فوائد العسل الابيض على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٧ ، ١٩ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد العسل الابيض على الريق

العسل الأبيض

يوصف العسل الأبيض بأنه نقي ويحمل اللون الأبيض الصافي، ويعد أحد أنواع العسل نادرة الوجود وقليلة الوفرة حول العالم، إذ يُحضَّر طبيعيًٍا من النحل بعد جمعه لرحيق شجرة تعرف بشجرة (Kiawe) وتركه مدة محددة من الزمن ويظهر في النهاية على شكل عسل أبيض لؤلؤي ذي نكهة فريدة وكريمية. للعسل الأبيض مدة حصاد معينة، لأنّ تركه لمدة طويلة قد تُؤدي إلى تبلوره داخل قرص العسل، مما يستدعي استخدام الحرارة لاستخراجه، وبالتالي تشويه لونه الأبيض ومذاقة الفريد من نوعه، فما هو العسل الأبيض؟ وما فوائده؟ وما قيمته الغذائية؟وما هي موانع استخدامه والأضرار التي قد يُسببها؟[١]


ما فوائد العسل الأبيض على الريق؟

يمتلك العسل الأبيض العديد من العناصر الغذائية المفيدة صحيًا لجسم الإنسان عند تناوله، وفيما يأتي فوائد تناوله على الريق:[٢]

  • يقلل من المشكلات الهضمية: استُخدم العسل الأبيض عبر العصور في علاج العديد من المشكلات الهضمية ومن ضمنها؛ الإسهال والقرحة وخاصةً القرحة الهضمية، لكن لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات.
  • يحتوي مركبات النباتية الفعالة: يحتوي العسل الأبيض على المركبات النباتية التي تدعى (Phytonutrients)؛ التي تعرف بامتلاكها خصائص مضادة للأكسدة ومضادات الالتهاب، بالإضافة إلى ذلك؛ فإنّها قادرة على حماية النباتات من الأمراض والحشرات وحتى الأشعة فوق البنفسجية.
  • مضاد للأكسدة: يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة (Antioxidant) –وهي المركبات التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة- مثل؛ الفلافونويد والفينوليك؛ إذ تُسبب الجذور الحرة العديد من الأمراض المزمنة والشيخوخة، لذلك يعدّ استخدامه كمحلي للأطعمة بديلًا للسكر من الخيارات الصحية التي توفر طعمًا حلو المذاق، إضافة إلى فوائد مضادات الأكسدة المتوفرة فيه.
  • العناية بالبشرة والتئام الجروح: أظهر العسل الأبيض قدرته على القضاء على البكتيريا والفطريات الضارة، فهو يمتلك مادة مطهرة طبيعية، فلا عجب في وجود العسل كأحد المكونات الموجودة داخل منتجات الخاصة بالبشرة.
  • الكحة: قد أظهر العسل قدرته على التخفيف من السعال، فقد استُخدِم كعلاج لالتهاب الحنجرة، أضف إلى ذلك، أنّ الخبراء قد وجدوا أنه فعال تمامًا كالدكستروميثورفان.


القيمة الغذائية للعسل الأبيض

تعود القيمة الغذائية للعسل الأبيض بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهو غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات مثل؛ فيتامين B وفيتامين C، وبعض المعادن منها؛ الزنك، الحديد، الفسفور، البوتاسيوم والحديد، أضف إلى ذلك، بعض المركبات العضوية والنباتية مثل مضادات الأكسدة، وفيما يأتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من العسل الأبيض:[٣]


المادة
الكمية
الماء
17.1 غرام
الطاقة
304 سعر حراري
البروتين
0.3 غرام
الدهون
0 غرام
الكربوهديرات
82.4 غرام
الألياف الغذائية
0.2 غرام
السكريات
82.12 غرام
الكالسيوم
6 ميليغرام
الحديد
0.42 ميليغرام
المغنيسيوم
2 ميليغرام
الفسفور
4 ميليغرام
البوتاسيوم
52 ميليغرام
الصوديوم
4 ميليغرام
الزنك
0.22 ميليغرام
النحاس
0.036 ميليغرام
السيلينيوم
0.8 ميكروغرام
فيتامين C
0.5 ميليغرام
الثيامين
0 ميليغرام
الريبوغلافين
0.038 ميليغرام
النياسين
0.121 ميليغرام
فيتامين B6
0.024 ميليغرام
الفولات
2 ميكروغرام
الكولين
2.2 ميليغرام


