فوائد كبسولات زيت السمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
فوائد كبسولات زيت السمك

زيت السمك

زيت السمك من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، وهي مركبات يحتاجها الجسم لأداء العديد من الوظائف ابتداءً من النشاط العضلي إلى نمو الخلايا، والأحماض الدهنية أوميغا 3 مشتقة من الأطعمة، ولا يستطيع الجسم إنتاجها، ويحتوي زيت السمك على نوعين من أوميغا 3؛ وهما: حمض دوكوساهيكسانويك، وحمض الايكوسابنتينويك.[١]


فوائد كبسولات زيت السمك

تملك كبسولات حبوب زيت السمك العديد من الفوائد المذهلة للجسم، ومنها ما يأتي:[٢]

  • دعم صحة القلب، إنّ أمراض القلب السبب الرئيس للوفاة حول العالم، وتشير الدراسات[٣][٤][٥] إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السمك أقلّ عرضةً للإصابة بأمراض القلب، وتشمل فوائد زيت السمك للقلب ما يأتي:
    • يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد، لكن من غير الواضح حتى الآن قدرته على أن يقلل مستويات الكوليسترول الضار.
    • قد يقلل الدهون الثلاثية بـ 15-30%.
    • يخفّض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، حتى في حال استخدامه بجرعات منخفضة.
    • قد يمنع تشكّل لويحات الكوليسترول (البلاك) التي تؤدي إلى تصلّب الشرايين.
    • قد يقلل من عدم انتظام القلب، فعدم انتظام ضربات القلب ربما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.
    • يُحتمل أن يحسّن من شفاء عوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب، لكن لا يوجد دليل واضح على أنّه يمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
  • يسهم في علاج بعض الاضطرابات العقلية، يتكوّن الدماغ من 60% من الدهون، والكثير من هذه الدهون أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تشير بعض الدراسات[٦][٧][٨] إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية معينة يملكون مستويات أقل من الأوميغا 3، بالإضافة إلى ذلك فقد يقلل تناول كبسولات زيت السمك بجرعات عالية من بعض أعراض الفصام، والاضطراب الثنائي القطب حسب ما أشارت إليه الدراسات.[٩]
  • تساعد في تخفيف الوزن، إذ تزيد السمنة من خطر الإصابة بأمراض أخرى؛ بما في ذلك: أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسرطان، وقد تحسّن كبسولات زيت السمك من تكوين الجسم، وتقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى ذلك تبيّن بعض الدراسات[١٠][١١] أنّ تناول كبسولات زيت السمك بالاقتران مع النظام الغذائي أو ممارسة التمارين الرياضية قد يساعد في إنقاص الوزن، ومع ذلك لم تَجد الدراسات جميعها التأثير نفسه لكبسولات زيت السمك.
  • دعم صحة العين، تعتمد العينان على دهون أوميغا 3، وتشير الدلائل[١٢][١٣] إلى أنّ الأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من أوميغا 3 يصبحون أكثر عرضة للإصابة بأمراض العيون، وبالإضافة إلى ذلك تأخذ صحة العين بالتراجع مع تقدم العمر، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض تنكس البقعة الصفراء المرتبط بالعمر، ويرتبط تناول السمك بتقليل خطر الإصابة بهذا المرض، لكنّ النتائج على كبسولات زيت السمك أقلّ إقناعًا[١٤][١٥].
  • التقليل من الالتهاب، فالالتهاب طريقة جهاز المناعة في محاربة العدوى وعلاج الإصابات، ومع ذلك يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض الخطيرة؛ مثل: السمنة، والسكري، والاكتئاب، وأمراض القلب، ويساهم تقليل الالتهاب في علاج المرض، ويملك زيت السمك خصائص مضادة للالتهاب قد تعين على العلاج من هذه الأمراض التي تنطوي على الالتهاب، فعلى سبيل المثال، عند الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والسمنة يقلل زيت السمك من توليف الجزيئات الالتهابية التي تُعرف باسم السيتوكينات.
  • دعم صحّة البشرة، إنّ البشرة أكبر جزءٍ في جسم الإنسان، وتحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3، وتتراجع صحة الجلد خلال الحياة، خاصّةً أثناء تقدم السن، أو بعد التعرض لأشعة الشمس، ومع ذلك يوجد عدد من الأمراض الجلدية التي قد تخفّ مع تناول كبسولات زيت السمك؛ بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد.
  • دعم الحمل، من المهم الحصول على كمية كافية من أحماض أوميغا 3 خلال الحمل والرضاعة، فهي مهمة للنمو والتطور، وكبسولات زيت السمك لدى الأمهات الحوامل والمرضعات قد تحسّن التنسيق بين حركة اليد والعين عند الأطفال الرضع، ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت هذه الكبسولات قد تحسّن التعلم أو معدل الذكاء أو لا حتى الآن.


القيم الغذائية في زيت السمك

يتميز زيت السمك بمحتواه العالي من الأحماض الدهنية، وتأتي فوائده في الواقع من غناه بأحماض أوميغا 3 الدهنية المعروفة باسم حمض دوكوساهيكسانويك، وحمض الايكوسابنتينويك، وتختلف القيم الغذائية المذكورة أدناه حسب نوع السمك، فتحتوي ملعقة صغيرة واحدة تعادل أربعة غرامات من زيت سمك السردين -مثلًا- على ما يقرب من:[١٦]

  • 40.6 سعرة حرارية.
  • 4.5 غرام من الدهون، و1.5 غرام من الدهون المشبعة.
  • 14.9 وحدة دولية من فيتامين د؛ وهي ما تعادل 4% من الاحتياج اليومي.
  • 1.084 ملليغرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • 90.6 ملليغرامًا من أحماض أوميغا 6 الدهنية.


