فوائد التونة للرجيم

فوائد التونة للرجيم
فوائد التونة للرجيم

هل التونا من الأطعمة الجيدة للرجيم؟

العديد من الأشخاص يرغبون بشكل كبير بإنقاص وزنهم واتباع الرجيم بشتى الطرق، وتعد التونا من الأطعمة المرتبطة عادةً بالرجيم وخسارة الوزن، فتتميز بانخفاض السعرات الحرارية والكاربوهيدرات وأنها غنية بالبروتين والأحماض الأمينية التي يستخدمها الجسم لبناء العضلات، مما يساعد في تعزيز عمليات التمثيل الغذائي. كما تساعد التونا في إنقاص الوزن من خلال صعوبة هضمها مما يجعل الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر لتكسيره مما يعزز حرق السعرات الحرارية عامًة. ومن ناحية أخرى تعد التونا من الأطعمة المغذية للجسم، إذ تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د وبعض فيتامينات ب وغيرها، بالإضافة إلى حمض الفوليك والمعادن مثل الحديد والكلسيوم والزنك والسلينيوم وغيرها، كما تعد التونا مصدر غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات. [١][٢] ولهذا يمكن القول بأن التونا خيار رائع لصحة الجسم ولخسارة الوزن.

ما هي الكمية الآمنة لتناول التونة في الرجيم؟

على الرغم من فوائد التونا العديدة لصحة الجسم، إلا أنَّ تناولها بكميات زائدة عن الحاجة قد تسبب بعض المشاكل، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء فينصح بتناول التونة المعلبة المنخفضة بالزئبق من حصتين إلى ثلاث حصص في الأسبوع أو حوالي 226 إلى 340 غرام، وينطبق ذلك على النساء من سن 16 إلى 49 سنة والنساء الحوامل أيضًا.

أمّا التونة من نوع الباكور فتحتوي على كمية زئبق أكثر بثلاث مرات من التونة البيضاء المعلبة، مما يعني أنّه يجب تناول حصة واحدة في الأسبوع منه لتجنب الإصابة بتسمم الزئبق. [٣]


ما الأصناف الغذائية التي ينصح بها للرجيم؟

يعد اختيار الأطعمة أمر في غاية الأهمية عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، إذ أنَّ الأمر ليس فقط حساب لعدد السعرات الحرارية المستهلكة، بل هو نوعية الأطعمة أيضًا وما تحتويه من عناصر غذائية، وتشمل الأطعمة التي ينصح بتناولها للرجيم ما يلي: [٤]

  • البيض: إذ يعدّ من أفضل الأطعمة التي تساعد على نزول الوزن فهي غنية بالبروتين والدهون المفيدة والعناصر الغذائية المختلفة، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من كمية الأطعمة المتناولة خلال اليوم، ولكن يجب عدم تناول كميات كبيرة من البيض لأنّه قد يرفع من مستويات الكوليسترول الضار لدى بعض الأشخاص.
  • سمك السالمون: فهو غني بالبروتين والدهون الصحية ومختلف العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وهو يساعد على الشعور بالشبع لعدة ساعات خلال اليوم وهو قليل بالسعرات الحرارية، كما يحتوي سمك السالمون على اليود الضروري لصحة الغدة الدرقية مما يحافظ على عملية التمثيل الغذائي بطريقة أفضل، كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تلعب دورًا رئيسيًا في السمنة وأمراض التمثيل الغذائي.
  • صدور الدجاج واللحوم الخالية من الدهون: فكما ذكرنا سابقًا فإنَّ الأطعمة الغنية بالبروتين تساعد على الشبع، وتعزز من الحرق، إذ أظهرت الدراسات أن زيادة تناول البروتين إلى 25٪ من السعرات الحرارية اليومية يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60٪، ويقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل بمقدار النصف ويسبب فقدان الوزن بحوالي نصف كيلو غرام في الأسبوع. [٥][٦]
  • الزبادي: تحتوي الزبادي على البروبيوتيك وهي البكتيريا النافعة التي تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، والحماية من الالتهابات ومقاومة هرمون اللبتين (leptin) والذي يعد أحد هرمونات الرئيسية للسمنة.
  • البقوليات: مثل العدس والفاصوليا وغيرها من البقوليات المفيدة لفقدان الوزن، قهي غنية بالألياف والبروتين وهما عنصران رئيسيان للمساعدة على الشعور بالشبع وتناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم.
  • أفوكادو: فهي مليئة بالدهون الصحية، وتحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك الأحادي غير المشبع، وهو نفس نوع الدهون الموجودة في زيت الزيتون، ويحتوي على الألياف والعناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم ويعد خيار جيد لإضافته إلى السلطة.
  • الحبوب الكاملة: فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان، وتشمل الأمثلة عليها الشوفان والأرز البني والكينوا، ولكن يجب قراءة الملصق على منتجات الحبوب الكاملة فهي قد تكون معالجة ومسببة للسمنة.
  • البطاطا المسلوقة: إذ تحتوي على عناصر غذائية مفيدة فهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يلعب دورًا مهمًا في التحكم بضغط الدم، كما تحتوي على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع فيمكن إضافتها للوجبات بسهولة لتقليل من كمية الطعام المستهلك خلال اليوم.
  • الخضراوات الصليبية: أو ما يسمى بالخضروات الكرنبية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف، وكما الحال في الخضراوات الأخرى فهي غنية بالألياف، ويتميز هذا النوع من الخضار باحتواءه على كميات مناسبة من البروتين، ليست مثل النسب العالية الموجودة بالأطعمة الحيوانية والبقوليات إلا أنَّها مرتفعة مقارنة بالخضاراوات الأخرى، كما أنّها ذات قيمة غذائية عالية.
  • الشوربات: فهي من الأطعمة القليلة بالسعرات الحرارية لاحتواءها على كمية كبيرة من الماء، وإضافة الشوربة إلى الوجبات يساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة مما يساهم في نزول الوزن، مع مراعاة التأكد من عدم إضافة الدهون مثل الكريمة والزيوت إلى الشوربات لأنَّها تزيد محتواه من السعرات الحرارية بصورة كبيرة.