موانع تناول العسل الأبيض

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية لبكتيريا النافعة داخل العسل، إلا أنّه يمتلك بعض الجوانب السلبية عند تناول البعض له، وفيما يأتي موانع تناول العسل الأبيض:[٢]

  • يحتوي العسل الأبيض على بعض البكتيريا الضارة التي تعرف بتسببها للتسمم السجقي (botulism)- وهو أحد الأمراض النادرة والخطيرة التي قد تصيب الأطفال- نتيجة إطعام الأطفال الأصغر من سنة العسل.
  • قد يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة من التسمم السجقي، إذ تظهر أعراضه عليهم تمامًا كالتسمم الغذائي ومنها؛ الحرارة، الغثيان، والتقيؤ.
  • قد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من حبوب اللقاح، لحساسية عند تناول العسل الأبيض.


طرق لإضافة العسل إلى النظام الغذائي

يميل العديد من الأشخاص إلى إضافة العسل إلى نظامهم الغذائي، نظرًا للفوائد الصحية التي يمتلكها، وفي الآتي بعض الطرق لإضافة العسل إلى النظام الغذائي:[٤]

  • يمكن استبدال السكر بالعسل في العديد من الوصفات والمخبوزات.
  • يمكن إضافة العسل إلى كوب الشاي أو القهوة.
  • يمكن استخدام العسل كمادة محلية عند تحضير التتبيلة.
  • يمكن إضافة العسل إلى الخبز والبان كيك.
  • يمكن مزج العسل مع اللبن وحبوب الإفطار أو الشوفان ؛ كنوع من المحليات الطبيعية.
  • يمكن دهن العسل على قطعة من التوست الحبوب الكاملة المحمص مع زبدة الفول السوداني.
  • يمكن تحضير المشروب المثلج من العسل والمانجو والريحان.
  • يمكن تحضير مشوي فواكه الكباب مع العسل.


هل يسهم العسل في نزول الوزن وهل يعد بديلًا صحيًا للسكر؟

العديد من الأشخاص يعتقد بأن العسل يسهم في نزول الوزن، وأنه بديل صحي للسكر، وفيما يأتي سوف توضيح كل ذلك:[٥]

  • يعد العسل أعلى بالسعرات الحرارية من السكر، إذ يمتلك 64 سعر حراري لكل معلقة طعام بينما يحتوي السكر على  45 سعر حراري لكل معلقة طعام.
  • يمتلك العسل تأثيرًا جيدًا على الجوع عند مقارنته بالسكر، لتأثيره الضئيل على سكر الدم وعدم ارتفاعه المفاجئ بالمقارنة مع السكر، ليسهم ذلك في التحكم بالشهية، إلا أنه لا يزال بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير للعسل.
  • وقد وجدت الدراسات بأن الفئران الذين تناولوا العسل عوضًا عن السكر قد تناولوا كميات أقل من الطعام خلال النهار عند مقارنتهم بالمجموعة الأخرى، ليسهم ذلك في اكتساب وزن أقل ووزن دهون أقل من مجموعة السكر، ولكن لكونها دراسة أجريت على الحيوانات، فلا تزال بحاجة لمزيد من الدراسات السريرة لإثباتها على الإنسان.
  • على الرغم من امتلاك العسل فوائد في نزول الوزن، لكن يجب تناوله باعتدال، لاعتباره أحد أشكال إضافات السكر للطعام، وذلك لتجنب اكتساب الوزن عوضًا نزوله.


المراجع

  1. Katherine Macropoulos, "What Is White Honey?", www.livestrong.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  2. ^ أ ب Rena Goldman (2016-09-19), "5 Benefits of Raw White Honey", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  3. "Honey", fdc.nal.usda.gov, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  4. Joseph Nordqvist (2018-02-14), "Everything you need to know about honey", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.
  5. Sylvie Tremblay, MSc, "Can You Use Honey for Weight Loss?", www.livestrong.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.