فوائد جهاز الغزال الطائر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
فوائد جهاز الغزال الطائر

جهاز الغزال الطائر

جهاز الغزال الطائر (Gazelle Exercise Machine) هو جهاز رياضي يساعد على بناء العضلات في كل من الجزء العلوي والسفلي من الجسم, كما أنّه يزيد من لياقته، ويتكون الجهاز من صفيحتين معدنيتين مرتفعتين عن الأرض يتم وضع القدمين عليها وتكون مرتبطة بمقبض على كلا الطرفين من الجهاز، يتم تحريك الذراعين والقدمين بالتبادل بشكل يشبه حركة المقص كلما زادت سرعة التحريك يزيد تأثيره على العضلات والقلب، لا يقتصر هذا الجهاز على تمرين واحد, إذ يوفر طرق مختلفة لعمل عدّة تمارين, مثال ذلك رفع الكعبين, وتقديم الجذع للأمام أو إرجاعه إلى الخلف وبالتالي تحريك كمية أكبر من العضلات وزيادة كتلتها في كل من الذراعين والفخذين والظهر بالإضافة إلى عضلة الساقين.[١]


ما هي فوائد جهاز الغزال الطائر؟

عند استخدام جهاز الغزال الطائر يقوم الشخص بممارسة التمارين الهوائية والمنشطة للقلب (Cardio exercises)، والتي تساعد على تحقيق الفوائد الآتية: [٢][٣]

  • تزيد هذه التمارين من نسبة الأكسجين الواصل إلى القلب والدماغ وجميع أجزاء الجسم, وتتخلص من ثاني أوكسيد الكربون وحمض اللاكتيك، إضافة إلى مساهمتها في التقليل من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم بالإضافة إلى حرق الدهون الضارة.
  • تقوية مناعة الجسم ليصبح أقل عرضة للالتهابات الفيروسية مثل؛ الرشح ونزلات البرد.
  • التخفيف من الأوجاع وتحسين الحركة لمن يعاني من التهاب المفاصل, إذ أن تمارين هذا الجهاز لا تحتاج إلى تحريك المفاصل بشكل كبير.
  • تقوية عضلة القلب وتحسين فعاليتها, مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى أجزاء الجسم الأخرى بطريقة أفضل.
  • المساعدة على التخفيف من الوزن الزائد.
  • تقوية العظام والعضلات على المدى البعيد, وبالتالي يبقى الإنسان نشيط وقادر على الحركة وممارسة أعماله اليومية مع التقدم بالعمر, كما وتساعد في تقليل احتمالية السقوط والإصابات الناجمة عن السقوط عند كبار السن.
  • تحسين المزاج, إذ تساعد هذه التمارين في التخفيف من الأعراض المصاحبة للإكتئاب والتقليل من الشعور بالقلق والتوتر, بالإضافة لِتَحسين جودة النوم.


متى لا ينصح باتسخدام جهاز الغزال الطائر؟

تُصنَّف تمارين جهاز الغزال الطائر على أنّه من الاجهزة التي توفر تمارين ذات التأثير المنخفض, ومعنى ذلك أن الشخص لا يحتاج لبذل الجهد الكبير لأداء هذه التمارين, كما أنّه لا يحرِّك العديد من العضلات عند استخدام الجهاز، لذلك لا يغني عن مماسرة تمارين المقاومة، ولكن ذلك لا يلغي كونه الخيار الصحيح للمبتدئين في عالم اللياقة الجسدية والرياضة. [٢]


ماذا أفعل إذا أصبت بتشنج في ساقي بعد استخدامي لجهاز الغزال الطائر؟

أثناء ممارسة التمارين الرياضية على جهاز الغزال الطائر, قد يتعرض الشخص إلى تشنج عضلي خصوصاً في عضلة الساق بالإضافة إلى عضلة الظهر والفخذين وعضلات الذراعين, وهنا نذكر بعض الخطوات التي تساعد على التخفيف من التشنجات: [٤]

  • التدليك والمساج: يُخَفّف التدليك من الوجع والتصلّب في العضلة المصابة.
  • كمادات ساخنة وباردة: يتوفر في الصيدليات كيس يحتوي على جل لمثل هكذا إصابات, إذ يمكن استخدام هذا الكيس على الحالتين, بحيث يمكن وضعه بالثلاجة للحصول على كمادة باردة, ويمكن وضعه أيضاً في الماء الساخن للحصول على كمادة ساخنة. توضع هذه الكمادة على العضلة المصابة لمدة 15-20 دقيقة عدّة مرات في اليوم, وتجدر الإشارة إلى أنّه عند استخدام الكمادات الساخنة على العضلة يفضل اتباعها بكمادات باردة.
  • يُنصَح بشُرب الماء عند الإصابة بالتشنّج العضلي، وللوقاية من الإصابة بالتشنّج العضلي يُفضّل شرب كميات وافرة من الماء خصوصاً في الجو الحارّ.
  • الكريمات الموضعية المسكنة التي تحتوي على المنثول، والكامفور، والمخدر الموضعي (الليدوكيين).
  • المسكنات والمُرَخِّيات العضلية التي تُصرَف بدون وصفة طبية.
  • آلية فرط التنفّس: المقصود هو التنفس بقوة وبسرعة تصل لحوالي 20-30 مرة بالدقيقة مما يؤدي إلى تخفيف تشنج العضلات, لكن لا يُنصح بها للأشخاص الذين يعانون من القلق، إذ إنّ ممارسة هذه الآلية قد تحفّز الشعور بالخوف.
  • في حال تكرار الإصابة بالتشنجات العضلية, أو أن الألم يؤثر فيالنشاطات اليومية فإنّه يُفَضَّل مراجعة الطبيب.


المراجع

  1. Caitlin Boyle (2019-03-19), "How Effective Is the Gazelle Exercise Machine?", healthline, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  2. ^ أ ب Lisa Maloney (2019-04-28), "What Benefits Will I Get From Using an Air Walker?", livestrong, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  3. "Aerobic exercise: Top 10 reasons to get physical", mayoclinic, 2020-02-04, Retrieved 2020-11-12. Edited.
  4. Marjorie Hecht (2019-06-26), "9 Muscle Spasm Treatments", healthline, Retrieved 2020-11-13. Edited.