فوائد اليوسفي للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
فوائد اليوسفي للبشرة

اليوسفي

اليوسفي (Tangerine) نوع من برتقال الماندرين، ويمتاز باللون البرتقالي المُحمرّ، والشكل المُسطّح، وإمكانية التقشير بسهولة، وينتمي اليوسفي إلى عائلة Rutaceae، ويُزرَع بشكل رئيس في الغابات الاستوائية في مقاطعات جنوب شرق آسيا، وتُعدّ أشجار فاكهة اليوسفي أصغر في الحجم من أشجار البرتقال، وغالبًا يبدأ موسم ذروة اليوسفي في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر أبريل، واستُخدم اليوسفي لإنتاج العديد من الأصناف الهجينة؛ مثل: فاكهة التانجيلو (Tangelos)، وفاكهة التانجور (Tangors)، وفاكهة الكليمنتاين (Clementines).[١]


فوائد اليوسفي للبشرة

يمتاز اليوسفي بالعديد من الفوائد للبشرة، وتُؤكَل الفاكهة أو قشرها، أو تُحوّل إلى عصير للحصول على فوائدها، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:[٢][١]

  • علاج أمراض الجلد: تساعد هذه الفاكهة في علاج المصابين بأمراض الجلد؛ مثل: حب الشباب والبثور؛ لاحتوائه على فيتامين أ، وغالبًا يُنصح بتناول الكثير من المنتجات المشتقة من هذا الفيتامين أو تطبيقها على مكان المشكلة.
  • علاج الجروح: يُعدّ اليوسفي خيارًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بتضميد الجروح وغيرها من الأضرار التي تلحق بالجلد، فإن فيتامين أ ضروري لمساعدة الجلد في إعادة بناء الأنسجة.
  • تأخير علامات الشيخوخة والحفاظ على شباب البشرة: تفيد في السيطرة على أي أعراض شيخوخة للجلد وإزالتها، مثل؛ الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والبشرة الباهتة، فإن فيتامين أ الموجود في اليوسفي يمتاز بخصائصه المضادة للشيخوخة، وفيتامين سي الموجود في اليوسفي أيضًا يعد عنصر مضاد للأكسدة يساعد على تقليل عملية الشيخوخة.
  • الحفاظ على نعومة البشرة: ينفع تناول اليوسفي في الحفاظ على بشرة ناعمة وأكثر مرونة، حيث فيتامين سي الموجود فيه يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، والكولاجين البروتين المسؤول عن جعل البشرة مرنة، بالإضافة إلى أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفي تحمي البشرة من الجذور الحرة،[١] ويساعد أيضًا الزيت المستخلص من اليوسفي في الحفاظ على توازن الزيوت والرطوبة في الجلد، ويُظهر خصائص نفاذة ومرطبة أيضًا، كما أنّه يخفف من الجفاف وتشقق الجلد.[٣]


أنواع اليوسفي

يوجد الكثير من أنواع اليوسفي المتاحة في الأسواق بحيث يمتاز كلّ منها بنكهة ولون خاصّين، على سبيل المثال، توجد فاكهة يوسفي خضراء شائعة نسبيًا، ويُعزى لونُها الأخضر إلى إنتاج مادة الكلوروفيل في قشرة الثمرة، وتُرصَد ألوان أخرى من اللون البرتقالي والأصفر على رفوف محلات الفواكه، بالإضافة إلى ذلك تختلف أنواع اليوسفي أيضًا في وقت ومكان نمو كل منها، وتشمل أنواع اليوسفي الشائعة ما يأتي:[٤]

  • (Pixie).
  • (Dancy).
  • (Kara).
  • اليوسفي الجزائري (Algerian).
  • (Wilking).
  • (Encore).
  • (Kinnow).
  • (Satsuma).
  • يوسفي العسل (Honey).


هل يُصنَع ماسك من اليوسفي؟

يستطيع الشخص صناعة ماسك من فاكهة اليوسفي للحصول على بشرة أكثر إشراقًا، إذ يساعد هذا الماسك في إزالة الزيوت الزائدة والبكتيريا الضارة، ويُصنع عن طريق خلط 3-4 شرائح من اليوسفي الخالية من البذور في الخلاط الكهربائي، ثم تضاف ملعقة طعام واحدة من الزبادي وأخرى من العسل إلى العصير الناتج، ويُوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة، ويُترك لمدة 10-20 دقيقة، ثم يُشطَف بالماء البارد، ويُطبَّق هذا القناع مرتين أسبوعيًا على البشرة الدهنية، ومرةً ​​واحدةً على البشرة العادية إلى الجافة.[١]


