونات وغيرها الموجودة في بول المرأة الحامل، وهو العامل الرئيس الذي سيؤثر في عملية الفحص.

 

طرق الفحص:


  1. الملح: نعم، الملح المنزلي هو أحد أدوات كشف وفحص الحَمل المنزلية، أحضري وعاء بلاستيكي، وضعي في قاعه بعضًا من الملح، ومن ثم أضيفي عليه البول واتركيه لبعض الدقائق، ستتفاعل المكونات مع بعضها البعض ويَخرج عنها رغوة، الرغوة الكثيرة دليل على وجود الحمل، بينما القليل منها لا يعني وجوده، ويمكنك التأكد أكثر، بترك المحلول جانبًا بعض الشيء، ففي حالة الحَمل سيتحول لون المحلول إلى لونٍ غامق بعض الشيء، بينما في الوضع الطبيعي دون الحمل سيصبح لونه فاتحًا.
  2. الكلور: أيضًا الكلور الذي تستخدمينه في التنظيف في منزلك، يمكنك الاستعانة به لكشف الحمل، وطريقة الفحص به مشابهة تمامًا للطريقة المتبعة مع اختبار الملح.
  3. معجون الأسنان: لا تتعجبي، أيضًا يمكنك استخدامه لفحص الحمل، في وعاء، ضعي أسفله بعضًا من معجون الأسنان "المعجون ذو اللون الأبيض فقط" واتركيه قليلًا، تحوّل المعجون إلى اللون الأزرق دلالة وجود الحمل بهذه العلامة الإيجابية، وأيضًا ظهور الرغوة عليه بعد قليل.
  4. السكر: هذا الفحص عليكِ إجراؤه فور استيقاظك من النوم، ضعي السكر في وعاء، وتبولي مباشرةً فيه واتركيه من خمس إلى عشرة دقائق، العلامة على وجود الحمل تكون بعدم ذوبان حبيبات السكر.

 

هذه المواد وغيرها تستخدم في فحص الحمل المنزلي، ومن الإشارات التي من خلالها يُعرف بوجود الحَمل أو يُشك بوجوده، هو التغيرات الحاصلة في جسدك، مثل احتقان ثديك وبعض الآلام في منطقة الظهر أو البطن "الحوض"، والتي توجب عليكِ الانتباه والحرص لعمل فحص الحمل للتأكد من وجوده أم لا..