فوائد بذور الشيا للقولون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٠ أبريل ٢٠٢١
فوائد بذور الشيا للقولون


هل يوجد لبذور الشيا أية فوائد تتعلق بالقولون؟

بذور الشيا (Chia Seed)، هي بذور صغيرة لامعة ذات شكل بيضاوي، وذات لون يتراوح من الأبيض إلى البني أو الأسود، وهي بذور لنبات يُعرَف باسم الشيا، واسمه العلمي (Salvia hispanica)، وموطنه الأصلي يرجِع إلى غواتيمالا والمكسيك، وتجدُر الإشارة إلى أنّ تناول بذور الشيا له العديد من الفوائد الصحية المتنوعة، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية، كالفيتامينات، والبروتينات، والمعادن، وأحماض الأوميغا-3 الدهنية[١]، وقد يكون لبذور الشيا أيضًا فوائد تتعلّق بالقولون، منها ما يأتي[٢]:

  • الحفاظ على صحة القولون عامةً، وذلك لأنّها غنية بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، وتكون الألياف القابلة للذوبان خاصةً مهمةً كغذاءٍ للبكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، والتي تُحافظ على صحة الجهاز الهضمي عامةً والقولون خاصةً، كما أنّ الألياف مهمّة لتسهيل مرور البراز عبر القولون.
  • قد تُقلل خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك أيضًا بسبب احتوائها على الألياف، إذ إنّ تناول الشخص للكمية الموصى بها من الألياف يوميًا يُسهّل مرور الطعام عبر الأمعاء الدقيقة ويمنعه من البقاء لوقتٍ طويلٍ فيه، وهذا بدوره يمنع الجسم من إعادة امتصاص أحماض الصفراء (Bile acid) الموجودة في الطعام، ولن تكون البكتيريا الضارّة قادرةً على تخمير الطعام في الأمعاء، وبالتالي لن تتجمّع المواد السامّة الناتجة عن تخمير الطعام في الأمعاء، ولن يمتصّ الجسم هذه المواد، وفي إحدى المراجعات العلمية التي نُشرت سنة 2019، تضمّنت 10 دراسات شارك فيها 49,964 شخصًا، وقد وُجِد خلال هذه الدراسة أنّ زيادة استهلاك المشاركين في الدراسة للألياف قلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم[٣].
  • قد تُخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، إذ إنّ جميع أنواع البذور، منها بذور الشيا وبذور الكتان، قد تكون مفيدةً للأشخاص المصابين بهذه المتلازمة، خاصةً إذا كانوا يعانون من نوبات الإمساك كثيرًا، وذلك لأنّ هذه البذور غنية بأحماض الأوميغا-3 الدهنية والألياف[٤].


هل يوجد موانع لاستهلاك بذور الشيا؟

يُعدّ استهلاك بذور الشيا عن طريق الفم آمنًا عامةً، ولا يتسبب بالكثير من الآثار الجانبية، إلا أنه يجب على الشخص دائمًا الحرص على شرب كمية كافية من الماء عند تناول بذور الشيا، خاصةً إذا كانت غير منقوعة[١]، وقد يُمنَع أو يُحذّر من استهلاك هذه البذور في بعض الحالات، منها ما يأتي[٥]:

  • خلال الحمل والرضاعة الطبيعية، وذلك لأنّ المعلومات التي تتعلّق بأمان استخدام بذور الشيا خلال هاتين المرحلتين ما زالت قليلة ومحدودة، وبالتالي ينبغي للحامل والمرضع تجنّب استهلاكها للبقاء على الجانب الآمن.
  • الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا، وذلك لأنّ بذور الشيا تحتوي على أحد الأحماض، وهو حمض ألفا-اللينولينيك (Alpha-linolenic acid)، والذي يُعتقد أنّ ارتفاع مستوياته في النظام الغذائي للشخص مرتبطٌ بارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لذا فإنّ الأشخاص الذين لديهم عوامل ترفع خطر إصابتهم بهذا السرطان، أو كانوا أساسًا مصابين به، عليهم تجنّب استهلاك بذور الشيا بكميات كبيرة.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وذلك لأنّ تناول بعض أنواع بذور الشيا قد يتسبب بارتفاع مستويات هذه الدهون، ممّا قد يزيد آثارها الضارّة.
  • الأشخاص الذين يأخذون بعض أنواع الأدوية، منها الأدوية المُميّعة للدم وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، لذا ينبغي لهؤلاء الأشخاص استشارة الطبيب قبل استهلاك بذور الشيا بكميات كبيرة[٦].
  • الأطفال والأشخاص الذين يعانون من صعوبات البلع، وذلك لأنّ بذور الشيا تُكوّن ما يُشبه الهلام أو الجل السميك عند مزجها بالسوائل المختلفة، مما يُصعّب بلعها عند هذه الفئات من الأشخاص[٧].


ما القيمة الغذائية لبذور الشيا؟

يحتوي 100 غرام من بذور الشيا على القيمة الغذائية الآتية[٨]:


العنصر الغذائي
الكمية
البروتين
17.86 غرام.
السعرات الحرارية
500 سعرة حرارية.
الكربوهيدرات
42.86 غرام.
الدهون
32.14 غرام.
السكريات
3.57 غرام.
الألياف الغذائية
35.7 غرام.
الحديد
7.86 ملليغرام.
الكالسيوم
643 ملليغرام.
البوتاسيوم
429 ملليغرام.
الأحماض الدهنية المشبعة
3.57 غرام.
الكوليسترول
0 ملليغرام.
الصوديوم
0 ملليغرام.
فيتامين د
0 وحدة دولية.


المراجع

  1. ^ أ ب Adda Bjarnadottir (12/3/2019), "Chia Seeds 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  2. "The Secret of Easily Preventing Diverticulitis & Achieving Better Colon Health", mychiaseeds, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  3. Masrul Masrul1,Ricvan Dana Nindrea (31/5/2019), "Dietary Fibre Protective against Colorectal Cancer Patients in Asia: A Meta-Analysis", ncbi, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  4. Barbara Bolen (12/6/2020), "The 10 Best Foods for IBS Symptoms", verywellhealth, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  5. "Chia", emedicinehealth, 17/9/2019, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  6. Kathleen M. Zelman, "The Truth About Chia", webmd, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  7. Megan Ware (12/11/2018), "What are the benefits of chia seeds?", medicalnewstoday, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  8. "CHIA SEEDS", fdc.nal, 31/3/2021, Retrieved 7/4/2021. Edited.