فوائد اليوسفي للجسم

يُعدّ اليوسفي مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان، خاصةً فيتامين سي، وتُوفّر هذه الفاكهة مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى؛ بما في ذلك النحاس، وفيتامين ب6، والثيامين، والفولات، بالإضافة إلى كمية قليلة من السعرات الحرارية. وتشمل أهم فوائد اليوسفي للجسم ما يأتي:[٤][٥]

  • دعم وظيفة جهاز المناعة: -كما هو الحال مع الحمضيات الأخرى- يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من فيتامين سي، إذ توفر ثمرة يوسفي متوسطة ما يصل إلى 26 % من كمية فيتامين سي التي يحتاجها الجسم على مدار يوم كامل، ومن المعروف أنّ فيتامين سي يؤثر بشكل كبير في وظيفة المناعة، وقد يؤدي النقص فيه إلى تقليل المقاومة ضد العدوى والأمراض.
  • تعزيز صحة جهاز الهضم: إذ تتضمن كلّ فاكهة متوسطة من اليوسفي على 1.5 غرام من الألياف، كما تُعدّ إضافة اليوسفي إلى النظام الغذائي اليومي طريقة رائعة لتنظيم صحة هذا الجهاز وعلاج المصاب بأمراض فيه، ومنع الإصابة بالإمساك، وتقليل مخاطر مشاكل جهاز الهضم الأخرى؛ بما في ذلك: البواسير، وقرحة المعدة، والتهاب الرتج.
  • منع تكوّن حصى الكليتين: يفيد إدخال الحمضيات -كاليوسفي- في النظام الغذائي في زيادة مستويات السيترات في البول؛ لتقليل خطر الإصابة بـحصى الكلى من هذا النوع، ووجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Urology أنّ استهلاك كميات أكبر من الحمضيات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بحصى الكليتين مع مرور الوقت.
  • تعزيز صحة القلب: تشير نتائج بعض الأبحاث إلى أنّ إضافة اليوسفي إلى النظام الغذائي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وقوته؛ إذ إنّ مركبات الفلافونويد الموجودة في ثمار الحمضيات تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وكلاهما يُعدّان من عوامل الخطر الرئيسة للإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنّ الاستهلاك المتكرر للحمضيات مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بـأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الوقاية من السرطان: إذ اقترحت نتائج الأبحاث أنّ النواتج الإيضية الثانوية لليوسفي؛ بما في ذلك الفلافونويد والليمونويد والكومارين الموجودة في ثمار الحمضيات ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان؛ مثل: سرطان المعدة، وسرطان الثدي، وتكوين أورام الرئة، وأورام القولون، وسرطان الكبد، وسرطان الدم، بالإضافة إلى أنّ إحدى الدراسات وجدت مستخلصًا معيّنًا من اليوسفي يُعرَف باسم Citrus reticulata cv. Suavissima أظهر تأثيرات محتملة مضادة للأورام.
  • تحسين إدارة مرض السكري: إذ إنّ مضادات الأكسدة في الحمضيات؛ بما في ذلك اليوسفي، توفّر فوائد لأولئك الذين شُخّصوا بمرض السكري من النوع الثاني، ولأنّ مستوى الإنزيمات المضادة للأكسدة والفيتامينات المضادة للأكسدة أقلّ لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني؛ قد يساعد استهلاك الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة؛ مثل: اليوسفي، أو مستخلصاته في تقليل الإجهاد التأكسدي الناجم من الجذور الحرة في مرضى السكري من النوع الثاني وحالات الالتهاب الأخرى.
  • تعزيز صحة العين: حيث اليوسفي غني بفيتامين سي وفيتامين أ، ويلعب كلا الفيتامينين دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين؛ فمثلًا: فيتامين أ يحافظ على صحة وظائف الشبكية والقرنية، وفيتامين سي قد يساعد في الوقاية من مرض إعتام عدسة العين، وفيتامين أ وفيتامين سي معًا يساعدان في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Ameya C (30-7-2019), "21 Amazing Benefits Of Tangerine Fruit For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 6-5-2020. Edited.
  2. "TANGERINE", webmd, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve, "7 Incredible Benefits of Tangerine Essential Oil"، organicfacts, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Rachael Link, MS, RD (8-11-2019), "Tangerine Fruit: Benefits, Nutrition & How It Compares to an Orange"، draxe, Retrieved 5-6-2020. Edited.
  5. Barbie Cervoni MS, RD, CDCES, CDN, " Tangerine Nutrition Facts and Health Benefits "، verywellfit, Retrieved 5-6-2020. Edited.