هل يوجد مكملات غذائية ينصح بها للرجيم؟

يبحث الكثير عن طرق مختلفة لإنقاص الوزن، وقد يلجأ البعض لشراء المكملات الغذائية والأعشاب، ولكن يجب الانتباه إلى مثل هذه المكملات وعدم الاعتماد عليها والرجوع إلى الطبيب قبل تجربة أي منها. كما أنَّه من الضروري التأكد من موافقة إدارة الغذاء والدواء على أي مكملات لإنقاص الوزن قبل أخذه، والتأكد من مكوناته ومدى الآمان والآثار الجانبية المترتبة عليه لتجنب الإصابة بأي مخاطر ومشاكل صحية. ومن المكونات الشائعة لمكملات الأغذية التي ينصح بها لإنقاص الوزن هي المكونة من فيتامينات والمعادن والألياف والكافيين وبعض الأعشاب والنباتات، ويدعي أصحاب هذه المنتجات أنَّها تعمل على تحسين التغذية وزيادة حرق الدهون وبناء العضلات، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية لتثبت صحة هذه الإدعاءات إذ أنَّه نادرًا ما يجرى تجارب سريرية عليها. وليس بضرورة أن يكون كل منتج طبيعي؛ هو آمن فقد يسبب مخاطر مختلفة غير متوقعة، لذلك ينصح دائمًا بالبحث والاستفسار الجيد حول أي منتج في حال أخذ قرار تجربته لإنقاص الوزن، والتحقق من مصدره وإخبار الطبيب قبل تناولها خاصة في حال وجود مشاكل صحية وأمراض مزمنة أو إذا كنت تتناول أدوية بوصفة طبية أو للمرآة الحامل أو المرضعة. [٧][٨]


المراجع

  1. "3-Day Tuna Diet For Weight Loss – Benefits And Precautions", stylecraze, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  2. "Is Tuna Good for You to Lose Weight?", livestrong, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  3. "Is It Safe to Eat Canned Tuna Every Week?", livestrong, Retrieved 23/12/2020. Edited.
  4. "The 20 Most Weight-Loss-Friendly Foods on The Planet", healthline, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  5. "The effects of consuming frequent, higher protein meals on appetite and satiety during weight loss in overweight/obese men", pubmed, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  6. "A high-protein diet induces sustained reductions in appetite, ad libitum caloric intake, and body weight despite compensatory changes in diurnal plasma leptin and ghrelin concentrations", pubmed, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  7. "Supplements for Weight Loss", webmd, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  8. "Dietary supplements for weight loss", mayoclinic, Retrieved 19/12/2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

674 مشاهدة