فوائد البردقوش للرحم

فوائد البردقوش للرحم
فوائد البردقوش للرحم

البردقوش

هي عشبةٌ عطرية تُزرَع في قبرص وجنوب تركيا، وأوراقها العطرية تُستخدم في الطهو، ويُستخدم شاي عشبة البردقوش في علاج سيلان الأنف ونزلات البرد عند الرضع والأطفال، كما يُستخدم في علاج السعال، وتورم الأنف والحنجرة، وألم الأذن، وأيضًا يُستعمل في علاج مشاكل الهضم المختلفة؛ بما في ذلك ضعف الشهية، وأمراض الكبد، والحصى في المرارة، وغازات الأمعاء، وتشنجات المعدة، كما تستخدم بعض النساء شاي البردقوش في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، وعلاج تقلبات المزاج المتعلقة بدورات الحيض، ويفيد شاي البردقوش في تعزيز تدفق حليب الثدي عند الأمهات المرضعات.[١]


فوائد البردقوش للجسم

لعشبة البردقوش العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويُذكَر منها ما يلي:[١][٢]

  • علاج مرض السكري، ومشاكل النوم، وتشنجات العضلات، كما أنّه يُستخدم في شكل منشطٍ للقلب، ويعزّز الدورة الدموية، كما يُستخدم زيت البردقوش في علاج السعال، وآلام المرارة، وتشنجات المعدة، واضطرابات جهاز الهضم، والاكتئاب، والدوخة، والصداع النصفي، وآلام الأعصاب، والشلل، وسيلان الأنف، والتخفيف من أعراض مرض الربو، وتُبيّن الأبحاث أنّ أخذ قطرتين من زيت البردقوش يوميًا مع أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر قد يحسّن أداء وظيفة الرئة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو، وهي ذات فائدة أكثر من تناول الأدوية وحدها، وتفيد العشبة في علاج نزلات البرد، ومشاكل الكبد، كما يُدخَل البردقوش في التصنيع، ويضاف في شكل عطر في الصابون، ومستحضرات التجميل، ويُضاف إلى الطعام في شكل توابلٍ للطهو، ويُضاف زيت البردقوش في هيئة منكهات تضاف إلى العصائر والطعام.
  • توسيع الأوعية الدموية وإرخاؤها، حيث البردقوش يخفف من تدفق الدم، ويحد من ضغط الدم، وهو ما يقلل الضغط على القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، ونزيف المخ.
  • مبيد للفطريات، إذ يمنع البردقوش نمو الفطريات، ويساعد في علاج الالتهابات الفطرية، كما يساعد في علاج بعض أمراض الجلد الفطرية، ويعالج المصاب بالإسهال الدموي.
  • مكافحة البكتيريا والفيروسات، إذ يساعد البردقوش في تخفيف التهابات مجرى التنفس، والحنجرة، والقصبات الهوائية الناتجة من نزلات البرد والالتهابات الفيروسية.
  • مدر للبول، حيث البردقوش يزيد من انتظام التبول، وهذا يساعد الجسم في إزالة المياه الزائدة في الجسم، والصوديوم، وحمض اليوريك، وغيرها من السموم من الجسم، وترتبط زيادة التبول بانخفاض ضغط الدم وانخفاض الدهون.
  • يساعد البردقوش في التعرق، والتخلص من الحمى في الجسم.
  • يزيد تدفق دم الطمث، تساعد عشبة البردقوش في تحفيز تدفق الدم إلى منطقة الحوض والرحم، وتوفير الشعور بالراحة، كما يخفّف تأثيرها من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية؛ مثل: الشعور بالصداع، والألم في منطقة البطن، والدوخة، وتقلّب المزاج.


فوائد البردقوش للرحم

تساعد عشبة البردقوش في التخفيف من تشنجات الحيض المؤلمة (عسر الطمث)، وتشير الأبحاث إلى أنّ تدليك البطن بكريم يحتوي على زيت الخزامى والزيوت العطرية قد يقلل من الشعور بألم تشنجات الطمث المؤلمة عند النساء، كما يحافظ البردقوش على صحة المبيض عند النساء، وتُظهر الأبحاث أنّ شرب شاي البردقوش قد يخفف بعض العلامات الكيميائية لمتلازمة تكيس المبايض، كما يحافظ على مستويات طبيعية للهرمونات في الجسم.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Marjoram", www.medicinenet.com,29-3-2011، Retrieved 4-6-2019. Edited.
  2. member of the DoveMed Editorial Board (25-6-2014), "7 Health Benefits Of Marjoram"، www.dovemed.com, Retrieved 6-6-2019. Edited.
  3. "MARJORAM", www.webmd.com, Retrieved 6-6-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

494 مشاهدة