فوائد العسل للمرأة الحامل

فوائد العسل للمرأة الحامل

العسل

العسل هو سائل لزج حلو المذاق، ويُحصَل عليه من خلال نحل العسل، حيث يجمع النحل السكر أو ما يُعرف برحيق الأزهار الغني بالسكر من البيئة المحيطة به، ويقوم بهذه المهمة مرارًا وتكرارًا حتّى يتم إعداد العسل كمنتجٍ نهائي. وتعتمد رائحته ولونه ومذاقه على أنواع الزهور التي يتم استخراج الرحيق منها، ويجدر بالذكر أنَّ العسل يحتوي على كمية منخفضة من الفيتامينات والمعادن، لكنه يمتاز بمحتواه الغني ببعض المركبات النباتية،[١] لذلك استخدم العسل على مدار 2500 عام في عدد كبير من الثقافات في جميع أنحاء العالم، ففوائده الصحية المتعددة جعلته عنصرًا مهمًا في الأدوية التقليدية، مثل علاجات الأيورفيدا، لكنَّ العلماء يواصلون البحث حول فوائده الخاصة بالطب الحديث، خصوصًا في علاج الجروح.[٢]


ما هي فوائد العسل للمرأة الحامل؟

يؤدي تناول المرأة الحامل العسل إلى تحقيق العديد من الفوائد الصحية المذهلة، فعلى الرغم من عدم اعتباره مصدرًا غذائيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، إلّا أنَّه يوفر للمرأة الحامل بعض الفوائد الغذائية، فلقد توصلت بعض الدراسات[٣] إلى أنَّ العسل يحقق الفوائد تالية الذكر:[٤]

  • من الممكن أن يساعد في علاج العديد من الحالات المَرَضية، مثل الربو.
  • المساعدة على الشفاء من الجروح.
  • المساعدة في علاج السعال.
  • تهدئة التهاب الحلق.
  • النكهة المميزة التي يُقدمها لكل من يتناولها.


ما أسباب تناول الحامل العسل؟

لا يُشكل تناول المرأة الحامل للعسل خطرًا على صحتها وصحة الجنين، وتعود الأسباب الرئيسة في جعله من الأطعمة الآمنة للنساء الحوامل إلى ما يلي:[٤]

  • يستطيع الجهاز الهضمي الخاص بالمرأة الحامل التعامل مع البكتيريا، إذ يُرجح أنَّ الأمعاء المكتملة قادرة على التعامل مع أيِّ هجوم محتمل لبكتيريا المطثية الوشيقية؛ وذلك لأنَّ بكتيريا الهضم تكوّنت جيدًا في مرحلة البلوغ، لذا تتمكن الأمعاء من منع نمو الجراثيم، بالتالي فإنَّ الجهاز الهضمي الصحي يمنع حدوث التسمم الغذائي، فعلى الرغم من تراجع الجهاز المناعي للمرأة خلال فترة الحمل، إلّا أنَّ الحمل الطبيعي والصحي لا يُؤدي إلى خطر التسمم المتزايد.
  • لا يُمكن انتقال التسمم الغذائي إلى الجنين؛ فقد أظهر أحد الأبحاث أنَّ المشيمة تحمي الطفل من وصول الجراثيم والسموم إليه، وهذا يعني أنَّه حتّى لو أُصيبت الأم بالتسمم فإنّه لا ينتقل إلى جنينها، ولم يظهر أيّ دليل على وجود أيّ عيوب خَلقية أو تسمم طفولي.


ما القيمة الغذائية للعسل؟

يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية، إذ توفر 100 غرام من العسل العناصر الغذائية التالية:[٢]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء. 17.1 غرامًا.
الطاقة. 304 سعر حراري.
البروتين. 0.3 غرام.
الكربوهيدرات. 82.4 غرامًا.
الألياف. 0.2 غرام.
السكريات. 82.12 غرامًا.
الكالسيوم. 6 مليغرام.
الحديد. 0.42 مليغرام.
المغنيسيوم. 2 مليغرام.
الفسفور. 4 مليغرام.
البوتاسيوم. 52 مليغرامًا.
الصوديوم. 4 مليغرام.
الزنك. 0.22 مليغرام.
فيتامين (ج). 0.5 مليغرام.
الريبوفلافين. 0.04 مليغرام.
النياسين. 0.12 مليغرام.
فيتامين (ب6). 0.02 مليغرام.
الفولات. 2 ميكروغرام.


