فوائد شب الفؤاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
فوائد شب الفؤاد

شب الفؤاد: يعتبر نوع من أنواع المركبات الكيميائية والتي تتألف من عنصرين من عناصر الأملاح ألا وهم كبريت البوتاسيوم وكبريت الألمنيوم، وتشبه شبة الفؤاد شكل البلورة الألماسية، كما أن لشبة الفؤاد العديد من المسميات منها شب البوتاسي أحيانا يطلق عليها شب البوتاسيوم، حيث إن أفضل أنواع الشب ذاك الشب الذي يمتلك اللون الأبيض الذي يتميز بسرعة الذوبان في مختلف حالات الماء سواء كان ساخن أو بارد كما أنه يذور في مادة الجلسرين.

يوجد العديد من أنواع الشب منها شب الصوديوم وشب الأمونيوم وشب الكروم البوتاسيوم، حيث إن جميع هذه الأنواع يتم تصنيعها من مادة تعرف باسم البوكسيت والتي تعد نوع من أنواع أكسيد الأمونيوم.

للشب العديد من الاستعمالات فهو يستعمل في تعقيم المياه وتنقيتها للشرب، ويستخدم كمزيل للصدأ الذي يتجمع على الحديد والألمنيوم وغيرها من المواد، كما أنه يستعمل في المحافظة على ألوان المنسوجات بعد القيام بصباغتها كما أنه يدخل في تصنيع الجلود.

 

فوائد شب الفؤاد:


يستخدم في علاج النزيف المزمن، فهناك بعض الدراسات التي أكدت بأن استعمال محلول الشبة يعمل على توقيف النزيف والحد منه.

تستخدم الشبة في تنظيف الجسم من الشعر، فكثير من النساء تعني من ظهور الشعر على منطقة الرجلين واليدين والأماكن الحساسة وللتخلص من هذا الشعر لجأت النساء إلى استعمال الشبة، ولتحضير الشبة لإزالة الشعر ما عليك سوى مزج نصف ملعقة صفيرة من الشبة المطحونة وملعقة واحدة صغيرة من ماء الورد، ويستعمل هذا المزيج بعد إزالة الشعر باستعمال مادة الشمع الخاصة بإزالة الشعر، وبعد إزالة الشعر تتبقى بعض الشعيرات الصغيرة التي لا تنتزع باستعمال الشمع فيتم وضع هذا المزيج وتركه لمدة ثلث ساعة حتى ينشف ويجف ومن ثم يغسل باستعمال الماء البارد وبعدها توضع الكريمات المرطبة على المكان الذي تمت إزالة الشعر من عليه.

تستخدم في التخلص من الرؤس السوداء التي تصيب البشرة، وذلك من خلال مزج كميات متساوية من الشبة المطحونة والماء وماء الورد ومن ثم دهن البشرة مكان ظهور الرؤوس السوداء باستعمال هذا الخليط ويترك لمدة 20 دقيقة حتى يجف وبعدها يغسل باستعمال الماء البارد، يفضل استعمال هذا المزيج يوميًا وذلك للحصول على أفضل النتائج.

يستخدم في علاج القروح، وذلك من خلال مزج كمية قليلة من الشبة المطحونة وبضع قطرات من الماء ومن ثم وضع هذا المزيج على مكان القرح وتركة لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يشطف مكان القرح باستعمال الماء البارد، يفضل القيام بهذه العملية 3 مرات في اليوم الواحد ولمدة ثلاث أيام وذلك للحصول على أسرع النتائج خلال هذه المدة.

يستخدم في التخلص من رائحة العرق الكريهة، ويتم ذلك من خلال مزج 150غ من مسحوق الشبة و10غ من المستكة المطحونة وغرام واحد من عصير شجرة السنغال والذي يعرف باسم الصمغ العربي و150غ من بودة الأطفال التي لاتحتوي على الروائح المعطرة، وبعد يطبق هذا المزيج في المكان الذي ترغب في التخلص من رائحته الكريهة باستعمال قطعة من الإسنفج النظيفة..