فوائد جهاز اوربتراك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠
فوائد جهاز اوربتراك

جهاز اوربتراك

قد يكون القوام المشدود والوزن المثالي هو الشيء الذي يطمح له الكثيرون؛ لذا يلجأ البعض إلى اتباع أنظمة غذائية صحية مع القيام بالتمارين الرياضية للحصول على النتيجة المطلوبة؛ فيكون هُناك استِخدّام متنوع للأجهزة الرياضية التي يكون من ضمنها (جهاز الأوربتراك) الذي يعدّ الجهاز المُفضل للمُدربين والرياضيين نظراً لأن نتائجه فعالة وملموسة؛ فإذا كان هذا الجهاز من الأجهزة التي لا تستخدّمها عند ممارسة التمارين الرياضية ففوائده ستجعلُك كذلك؛ فمّا أهم فوائده؛ تابع القراءة للتعرُّف أكثر. [١]


فوائد جهاز اوربتراك

يعد جهاز الأوربتراك من الأجهزة التي نالت شعبية كبيرة نظراً لفوائِده العديدة، ولكن ينبغي التنبيه إلى أهمية استِشارة مدّرب رياضي للحصول على أكبر فائدة من هذا الجهاز، كمّا يُنصح في بعض الحالات المرضية من استِشارة الطبيب قبل استِخدّام هذا الجهاز لتفادي أي إصابات خطيرة، ومن أهم فوائد هذا الجهاز:[٢][٣]

  • حرق الكثير من السعرات الحرارية: يُساعِد هذا الجهاز الأشخاص الذين يُعانون من زيادّة في الوزن في الوصول إلى الوزن المثالي، فهو يحرق الكثير من السعرات الحرارية في وقت قصير إذ إنّ استِخدّامه في 30 دقيقة فقط يُمكن أن يحرق ما بين (270-400) سعرة حرارية الأمر الذي يُساهم بشكلٍ كبير في عملية إنقاص الوزن.
  • حرق الدهون الموجودة في الجسم: بسبب قدرة هذا الجهاز على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية في وقت قصير؛ فهذا يُساعِد على حرق الدّهون وتقوية عضلات الجسم وبشكلٍ أخص إذا قام الشخص بهذا التمرين على فترات مُتقطعة ودمجه مع تمرينات عالية الكثافة.
  • الحفاظ على لياقة الجسم: يُساعِد على الحِفاظ على لياقة الجسم بشكلٍ أخص بعد الإصابات التي يتعرّض لها البعض أثناء القيام بالتمارين الرياضية؛ إذ يعدّ جهاز الأوربتراك من الأجهزة التي تتضمّن وجود تمرين منخفض الكثافة ممّا يُساعِد المُصابين إلى التعافي بشكلٍ تدريجي والحِفاظ على اللياقة البدنية.
  • استِهداف عضلات مختلفة في الجسم: يعدّ هذا الجهاز من الأجهزة التي تساعِد على استِهداف عضلات الجزء العلوي وعضلات الجزء السفلي إذا استخدم بالطريقة الصحيحة؛ ومن أهم هذه العضلات: عضلات المؤخرة والصدر والظهر والعضلة ذات الرأسين والعضلات ثلاثية الرؤوس وأوتار الركبة.
  • تحسين الدّورة الدموية: يعد تحسين الدّورة الدّموية من أهم الأمور التي تُساهِم في الحِفاظ على صحّة الجسم وهذا ما يقدمه جهاز الأوربتراك، إذ إنّ تحسين الدّورة الدموية يساعِد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة وتعزز المناعة كمّا تُساعِد على تحسين نوعية النوم عندّ البعض.
  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة: يُساهِم هذا التمرين بشكلٍ كبير في تقوية عضلة القلب وتحسين صحّة القلب والوقاية من أمراضه، كمّا يُساهِم في الوقاية من خطر الإصابة بارتِفاع ضغط الدّم، ويعتقد العلماء أنّه عندّ مُمارسة التمارين الرياضية يُفرز هرمون السيروتونين (Serotonin) وهو أحد النواقِل العصبية المسؤولة عن تنظيم المزاج عندّ الشخص ويُطلق عليه هرمون السعادة؛ إذ لوحظ أنّ هذا الهرمون يُساهِم في التقليل من خطر الإصابة بارتِفاع ضغط الدّم.
  • تحسين التوازن: المُحافظة على التوازن والحركة أثناء القيام بالتمارين الرياضية من أهم الأمور التي تقي من الإصابات؛ لذا فهذا الجهاز يُساعِد في الحِفاظ على التوازن الحركة نظراً لأن يُنسق بين حركة الذراعين والساقين معاً.