الآثار الجانبية لكبسولات زيت السمك

وفقًا لما وثّقته هيئة الزراعة الأمريكية، فإنّ تناول 3 غرامات من زيت السمك يوميًا يُصنّف آمنًا، ويجب عدم أخذ كمية أكبر من ذلك دون استشارة الطبيب؛ لأنّ تناوله بكميات كبيرة قد يسبب حدوث آثار جانبية، ومن هذه الآثار:[١٧][١٨]

  • الشعور بطعم غير مستساغ في الفم.
  • الإحساس بـرائحة النفس الكريهة.
  • حدوث اضطراب في المعدة.
  • الإصابة بـالغثيان.
  • تناول أكثر من 3 غرامات من زيت السمك يوميًا يزيد من خطر التعرض للنزيف.
  • احتمال تداخل مكملات الأوميغا 3 مع بعض الأدوية التي تُستخدم لـتخثر الدم.
  • وجود فرصة ليسبب تناوله بعض المشكلات في الجهاز الهضمي؛ مثل: التجشؤ، أو عسر الهضم.
  • تناول كمية كبيرة من زيوت كبد الأسماك قد يصبح سامًا؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامينات (أ) و (ب).
  • استهلاك كمية كبيرة من الأسماك الزيتية لعلّه يزيد من احتمال التسمم من الملوثات الموجودة في المحيط.


مصادر زيت السمك

تُعدّ الأسماك الدهنية مصدرًا غذائيًا لأحماض دوكوساهيكسانويك والايكوسابنتينويك؛ مثل: سمك السلمون، والسلمون المرقط، والمحاريات؛ مثل: الأصداف، والمحار، والسلطعون، كما تحتوي بعض المكسرات، والبذور، والزيوت النباتية على نوع آخر من أوميغا 3 وهو ألفا-اللينولينيك، وتوجد مكمّلات زيت السمك في شكل سوائل، وكبسولات، وأقراص[١]، كما يُعدّ البيض مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية.[١٨]


تفاعل كبسولات زيت السمك مع الأدوية

تتضمن التفاعلات الدّوائية المُحتملَة لزيت السمك ما يأتي[١٩]:

  • الأدوية المضادة للتخثر، وبعض الأعشاب والمكمّلات الغذائية: فتناول زيت السمك بالتزامن مع هذه الأدوية قد يزيد من خطر النزيف.
  • أدوية تقليل ضغط الدم: يؤدي تناول مكملات زيت السمك إلى خفض مستوى ضغط الدم قليلًا؛ فإنّ تناول هذه المكمّلات مع الأدوية الخافضة لضغط الدم قد يزيد من خفض الضغط ويتسبب في حدوث المضاعفات.
  • أورليستات: تناول زيت السمك بالتزامن مع هذا الدواء لتقليل الوزن ربّما يقلل من امتصاص الأحماض الدّهنية لزيت السمك.
  • فيتامين هـ: استهلاك زيت السمك لعلّه يخفّض من مستويات فيتامين (هـ).


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (24-10-2017), "Fish oil"، www.mayoclinic.org, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  2. Ruairi Robertson, PhD (18-12-2018), "13 Benefits of Taking Fish Oil"، healthline, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  3. "The inverse relation between fish consumption and 20-year mortality from coronary heart disease.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  4. "Accumulated evidence on fish consumption and coronary heart disease mortality: a meta-analysis of cohort studies.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  5. "Association between fish consumption, long chain omega 3 fatty acids, and risk of cerebrovascular disease: systematic review and meta-analysis", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  6. "Investigating the inflammatory phenotype of major depression: focus on cytokines and polyunsaturated fatty acids.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  7. "Essential fatty acid deficiency in erythrocyte membranes from chronic schizophrenic patients, and the clinical effects of dietary supplementation.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  8. "Plasma fatty acid composition and depression are associated in the elderly: the Rotterdam Study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  9. Amminger GP1, Schäfer MR1, Schlögelhofer M2 (8-2015), "Longer-term outcome in the prevention of psychotic disorders by the Vienna omega-3 study."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  10. "Combining fish-oil supplements with regular aerobic exercise improves body composition and cardiovascular disease risk factors.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  11. "Randomized trial of weight-loss-diets for young adults varying in fish and fish oil content.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  12. "Circulating omega-3 Fatty acids and neovascular age-related macular degeneration.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  13. "High concentrations of plasma n3 fatty acids are associated with decreased risk for late age-related macular degeneration.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  14. "Macular xanthophylls and ω-3 long-chain polyunsaturated fatty acids in age-related macular degeneration: a randomized trial.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  15. "Lutein + zeaxanthin and omega-3 fatty acids for age-related macular degeneration: the Age-Related Eye Disease Study 2 (AREDS2) randomized clinical trial.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 22-04-2020. Edited.
  16. Dr. Josh Axe, DC, DMN, CNS (26-9-2018), "13 Fish Oil Benefits for Major Brain, Cardiovascular & Other Disorders"، draxe, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  17. "Omega-3 Fish Oil Supplements for Heart Disease", www.webmd.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  18. ^ أ ب Christian Nordqvist, "Can fish oils and omega-3 oils benefit our health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-11-2018. Edited.
  19. "Fish oil", www.mayoclinic.org, Retrieved 12-12-2019. Edited.