فوائد البرتقال للأطفال

البرتقال

هو أحد أنواع الفواكه الحمضية، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية إضافةً إلى كونه منخفض السعرات الحرارية، ويعمل البرتقال على تعزّيز الصحة بشكل عام وصحة البشرة خاصة، كما أنّه يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة أو يقلل من خطورتها، وتكمن القيمة الغذائية والصحية للبرتقال في احتوائه على ما يقارب 170 نوعًا من المواد الكيميائية النباتية والمختلفة، كما أنه يحتوي على أكثر من ستين نوعًا من مضاد الأكسدة الفلافونيد، وله العديد من الخصائص المضادة للالتهابات.[١]


ما هي فوائد البرتقال للأطفال؟

يُكوّن البرتقال بشكل رئيس من حمض الستريك؛ لهذا يُفضّل عدم إعطائه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد؛ ذلك لأنّه قد يؤدي إلى حدوث طفح جلدي على أجسامهم، وبسبب حساسية المعدة التي لا تحتمل محتوى الحمض للبرتقال، ورغم ذلك يوجد العديد من الفوائد للبرتقال للأطفال التي تزيد أعمارهم على عام، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الوقاية من عسر الهضم، يُكوَّن البرتقال من العديد من المكونات التي تحفز عملية الهضم، والأطفال غالبًا عرضة لعسر الهضم بشكل عام، ويعزى ذلك إلى أنّ جهاز الهضم يكتسب قوته بشكل تدريجي أثناء نموه.
  • تقليل الإمساك، قد يُعرّض الأطفال في مراحل نموهم المبكرة أكثر للإمساك؛ بسبب افتقار أنظمتهم الغذائية إلى الألياف التي تسهم في تحسين حركة الأمعاء، لذلك تُعدّ الفواكه خيارًا جيدًا في مثل هذه الحالات، ويحتوي عصير البرتقال على نسب جيدة من الألياف، التي تفيد في حالات الإمساك.
  • تقوية العظام، يقي البرتقال من الإصابة بمرض الكساح؛ ذلك بفعل احتوائه على كميات وفيرة من المعادن والأملاح؛ كالكالسيوم، والفوسفات، واستهلاكه بانتظام يقلل من ضعف العظام، وتليّن المفاصل الذي يؤدي إلى الإصابة بالكساح.
  • التقليل من الإصابة بالسعال والبرد، إذ إن البرتقال أحد العلاجات القديمة لنزلات البرد والسعال المنزلية الفعالة، وهما اضطرابان يصيبان الأطفال بشكل متكرر، ويجرى هذا من خلال خلط عصير البرتقال بالقليل من الملح والعسل.
  • نظام غذائي بديل في حالة المعاناة من مشكلات الهضم، قد يعاني الأطفال من عسر الهضم، وذلك يعزى إلى عدم قدرتهم على مضغ الطعام بشكل صحيح أثناء تناوله، مما يجعل المعدة غير قادرة على الهضم بشكل جيد، ويُعدّ عصير البرتقال أحد الحلول الممكنة لاستعادة حركة الأمعاء، ويُعْتَمَد هذا العصير أو عصير الفواكه النيئة في صورة نظام غذائي قبل العودة إلى نظام الغذاء بشكل تدريجي.


ما القيمة الغذائية للبرتقال؟

وتكمن القيمة الغذائية لحبة متوسطة من البرتقال؛ أي ما يقارب 154 غرامًا في ما يأتي:[١]

  • 80 سعرة حرارية.
  • 250 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 19 غرامًا من الكربوهيدرات، تقسّم 14 غرامًا من السكر و3 غرامات من الألياف الغذائية.
  • 1غرام من البروتين.
  • 130% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج، و 2% من فيتامين أ، و6 % من الكالسيوم.

كذلك فهو يحتوي على عناصر الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين B6، والفولات، وأحماض البانتوثنيك، والفوسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس، ويُعزّز البرتقال من الجهاز المناعي؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.


ما هي فوائد البرتقال؟

فيما يلي ذكر لفوائد البرتقال بشكل عام: [٣]

  • يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، إذ تعزّز مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال من الصحة العامة، كذلك فهي تقي من التعرض لأمراض المزمنة؛ كأمراض القلب، أو السكري، أو السرطان، وتشمل مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال كلًّا من الفلافونويد والكاروتينات وحمض الأسكوربيك.
  • منع تكوّن حصى الكلى، يزيد عصير البرتقال من الرقم الهيدروجيني، وكذلك فهو يزيد من البول مما يجعله ذا صفات قلوية، وذكرت إحدى الدراسات أنّ زيادة درجة حموض البول وقلويته تساعد في منع تكوين حصوات الكلى، التي تُعرَف بكونها رواسب مُراكَمة في الكلى تسبب ظهور العديد من الأعراض؛ كالشعور بالألم، أو الغثيان، أو وجود الدم في البول.
  • تحسين صحة القلب، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى فوائد عصير البرتقال بكونه يقلل من عوامل الخطورة لأمراض القلب؛ كارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول؛ إذ يعمل تأثير البرتقال لزيادة نسب الكولسترول الحميد أو الجيد، وتقليل الكولسترول السيء، مما يعزز صحة القلب وقوته، كذلك يخفّض من ضغط الدم الانبساطي.
  • التقليل من الالتهابات، بحسب ما أشارت إليه بعض الدراسات فإنّ عصير البرتقال يقلل من الالتهابات والمشكلات التي ترتبط به، إذ تُعدّ الالتهابات الحادة إحدى استجابات المناعة التي تحمي من الأمراض والعدوى.


وصفات من البرتقال للأطفال

يمكن استبدال البرتقال بجميع أنواع الأطعمة الحلوة والمعالجة التي يتوق إليها الطفل، وفي ما يأتي ثلاث وصفات من البرتقال لذيذة للأطفال:[٤]

  • عصير البرتقال الخوخ للأطفال: تعد العصائر خيار صحي أكثر من المشروبات المجهزة والمشروبات الغازية للأطفال، وتحضر عن طريق مزج نصف كوب من عصير البرتقال مع كوب من الخوخ المقشر والمقطع، ونصف كوب من الزبادي في الخلاط، يمكن إضافة القليل من الماء، ومن ثم تقديم العصير مبردًا.
  • برتقال الآيس كريم للأطفال: يحضر من خلال خلط كوبان كاملان من آيس كريم الفانيليا، وكوب من الحليب البارد، وستة إلى ثمانية أونصات من عصير البرتقال المستخرج حديثًا.
  • سلطة البرتقال والعنب للأطفال: تحضر من خلال خلط العنب والبرتقال المفروم وآيس كريم الفانيليا في وعاء، ويمكن تزيين سلطة الفاكهة بقطع من اللوز والكاجو والفستق.


المراجع

  1. ^ أ ب Megan Ware (20 December 2017), "Health benefits of oranges"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-6-2019. Edited.
  2. Mahak Arora (May 9, 2018), "Oranges for Babies – Benefits and Recipes"، parenting.firstcry.com, Retrieved 27-6-2019. Edited.
  3. Rachael Link (February 12, 2019), "5 Surprising Health Benefits of Orange Juice"، www.healthline.com, Retrieved 27-6-2019. Edited.
  4. "12 Health Benefits And 10 Facts About Oranges For Kids", www.momjunction.com, Retrieved 27-5-2020. Edited.

368 مشاهدة