فوائد الكاكاو للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٠٨ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
فوائد الكاكاو للحامل

الكاكاو

يُحصَل على مسحوق الكاكاو من حبوب الكاكاو المطحونة ناعمًا، وهي البذور المحمّصة لشجرة الكاكاو، كما أنّ حبوب الكاكاو تمتلك الدهون الطبيعية، بينما تنمو شجرة الكاكاو حتى يصل طولها من 3.6 إلى 7.6 متر، كما أنّها تنمو في المناخات المدارية، وكذلك فإنّ الكاكاو يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، إضافة إلى أنّه يحتوي على فيتامين الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والفولات، وفيتامين ب6، وفيتامينَي (ك) و(هـ)، إضافة إلى احتوائها على الزنك، والحديد، والصوديوم، وغيرها.[١]


هل الكاكاو جيد للحامل؟

يُعدّ الكاكاو الذي تُصنَع منه الشوكلاته مفيدًا في عدّة حالات للحوامل، وهو تناوله في شكل شوكولاتة، الأمر الذي يحمي الحوامل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الولادة المبكرة، بينما إذا تناولت الحامل الكاكاو في صورة مشروب ساخن فإنه يحتوي على كميات قليلة من الكافيين، وبالتالي يجب عدم تناوله عبر الحامل؛ لأنّ الطبيب ينصحها بعدم تناول أي مادة تحتوي على الكافيين، وتعزى فائدة الشوكولاتة التي يُعدّ الكاكاو جزءًا مهمًا من مكوناتها إلى احتوائها على الثيوبرومين، والقلويد المر - وهو مادة تحصل عليها الحامل نتيجة تناولها الشوكولاتة -، وبالتالي توجد في دم الحبل السري للحامل، بينما إذا وُجدت مستويات كبيرة من الثيوبرومين عند الحامل فهناك فرصة للتقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، ومنع التغذية والأكسجين من الوصول إلى الجنين بكميات كافية.[٢]


ما هي فوائد الكاكاو للجسم؟

يوجد العديد من الفوائد العامة للكاكاو، ويُذكَر منها ما يأـي:[٣]

  • يمتلك الكاكاو تأثيرًا إيجابيًا في الضّمور العقلي الذي له علاقة بالعمر، وبالتالي فإنّ له تأثيرًا في المخ، إذ يحسّن من الحالة المزاجية، ويخفف أعراض الاكتئاب؛ بسبب احتواء الكاكاو على الفلافونول، كما أنه قادر على تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين، الذي يعمل لتوفير استقرار المزاج الطبيعي، كما أنّ شرب مشروب الكاكاو الغني بالفلافونول يحسّن من الهدوء والرضى.
  • يُعتقد أنّ تناول الكاكاو له تأثير مضاد للسكري، حيث احتواؤه على الفلافانول يساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم، ذلك من خلال تأخير عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاصها في الأمعاء، إضافة إلى قدرته على تحسين إفراز الإنسولين، والتقليل من الالتهابات، وتشجيع امتصاص السكر خارج الدم إلى العضلات، كما يساهم تناول كميات أكبر من الفلافانول في تقليل فرصة الإصابة بالنوع الثاني من السكري، بالإضافة إلى أنّ له القدرة على التقليل من حساسية الإنسولين، وتعزيز السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • تناول الكاكاو أو الشوكولاتة قد يساعد في السيطرة على الوزن؛ لأنّ الكاكاو يحتوي على خصائص تُستخدَم في التقليل من الشهية والالتهابات، وتنظيم الطاقة، وزيادة أكسدة الدهون، والشعور بالامتلاء.
  • يمتلك مركب الفلافانول خصائص تقي من الإصابة بالسرطان، إذ إنّ له تأثيرات مضادة للأكسدة تساعد في حماية الخلايا من التّلف النّاتج من الجزيئات التفاعلية، وتساهم في محاربة الالتهابات أيضًا وتثبط نمو الخلايا، وتشجّع موت الخلايا السرطانية، وتساهم في منع انتشار الخلايا السرطانية إلى أنحاء الجسم كافة، كما يُعتقد أنّ مستخلص الكاكاو يقلل من الإصابة بسرطانات الثدي والبكرياس والبروستاتا والكبد والقولون، بالتالي فإنّ له دورًا كبيرًا في الوقاية من الإصابة بالسرطان.


أسئلة شائعة حول تناول الكافيين خلال الحمل

هل من الآمن تناول الشوكولاته أثناء الحمل؟

من الآمن تناول الشوكولاتة أثناء الحمل لأن العديد من الدراسات تؤكد فوائدها، ولكن من المهم أن تحافظ الأمهات الحوامل على أن لا تزيد كمية استهلاكهن من الكافيين عن 200 ملغ في اليوم.[٤]

هل الشوكولاته الساخنة آمنة أثناء الحمل؟

نعم، تعد الشوكولاته الساخنة آمنة أثناء الحمل؛ لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين، تقدر بحوالي 25 مليغرام لكل حصة.[٤]

هل يمكن للحامل تناول الشوكولاته البيضاء؟

تحتوي الشوكولاته البيضاء على نسبة عالية من السكر، ولا تحتوي على الكافيين.[٤]


المراجع

  1. Meenakshi Nagdeve (12-6-2019), "18 Impressive Cocoa Benefits"، www.organicfacts.net, Retrieved 25-7-2019. Edited.
  2. KAY TANG, "Is Cocoa Bad for Pregnant Women?"، www.livestrong.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.
  3. Elise Mandl, (9-8-2018), "11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder"، www.healthline.com, Retrieved 27-7-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت "Eating Chocolate During Pregnancy: Is It Safe And How Much To Eat?", www.momjunction.com, Retrieved 13-5-2020. Edited.