فوائد زيت جنين القمح للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٢٥ مارس ٢٠١٩
فوائد زيت جنين القمح للشعر

زيت جنين القمح

يُصنَع زيت جنين القمح من جنين القمح الطوراني، وجنين القمح هو الجزء الذي يُغذي نبتة القمح أثناء نموها، وهذا يجعله غنيًّا بالمواد والمركبات الكيميائية النافعة، إذ يحتوي زيت جنين القمح على مجموعة عديدة من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، ومجموعة فيتامينات ب المركبة، ويحتوي أيضًا على الأوميجا 3، والأوميجا 6، ولا يحتوي زيت جنين القمح على الكربوهيدرات بأيّ شكل لها، سواءً السكّر، أو النّشا، أو الألياف.[١][٢]


فوائد زيت جنين القمح للشعر

توجد العديد من الفوائد لزيت جنين القمح للشعر، منها ما يأتي:[٣]

  • يرطّب الشعر: يُسبّب جفافُ الشّعر تقصّفَه وتجعّده، وعلى الرغم من أنّ فروة الرأس تفرز الزيوت لترطيب الشعر إلّا أنّه يتركز هذا الزيت حول فروة الرأس فقط وجذور الشّعر، لكن باقي أجزاء الشعر تكون جافّةً، ويمكن استخدام زيت جنين القمح الذي يحتوي على سلسلة من الأحماض الدهنية الطويلة لغرض ترطيب الشعر، خاصّةً لتنعيم الشعر بعد تعرّضه للاستخدام المفرط في الحرارة عند التصفيف، واستخدام الصبغة.
  • يحتوي على فيتامين هـ: يُعرف فيتامين هـ بفوائده للبشرة والشعر، وذلك لسهولة امتصاصه، وتحتوي معظم منتجات التجميل ومنتجات العناية بالشعر على فيتامين هـ، ويمكن استخدام زيت جنين القمح على الشعر بهدف ترطيبه، والتخلّص من مشكلات الشّعر.
  • يزيد من قوّة الشّعر: يحسّن زيت جنين القمح مظهر الشعر، ويعمل على الوقاية من تساقط الشعر والقشرة؛ وذلك لأنّه يحتوي على السكوالين، وهو مركب دهني غير مُشبع، ويوجد السكوالين في زيت كبد سمك القرش، وفي الزيوت النباتية، مثل زيت جنين القمح، ويُعد السكوالين من أهم مكوّنات الدهون المتعددة الموجودة على سطح الجلد، وهذا يجعل زيت القمح يحتوي على مركب يُشبه الزيت الحقيقي الذي يُنتجه الجسم، ممّا يُسهل امتصاص فروة الرأس والجلد له.
  • يزيد من كثافة الشعر: يزيد زيت القمح كثافة الشّعر، ويُنشط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ وذلك لاحتوائه على فتيتامينات ب المركبة.

توجد عدّة فوائد لزيت جنين القمح، منها ما يأتي:[١]

  • يقلل من التهابات الجلد، إذ يُعدّ تطبيق زيت جنين القمح على البشرة الملتهبة أو المتهيجة أمرًا شائعًا؛ وذلك بسبب احتوائه على فيتامين هـ، الذي يُساعد على ترطيب البشرة، ويحفز تدفق الدم الذي يُساعد على تسريع شفاء الجروح، ويُقلل من الانتفاخ في المناطق المُصابة بالالتهاب.
  • يُحسن من صحة القلب؛ وذلك بسبب احتوائه على الأوميجا 3، التي تقلّل من مستويات الكولستيرول، وتُعزّز الدّورة الدموية، ممّا يؤدّي إلى انخفاض في ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية.
  • يُقلل من ظهور علامات تقدم السن؛ وذلك بسبب احتوائه على مُضادات الأكسدة، فتطبيق زيت جنين القمح على البشرة يُساعد على تخفيف ظهور التجاعيد والنُدب، ويُحفز إنتاج الكولاجين.
  • يُساعد على محاربة السمنة، وذلك من خلال تعزيز الأيض، وزيادة معدل حرق الدهون.
  • يُساعد على التحكم بمرض السكري؛ وذلك بسبب احتوائه على المغنسيوم، إذ يُعدّ عنصر المغنسيوم مهمًّا في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يزيد من مستويات الطاقة في الجسم؛ وذلك بسبب احتوائه على الأوميجا 3، التي تتحول بصورة سريعة إلى طاقة في عضلات الجسم.


المراجع

  1. ^ أ ب John Staughton (BASc, BFA) (4-1-2019), "8 Incredible Benefits & Uses Of Wheat Germ Oil"، www.organicfacts.net, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. Malia Frey (21-2-2019), "Wheat Germ Oil Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. CHRISTY CALLAHAN, "What Are the Benefits of Wheat Germ Oil for the Hair?"، www.livestrong.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.