فوائد التمر للأطفال الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
فوائد التمر للأطفال الرضع

 

 

إن التمر (أو البلح أو الرُّطَب) هي ثمرة نأخذها من أشجار الـنّخيل، وهو أحد الثمار المشهورة بقيمتها الغذائية الكبيرة، والتّمر ذو شكل بيضاوي ويتفاوت طوله ما بين العشرين إلى الستين ملم وعرضه ما بين ثمانية إلى ثلاثين ملم، حيث إن هذه الفاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي، وقد اعتمد العرب في حياتهم اليومية على تناول التمر، كما وتتكون الثمرة الناضجة من التمر من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمّى "القِطْمِير" يفصل النواة عن القسم الذي يؤكل.  

ما هي فوائد التمر للأطفال الرضع؟


  يحتوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للطفل الرضيع، لكن هل يمكن تقديمه للأطفال الرضع؟   إنّ الأم غالبًا ما تتساءل الأم عن الأطعمة التي من الممكن أن تقدّمها لطفلها الرضيع، حيث يتم استخدام التمر بعد الولادة مباشرةً من أجل ما يسمّى بتحنيك المولود، ويتم ذلك من خلال وضع القليل من التمر على الإصبع ومن ثم وضعه في فم المولود، حيث يحتوي التمر على العديد من الفوائد للطفل الرضيع إن كان يعاني من مشكلة الإمساك، ففي هذه الحالة من الممكن تناول منقوع التمر لعلاج الإمساك لدى الطفل.   لقد ثبت علميًا أهمية السكريات بالنسبة للمولود الرضيع، وذلك لأنّ الطفل الرضيع يكون محتاجًا إلى السكريات، وخاصةً إذا كان جسم الطّفل ذو وزن منخفض جدًّا فهو بحاجة إلى السكر بنسب أكبر من المعتاد، كما قد ثبت أنّ إعطاء المولود القليل من السكر يساعد على تسهيل عمليّة الهضم لديه، كما أن التمر يساعد على الحماية من الكثير من الأمراض، وأهمّها مرض التأخر في النمو ومرض الشلل الدماغي.  

من ماذا تتكون ثمرة التمر؟


  تتركب كل حبة من التمر من:

• 75 % كربوهيدرات.

• 10 % ألياف.

• 2.5 % دهون.

• 1.3 % أملاح معدنية.  

ما هي فوائد ثمرة التمر؟


  1- وجود مجموعة من الفيتامينات في ثمرة التمر أهمها الفيتامين سي، أ، ب1 وب2.

2- تحتوي ثمرة التمر على مجموعة مهمة جدًّا من المعادن الضرورية للجسم، وأهمها الحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم.

3- وجود نسبة من السكريات في ثمرة التمر.

4- إن ثمرة التمر سهلة الهضم، لذلك فهي غذاء مثاليّ للإنسان.

5- إن ثمرة التمر ثمرة فقيرة بالدهون، لذلك فهو غذاء فعّال جدًّا في تنحيف الجسم ولا يشكل أي عبء على القلب.

6- من الممكن استخدام عصير التمر مع الحليب من أجل صنع شراب مقوي للكبار والصغار.

7- من الممكن مزج التمر والعسل، والقيام بصناعة عجينيّة من أجل علاج الإسهال عند الأطفال، ومن الممكن أن تستخدم تلك العجينة من أجل استخدامها كمادة مهدئة للثة الطفل أثناء نمو الأسنان، حيث إنها تساعد على تهدئة اللثة وجعلها أكثر مرونةً من أجل تسهيل عملية خروج الأسنان.