فوائد القرنفل للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١١ ، ٢ يوليو ٢٠٢٠
فوائد القرنفل للبشرة

مقدمة

البشرة هي مرآة الجسم، وتعكس صحة الجسم الداخلية قبل صحته الخارجية؛ لذا للحصول على بشرة مشرقة ولامعة وأكثر صحة من المهم التركيز على التغذية السليمة والمتنوعة، بالإضافة إلى الاعتناء بالبشرة الخارجي واتباع روتين يومي مناسب لنوع البشرة، واحدة من المكونات المنزلية التي يمكن أن تقدم الفوائد للبشرة، هي القرنفل.

والقرنفل هو شجرة دائمة الخضرة، ويُستخدَم منها البراعم التي تسمّى بفصوص القرنفل، وتُستخدَم بصورة واسعة في التّوابل لإضافة نكهة مميزة إلى الأطعمة، أو المشوربات، أو الخبز والكعك، كما أنّها تتميّز برائحتها العطرية وخصائصها الطّبية، مثل: دعم صحة الكبد، والحفاظ على مستويات السكر في الدم،[١] كما يُستخدَم في صناعة معجون الأسنان، والصّوابين، ومستحضرات التجميل، والعطور.[٢]


فوائد القرنفل للبشرة

يُستخدَم القرنفل إما على شكل براعم شجرة القرنفل المجففة؛ إذ تُجفّف البراعم الوردية غير المفتوحة حتى يصبح لونها بنيًّا، ثمّ تُستخدَم إما كتوابل أو تُقطَّر لإنتاج زيت القرنفل، ولزيت القرنفل العديد من الاستخدامات المهمّة، منها الحدّ من الالتهابات، وتحسين الدّورة الدّموية، وتعزيز صحّة اللثة والأسنان، ودعم صحّة الكبد والجلد، ومن الفوائد التي يقدمها زيت القرنفل للبشرة ما يأتي:[٣]

  • يعزّز صحة الجلد، ويحارب حب الشباب: أظهرت بعض الدراسات قدرة زيت القرنفل على محاربة البكتيريا العنقودية الذهبية وهي من البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وذلك من خلال فعاليتها في تحلل الغشاء الحيوي الرقيق والأغشية المكونة لجدار الخلايا.
  • يحتوي القرنفل على العديد من المركّبات المضادة للأكسدة: يعدّ القرنفل غنيًّا بالمركّبات المضادة للأكسدة، وهذه المركبات المضادة للأكسدة تعمل على الحدّ من أضرار الجذور الحرّة التي تسبّب الشّيخوخة، إذ يعمل القرنفل على إبطاء ظهور علامات الشّيخوخة، وحماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا الضّارة.
  • يسهم زيت القرنفل في علاج أمراض الجلد: بينت الدراسات التي أجريت في قسم الأمراض الجلدية في القاهرة از زيت القرنفل فعال في علاج الحكة المزمنة عند تطبيقه موضعيًا.[٤]
  • مضاد لنمو البكتيريا: يدخل القرنفل في تصنيع الصوابين والعطور ومستحضرات التجميل، ويعود ذلك لاحتواءه على مركب الأوجينول، وهو مركب يتميز بخصائصه المضادة للبكتريا، وهذا يعني فعاليته في منع ظهور حب الشباب، وقتل البكتيريا المسببة له.[٥]


هل يمكن صناعة ماسك من القرنفل؟

نعم، يمكن استخدام القرنفل في تحضير العديد من الماسكات المفيدة للبشرة، وفي ما يأتي أمثلة عليها:[٦]

  • ماسك القرنفل مع اللبان لعلاج الهالات السوداء: يحظر هذا الماسك من خلال مزج قطرتين من زيت القرنفل مع 7 قطرات من زيت اللبان ويمكن أيضًا إضافة نوع آخر من الزيوت الأساسية الجيدة للبشرة، ثم تمزج المكونات جيدًا، ويطبق هذا المزيج على البشرة ليلًا، ويمكن تكرار ذلك يوميًا.
  • زيت القرنفل كتونر للبشرة: يحضر هذا الماسك من خلال مزج ربع كوب من مستخلص نبتة بندق الساحرة مع 3 قطرات من زيت القرنفل، ويمكن بذلك كتونر للبشرة بعد غسلها جيدًا.
  • زيت القرنفل كغسول للوجه: عن طريق مزج 3 قطراتٍ من زيت القرنفل وملعقتين من العسل الطبيعي الخام، ووضع هذا المزيج على البشرة، أو استخدامه كغسول للوجه.[٣]
  • ماسك القرنفل لعلاج حب الشباب: يمكن استخدام زيت القرنفل العطري ومسح حب الشباب به صورة مباشرة في حال لم تكن تعاني من الحساسية له، أو يمكن خلطه مع كريم العناية بالوجه، أو يمكن تحضير ماسك من زيت القرنفل العطري مع القليل من الكركم لعلاج بقع حب الشباب. [٧]


فوائد القرنفل للجسم

للقرنفل فوائد صحية عديدة، وبعض من هذه الفوائد ما يأتي:[١]

  • يحتوي القرنفل على الكثير من العناصر الغذائية المهمّة للجسم، منها الألياف، والفيتامينات، والمعادن، ويتميز بأنّه قليل السّعرات الحرارية، وتنعكس فوائد هذه العناصر الغذائية كما يأتي: تساعد الألياف في الوقاية من الإمساك، ويعزّز من صحّة الجهاز الهضمي، ويحتوي على فيتامين (ج) الذي يدعم الجهاز المناعي، وفيتامين (ك) الضّروري لتخثّر الدم، كما يحتوي على المنغنيز الضّروري لوظائف المخ وللعظام.
  • يتميز القونفل بخصائصه المضادة للأكسدة؛ وذلك لاحتوائه على مركّب الأوجينول، الذي يعدّ مضادًا طبيعيًا للأكسدة، إذ تعمل مضادات الأكسدة على تقليل الأثر السلبي للجذور الحرّة التي تسبّب الإجهاد والأمراض والضعف للجسم.
  • الوقاية من مرض السرطان: يمكن للقرنفل أن يساعد على محاربة الأورام والخلايا السّرطانية ووقف نموّها، كما أنّ مركّب الأوجينول له خصائص مضادة للخلايا السرطانية، إذ أثتبت الدّراسات فعاليته بالقضاء على الخلايا السّرطانية في عنق الرحم.
  • يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا: يساعد القرنفل بخصائصه المضادة للميكروبات على محاربة البكتيريا، مثل بكتيريا الإشريكية القولونية، التي تسبب التشجنّات والإسهال والتعب، كما أنّ له فوائد في قتل بكتيريا الفم التي تسبب أمراض اللثة، ويعزّز من صحّة الفم، كما أنّه يستخدم في منتجات غسول الفم ومعجون الأسنان.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link, MS, RD (26-8-2017), "8 Surprising Health Benefits of Cloves"، www.healthline.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. "CLOVE", www.webmd.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Dr. Josh Axe, DC, DMN, CNS (20-3-2018), "Clove Oil Uses + 9 Health Benefits"، draxe.com, Retrieved 1-7-2020 Edited.
  4. "Effectiveness of Topical Clove Oil on Symptomatic Treatment of Chronic Pruritus", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  5. "14 Amazing Benefits Of Clove Oil", food.ndtv.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  6. "7 beauty benefits of clove oil you can swear by", www.thehealthsite.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  7. "Here's how clove oil is beneficial for your skin!", timesofindia.indiatimes.com, Retrieved 2-7-2020. Edited.