تحذيرات عند استخدام جهاز اوربتراك

يجب الحذر عندّ استِخدّام جهاز الأوربتراك؛ من خِلال اتِباع النصائِح التالية:[٤]

  • تجنُب الإنحناء إلى الأمام أثناء التمرين؛ لتجنُب خطر الإصابة الرياضية.
  • تجنُب مُمارسة نفس التمرين لفترة طويلة؛ وهي من الأخطاء الشائِعة التي يُعاني منها الكثيرون والتي تؤثر في النتيجة التي يريدها الشخص.
  • تجنُب أي مصدر يُمكن أن يسبب تشتت أثناء التمرين؛وذلك حتى يتم الاستِفادة من التمرين.
  • تجنُب وضع كافة الوزن على الجهاز؛ لذا يُنصح في الإنحناء إلى الخلف مع بقاء الظهر مُستقيماً للحصول على أكبر فائِدة.


كيفية استخدام جهاز اوربتراك

يُنصح في استِخدّام هذا الجهاز بطريقة صحيحة ويشكلٍ سليم لتجُنب خطر الإصابة؛ ويُمكن القيام بذلك من خِلال اتِباع الآتي:[٤]

  • الوقوف على الجهاز مع تثبيت الرجلين على الدواسات؛ من ضرورة الإمساك في المقبض لتجنُب فقدان التوازن.
  • الضغط على زر البدء لكي يبدء الجهاز عدَّ الأمتار وكمية السعرات الحرارية التي تُفقد.
  • البدء في الحركة بالدواسات بوتيرة متساوية مع تأرجُح المقبضين.
  • تجنُب الثني الشديد للركب أثناء الحركة؛ ويُمكن ثنيها قليلاً أثناء حركة القدمين.
  • قد يُزود هذا الجهاز بمقبض لزيادّة المقاومة؛ يُمكن استِخدّامه تدريجيًا إذ يُساعِد على تقوية العضلات.
  • استِخدّام أذرع التأرجُح المُتحركة في حال وجودها؛ للحصول على تمرين كامل لكافة عضلات الجسم.
  • أمّا الوقت والوتيرة قد يختلف ذلك من شخص لآخر بحسب الوزن والتمارين المُصاحبة له لذا يُنصح في استِشارة مُختص أو مدّرب رياضي للاستِفسار عن الوقت المُناسب.


أسئلة شائعة عن جهاز اوربتراك

هل يُمكن القيام بتمرين جهاز الأوربتراك يومياً؟

نعم؛ يُمكن أن يكون التمرين يومياً بعد يوم فعالاً وخاصّة عند الرياضيين المبتدئين، ولكن مع مرور الوقت قد يؤدي تكرار التمرين بنفس الوقت والطريقة إلى ثبات الوزن؛ لذا يُنصح في اتغيير روتين التمرين بإضافة تمارين جديدة للحصول على النتيجة المطلوبة.[٣]،[٤]

هل جهاز الأوربتراك أفضل من جهاز المشي الرياضي؟

قد يتعمد ذلك تماماً على التمرين الذي يقوم به الشخص؛ فهناك ميزات للجهاز المشي وميزات لجهاز الأوربتراك؛ لذا الدمج بين الجهازين يُساعِد على حصول الشخص على النتيجة الفعّالة دون التعرُّض لإصابات الإجهاد بسبب تكرار استِخدّام جهاز رياضي لفترة طويلة.[٥]

هل يناسب جهاز الأوربتراك مرضى التِهاب المفاصِل؟

يُمكن لجهاز الأوربتراك أن يكون بديل جيد للركض عندّ المرضى الذين يُعانون من ألم في المفاصِل؛ ولكن ينبغي التنبيه إلى أهمية استِشارة الطبيب حول المدّة والطريقة وسلامة استِخدّام هذا الجهاز لمرضى التِهاب المفاصِل.[٥]

هل جهاز الأوربتراك يزيد من حجم القدمين؟

لا؛ فجهاز الأوربتراك يجعل القدمين يبدوان قويتين ومتناسقتين.[٣]

ما هي سلبيات استِخدّام جهاز الأوربتراك؟

قد يكون الأمر السلبي الأكثر أهمية هو أن جهاز الأوربتراك لا يقوم بتنسيق العضلات بالطريقة اللازمة التي يؤديهاالمشي والركض؛ لذا فقد يكون تأثير هذا الجهاز قليل على منطقة الساقين.[٢]


المراجع

  1. Fred Waters (2019-02-24), "6 Benefits of Elliptical Machines", verywellfit, Retrieved 2020-11-09. Edited.
  2. ^ أ ب Sara Lindberg (2019-06-20), "10 Benefits of an Elliptical Machine Workout", healthline, Retrieved 2020-11-09. Edited.
  3. ^ أ ب ت Charushila Biswas (2020-01-15), "12 Elliptical Benefits Why This Cardio Machine Is So Useful", stylecraze, Retrieved 2020-11-09. Edited.
  4. ^ أ ب ت Steve Horney (2020-07-16), "How to Use an Elliptical Machine", wikihow, Retrieved 2020-11-09. Edited.
  5. ^ أ ب Edward R. Laskowski, "Are elliptical machines better than treadmills for basic aerobic workouts?", mayoclinic, Retrieved 2020-11-09. Edited.