فوائد الرشاد مع الحليب

فوائد الرشاد مع الحليب

الرشاد مع الحليب

يعد كلّ من حبّ الرشاد والحليب من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمّة لجسم الإنسان، وينتمي حب الرشاد إلى الفصيلة الصليبية، وينمو هذا النبات ليصل طوله إلى 15-45 سنتيمترًا تقريبًا، ويتميّز بامتلاكه أزهارًا صغيرة الحجم تتميّز بلونها الأبيض، ويزرع الرشاد غالبًا في الهند، وأوروبا، والولايات المتّحدة.

أمّا الحليب فهو يعرف بأنّه سائلٌ أبيض اللون تنتجه الغدد الثديية الموجودة عند الثدييات بجميع أنواعها بما فيها الإنسان، ويُعدّ الحليب البقري من أكثر الأنواع استهلاكًا في العالم، ويتميز الحليب باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم الذي يفيد في الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية ذات الفائدة الكبيرة.[١][٢]


فوائد الرشاد مع الحليب

يوفّر كلّ من حبّ الرّشاد والحليب العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:


فوائد الرشاد

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي توفرها بذور الرشاد للجسم، ومن أهمّ فوائد حب الرشاد ما يأتي:[٣]

  • التقليل من الإصابة بالالتهابات: تتميّز مستخلصات بذور الرشاد بامتلاكها خصائص مضادّةً للالتهابات تفيد في التقليل من الالتهاب والألم النّاتج عن الروماتزم.
  • المحافظة على صحة الكبد: تفيد مستخلصات بذور الرشاد في حماية الكبد عن طريق تعزيز التأثير المضاد للأكسدة، بالإضافة إلى مكافحة بعض أنواع الجذور الحرّة التي تؤدّي إلى تسمّم الكبد.
  • الحماية من الإصابة بفقر الدم: تحتوي بذور الرشاد على نسبة عالية من عنصر الحديد غير الهيمي؛ إذ إنّه يعدّ العنصر الموجود في الهيموغلوبين، والذي يفيد في رفع مستوياته في الجسم، بالإضافة إلى أنّ تناوله بانتظام يفيد في التّقليل من احتمالية الإصابة بمرض فقر الدم.
  • المساهمة في تنظيم الدورة الشهرية: تتميّز بذور الرشاد بامتلاكها بعض الخصائص الإستروجينيّة التي تفيد في تنظيم الدروة الشهريّة لدى النّساء.


فوائد الحليب

يتميّز الحليب بامتلاكه قيمةً غذائيّةً عاليةً تعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحيّة، ومن أبرز فوائد الحليب ما يأتي:[٢][٤]

  • تحسين النّوم والمزاج والشهيّة: يحتوي الحليب على فيتامين (د) الذي يفيد بدوره في دعم إنتاج هرمون السيروتونين، وهو الهرمون الذي يرتبط بالشهيّة والمزاج والنّوم، ويوجد العديد من الدراسات التي أظهرت وجود علاقة تربط بين نقص فيتامين (د)، والتعب المزمن، والاكتئاب، والمتلازمة السابقة للدورة الشهرية.
  • المحافظة على صحة القلب: يُعدّ الحليب مصدرًا جيّدًا للبوتاسيوم، إذ إنّه يفيد في خفض ضغط الدم، وتعزيز توسّع الأوعية الدموية، كما أنّ الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكولسترولوالدّهون المُشبعة التي ترتبط بزيادة الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من احتمالية الإصابة بالسرطان: أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت أنّ الحليب يحتوي على كمية جيدة من فيتامين (د)، ممّا يفيد في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان وتنظيم نموّ الخلايا، بالإضافة إلى أنّه توجد بعض الدراسات التي أظهرت وجود علاقة تربط بين تناول نسبة عالية من الكالسيوم، والوقاية من احتمالية الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم.


القيمة الغذائية للرشاد

يتميّز الرشاد باحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائيّة، التي تتمثّل بالدّهون، والبروتين، والكربوهيدرات، والسكريات، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفسفور، والمغنيسيوم، والزنك، والصوديوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين (ك)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ب1)، والفولات، وفيتامين (ب2)، وفيتامين (ب3)، وفيتامين (ب6).[٥]


القيمة الغذائية للحليب

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المهمّة للجسم، والتي تتمثّل بالكولسترول، والبروتين، والدهون، والأحماض، والسكريات، والدهنية المشبعة، والكربوهيدرات، والكالسيوم، والصوديوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (د).[٦]


المراجع

  1. "Lepidium sativum (Garden cress): a review of contemporary literature and medicinal properties", citeseerx.ist.psu, Retrieved 2019-8-4. Edited.
  2. ^ أ ب "All about milk", medicalnewstoday, Retrieved 2019-8-4. Edited.
  3. "Nutritional importance of Lepidium sativum L. (Garden cress/ Chandrashoor): A Review", ijpar, Retrieved 2019-8-4. Edited.
  4. "5 Ways That Drinking Milk Can Improve Your Health", healthline, Retrieved 2019-8-4. Edited.
  5. "Basic Report: 11203, Cress، garden، raw"، ndb.nal.usda, Retrieved 2019-8-4. Edited.
  6. "Full Report (All Nutrients): 45282337, LOW FAT MILK, UPC: 070784006062", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-8-4. Edited.