فوائد الصمغ العربي السوداني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩

الصمغ العربي السوداني

الصمغ العربي والمعروف أيضًا باسم صمغ السنط acacia gum؛ هو صمغ طبيعي مشتق من النباتات ويُنتَج من السيقان الجافة لعدة أنواع من أشجار السنط، والعنصر الرئيس في الصمغ العربي هو أرابينوغالاكتان، وهو ثنائي البوليمر من أرابينوز وأحادي السكاريد، ويُجمع الصمغ العربي من أشجار السنط التي تنمو في جميع أنحاء منطقة الساحل البيئية بين الصحراء الشمالية وحزام السافانا الجنوبي، وهذه المنطقة تمتد على طول الطريق من السنغال في غرب إفريقيا إلى الصومال في شرق إفريقيا، وبما في ذلك البلدان الإفريقية، ومنها: إريتريا، وتشاد، ومالي، وبوركينا فاسو، وموريتانيا، والكاميرون، وكينيا، والنيجر، ونيجيريا، والسودان، ومع ذلك فإن معظم إنتاج الصمغ العربي، الذي يقارب 80 في المئة من المجموع العالمي يتركز في السودان.[١]


فوائد الصمغ العربي السوداني

يمكن استخدام فوائد الصمغ العربي السوداني لعلاج العديد من أمراض الجسم، والصمغ العربي ألياف قابلة للذوبان، وفيما يلي عدة فوائد يمكن الحصول عليها من الصمغ العربي:[٢]

  • يعزز من عملية الهضم، يحتوي الصمغ العربي السوداني على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تساعد في تعزيز وظيفة جهاز الهضم، وتسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي التخفيف من الإمساك وغيرها من مشاكل الهضم، وأفادت الدراسات أيضًا أنّ الألياف الموجودة في الصمغ العربي السوداني تحسّن من حركة الأمعاء.
  • تقوية جهاز المناعة، حيث الألياف الموجودة في الصمغ العربي السوداني حيوية، وهي مادة تعزز نمو البكتيريا الجيدة والخلايا الطبيعية في جدار الأمعاء، وهما تحاربان نمو البكتيريا المسببة للأمراض، وهذا يساعد جهاز المناعة في العمل بشكل أفضل.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم، أفادت الدراسات أنّ الألياف بشكل عام لها دور مهم في إدارة نسبة الجلوكوز في الدم، إذ لا تُهضَم الألياف ولا يتطلب الأنسولين تحطيمها، مما يفسر سبب عدم ارتفاع مستويات السكر في الدم عند تناول الكثير من الألياف.
  • خفض نسبة الكوليسترول، حيث الألياف في الصمغ العربي السوداني فعالة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتعلق الألياف القابلة للذوبان وترتبط بالكوليسترول حتى لا يُمتصّ بواسطة الأمعاء، وفي وقت لاحق يُخرَج الكوليسترول من الجسم في شكل فضلات.
  • علاج التهاب الحلق، الصمغ العربي السوداني هو أحد المكونات الموجودة في شراب السعال، والصمغ العربي السوداني يحتوي على مكوّن يخفف التهيج والألم في سقف الحلق عند البلع.
  • الحفاظ على صحة الأسنان، يحتوي الصمغ العربي السوداني على قدر من مضادات البكتيريا التي تمنع نمو البكتيريا في الفم، التي تسبب نزيف اللثة وتسوس الأسنان.
  • المساعدة في فقدان الوزن، حيث الألياف الموجودة في الصمغ العربي السوداني تعطي شعورًا بالشبع لوقت أطول، مما يمنع من تناول المزيد من الطعام, وتمنع الألياف أيضًا امتصاص الدهون.
  • محاربة الإجهاد التأكسدي، حيث الصمغ العربي السوداني يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة، وهذه الجذور الحرة هي السبب الرئيس في تلف الخلايا والأعضاء، والتسبب في الإصابة بالسرطان.
  • تحسين وظائف الكلى، يُستخدم الصمغ العربي السوداني لأغراض علاجية؛ مثل: العلاج الكلوي، والمكملات الغذائية للألياف في الصمغ العربي تقلل من الحاجة إلى غسيل الكلى عند الأطفال الذين يعانون من مرض الكلى في المرحلة الأخيرة.
  • حماية الكبد، يساعد في حماية الكبد عن طريق منع الخلايا الدهنية من التجمع في الكبد، ويُستخدم في علاج أمراض الكبد المزمنة؛ لأنه يحسّن وظيفة خلايا كوبفير، ويساعد الكبد في إزالة السموم من الجسم.
  • علاج الإسهال، إذ يمنع نمو بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المسببة للإسهال.


كيفية استخدام الصمغ العربي السوداني

استخدام الصمغ العربي السوداني وصنعه يحتاج إلى:[٣]

  • مسحوق الصمغ العربي السوداني.
  • الماء المقطر، إذا كانت مياه الصنبور قلوية.
  • وعاء عميق صغير.
  • قدر صغير.
  • زيت القرنفل، أو غيره من الزيوت الأساسية القوية، للمساعدة في منع الرائحة والعفن.
  • الجليسرين -اختياري-.

يُصنَع من خلال وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الصمغ العربي السوداني في وعاء مع كوب من الماء والتحريك جيدًا لإزالة الكتل في المسحوق، ويمكن استخدام الخفاقة، ويجب عدم التسرع حتى لا يترك مادة غير مذابة في السائل، ثم وضع الخليط في قدر مملوءة بالماء الساخن وليس المغلي، والصمغ العربي يذوب ببطء، ثم يضاف جزء من الصمغ العربي السوداني السائل إلى الجليسرين السائل، ولتخزين مسحوق الصمغ العربي السوداني يُحتَفَظ بسائل الصمغ العربي المغطى جيدًا بدرجة حرارة الغرفة لعدة أيام، وللحفاظ على الخليط لمدة 6-8 أشهر تضاف قطرة من أي زيت عطري لمنع تشكّل العفن، وإذا زاد سُمك الصمغ تضاف بضع قطرات من الماء المقطر.


المراجع

  1. Oishimaya Sen Nag (25-4-2017), "What Is Gum Arabic (Acacia Gum)?"، worldatlas, Retrieved 31-5-2019. Edited.
  2. Anggi MD (21-4-2016), "12 Health Benefits of Arabic Gum (No.4 Shocking)"، drhealthbenefits, Retrieved 31-5-2019. Edited.
  3. Bjo Trimble (13-11-2015), "Making Liquid Gum Arabic"، ancientearthpigments, Retrieved 31-5-2019. Edited.