ما هي فوائد العسل للجسم؟

يمتاز العسل بفوائده الصحية المتعددة، وهي على النحو الآتي:[١]

  • يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة، خاصّةً المركبات الفينولية، مثل الفلافونويد.
  • لُوححظَ أنَّ العسل يحمي مرضى السكري من الإصابة بعوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، وعلى الرغم من ذلك فإنَّه يزيد من مستويات السكر في الدم، لذا لا يُمكن اعتباره من الأطعمة الصحية لمرضى السكري.
  • قد يؤدي تناوله إلى انخفاض ضغط الدم بنسبة بسيطة.
  • يساعد العسل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويزيد من مستويات الكوليسترول النافع في الدم.
  • يُشار إلى أن العسل يُساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية، خاصةً عند استخدامه كبديل للسكر، وهي من عوامل الخطر لأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
  • ترتبط مضادات الأكسدة فيه بالتأثيرات المفيدة لتعزيز صحة القلب؛ إذ تعمل على زيادة تدفق الدم إلى القلب، وتُقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.
  • يُمثل العسل جزءًا من الخطة العلاجية الفعّالة للحروق، والجروح، والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، كما يعد من العلاجات الفعّالة لقرحة قدم السكري، ويُمكن استخدامه عن طريق وضعه على الجلد المتضرر.
  • يُعد علاجًا فعّالًا لمشكلة السعال، خاصّةً للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، حيث يمكن أن يكون بمثابة مثبط سعال طبيعي وآمن، فبعض الدراسات تُظهر أنَّ العسل أكثر فعاليةً من دواء السعال لمعالجة هذه الحالة.[٥]
  • يُعزز العسل من صحة البشرة والشعر، وعادةً ما يتم استخدام الحليب معه للحصول على بشرة نَضِرة، فكثير من البلدان تستهلكهما كلّ صباح، كما وأكّد البعض أنَّ العسل يُستخدم لعلاج قشرة الرأس، والتهابات الجلد، ويُذكر أنَّه يُعالج التهاب الجلد الدهني، وما يرتبط به من تساقط الشعر.[٢]
  • يُساعد على فقدان الوزن، فعلى الرغم من محتواه الغني بالسعرات الحرارية أكثر من السكر، وذلك عند تناوله مع الماء الدافئ، إلّا أنَّه يعمل على هضم الدهون المخزنة في الجسم، كما يُمكن تقليل الوزن من خلال استخدام العسل مع عصير الليمون أو القرفة.[٢]
  • يوفر فرصةً جيّدةً للنوم.[٢]


هل يسبب العسل تأثيرات جانبية على الحامل؟

يُمثل العسل أحد الأطعمة الصحية ذات الفوائد المُذهلة، لكنَّه أحد أشكال السكر،؛ لذا ينبغي الاعتدال في تناوله، وتوصى المرأة بألّا يزيد عدد السعرات الحرارية عن 100 سعرة في اليوم من السكريات المضافة، كما يوصى الرجال بعدم تناول ما يزيد عن 150 سعرةً حراريةً في اليوم. ويجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد عدم تناول العسل؛ فهو يحتوي على أندوسات البوتولينوم التي تسبب التسمم الغذائي عند الأطفال الصغار، وهو أحد الأنواع النّادرة والخطيرة من التسمم الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالشلل.[٦]


أسئلة شائعة حول تناول العسل خلال الحمل

كيف يساعد العسل في تقوية جهاز المناعة؟

تعد مدة صلاحية العسل منخفضة، ولكن عند تخزينه في إناء محكم الإغلاق يمكن أن يستمر لعدة سنوات حيث لا تستطيع معظم الكائنات الحية الميكروبية النمو فيه، وتأتي خصائصه المضادة للميكروبات من احتوائه على بيروكسيد الهيدروجين وهي من المكونات التي تساعد في تعزيز المناعة.

من هن الحوامل الذي يجب عليهن تجنب تناول العسل أثناء الحمل؟

على الرغم من أن العسل آمن للاستهلاك، يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل: مرض التهاب الأمعاء (IBD).[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (5-9-2018), "10 Surprising Health Benefits of Honey"، www.healthline.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج Meenakshi Nagdeve (19-10-2019), "9 Surprising Benefits Of Honey"، www.organicfacts.net, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  3. "Honey and Health: A Review of Recent Clinical Research.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Chaunie Brusie (12-11-2019), "Is It Safe to Eat Honey While Pregnant?"، www.verywellfamily.com, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  5. "Effect of honey, dextromethorphan, and no treatment on nocturnal cough and sleep quality for coughing children and their parents.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  6. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  7. "Honey During Pregnancy – Benefits and Side Effects", parenting.firstcry.com, Retrieved 19-5-2020. Edited.