فوائد دهن السمك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد دهن السمك

دهن السمك

يُعرَف أيضًا باسم زيت السمك، وهو من المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تُعدّ من المواد التي يحتاجها الجسم لتنفيذ العديد من الوظائف، ولا يستطيع الجسم تصنيعها؛ إذ يُحصل عليها من الطعام، ويحتوي زيت السمك على نوعين من أوميغا 3، وهما حمضا دوكوساهيكسانويك والأيكوسابنتينويك، وتُعدّ الأسماك الدهنية؛ مثل: السلمون، والماكريل، والسلمون المُرقّط، والمحاريات مصادر لها، كما تحتوي بعض المُكسّرات، والبذور، والزيوت النباتية على نوع آخر من الأوميغا 3 وهو حمض ألفا- لينولينيك.

يتوفر زيت السمك أيضًا في شكل مكملات غذائية، ويحصل العديد من الأشخاص عليه لتقليل خطر النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ولمعالجة الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم، وتخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.[١]


فوائد دهن السمك

لدهن السمك العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • تدعيم صحة القلب، تشير الدراسات[٣][٤][٥] إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من الأسماك يوجد لديهم خطر أقلّ بكثير من أمراض القلب، إذ يقلّل دهن السمك العديد من عوامل الخطر لأمراض قلب، ومنها:
  • مستويات الكوليسترول، إذ يزيد دهن السمك من مستويات الكوليسترول المفيد في الدم لكن لا يغيّر من مستويات الكوليسترول الضار.
  • الدهون الثلاثية، يقلل دهن السمك منها بنسبة تتراوح بين 15-30%.
  • ضغط الدم، حتى عند استخدامه بجرعات صغيرة، فإنه يساعد في تقليل ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوياته.
  • البلاك، فهو يمنع تشكّلها، كما يجعل الأنسجة المبطّنة للشريان أكثر ثباتًا وأمانًا عند الأشخاص الذين يعانون من تشكّلها.
  • عدم انتظام نبضات القلب، إذ يساعد في تقليل خطر عدم انتظام نبضات القلب، الذي يسبب حدوث النوبات القلبية.
  • المساعدة في علاج بعض الاضطرابات العقلية، يتكوّن الدماغ من 60% من الدهون، وجزء كبير منها أحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك فإنّ الأوميغا 3 مهمة للحفاظ على صحة الدماغ، كما تشير بعض الدراسات[٦][٧][٨] إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية كانت لديهم مستويات منخفضة من الأوميغا 3، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ تناول دهن السمك بجرعات عالية قد يقلل من بعض أعراض مرض الفصام، والاضطراب الثنائي القطب.
  • المساعدة في إنقاص الوزن، حيث السمنة تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ بما في ذلك أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، والسرطان، ودهن السمن يُحسّن من تكوين الجسم، وعوامل الخطر لأمراض القلب عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويُشار إلى أنّ مكملاته عند تناولها مع النظام الغذائي أو ممارسة التمارين الرياضية تساعد في إنقاص الوزن.
  • تدعيم صحة العين، إذ تعتمد العيون على الأوميغا 3، وتشير الدلائل[٩][١٠] إلى أنّ الأشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية منها أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض العين، وتناول السمك يقلل من خطر الإصابة بتنكس البقعة الصفراء المرتبط بالعمر، غير أنّ النتائج المتعلقة بالمكملات الغذائية كانت أقلّ إقناعًا.
  • التقليل من الالتهابات المزمنة المرتبطة بالعديد من الأمراض؛ مثل: السمنة، والسكري، والاكتئاب، وأمراض القلب، لذلك فإنّ التقليل من الالتهاب يقلل من خطر هذه الأمراض، ويمتلك دهن السمك خصائص مضادة للالتهابات تساعد في القضاء على الالتهابات المزمنة، والمكمّلات تقلل بدرجة كبيرة من آلام المفاصل وتيبّسها، والحاجة إلى الدواء عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تدعيم صحة البشرة، تحتوي البشرة على كميات كبيرة من الأوميغا 3، وتنخفض صحتها مع مرور السنوات، خاصةً مع تقدم السن أو بعد التعرض لأشعة الشمس، ويجد العديد من الأمراض التي تؤثر في البشرة التي قد تستفيد من استخدام دهن السمك؛ بما في ذلك: الصدفية، والتهاب الجلد.
  • التقليل من دهون الكبد، تساعد المكملات في أداء تحسين وظائف الكبد، والتقليل من الالتهاب، مما يساعد في تقليل أعراض مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وكمية الدهون فيه.
  • التخفيف من أعراض مرض الاكتئاب، فقد وُجِد أنّ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد يملكون مستويات منخفضة من الأوميغا 3، وتشير الدراسات[١١][١٢][١٣] إلى أنّ دهن السمك ومكملات الأوميغا 3 قد تخففان من أعراض الاكتئاب.
  • التقليل من حالة نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال، إنّ الأوميغا 3 تشكّل نسبة كبيرة من الدماغ؛ لذلك فإنّ الحصول على كمية كافية منها قد يصبح مهمًا للوقاية من الاضطرابات السلوكية خلال مراحل الحياة المبكرة، وقد وُجِد أنّ المكملات تساعد في تخفيف الحالات المذكورة.
  • المساعدة في الوقاية من تدهور الحالة العقلية، إذ مع تقدم العمر تتباطأ وظائف الدماغ، ويزداد خطر الإصابة بـمرض الزهايمر، وقد لُوحظ أنّ تناول مكملات الأسمات يؤدي إلى أن يصبح هذا الانخفاض أبطأ، غير أنّه من غير الواضح ما إذا كانت مكملات دهن السمك تمنع أو تخفف التدهور العقلي عند الأشخاص كبار السن.
  • التخفيف من أعراض الربو، توجد العديد من الدراسات[١٤][١٥] التي تشير إلى أنّ دهن السمك يساعد في التخفيف من أعراض الربو، خاصةً خلال مراحل الحياة المبكرة، كما قد تقلل المكمّلات من خطر الحساسية عند الرضع عند تناولها بواسطة الأمهات الحوامل.
  • التحسين من صحة العظام، بالإضافة إلى دور الكالسيوم وفيتامين د في الحفاظ على صحة العظام، وتشير الدراسات[١٦][١٧][١٨] إلى أنّ الأوميغا قد تصبح مفيدة أيضًا، فالأشخاص الذين يملكون مستويات عالية منها لديهم كثافة عظم أعلى.

 

فوائد دهن السمك للحامل

يُعدّ زيت السمك مفيدًا للحامل، إذ إنّ حمض دوكوساهيكسانويك الموجود فيه يساعد في تنمية عيون الطفل ودماغه، وقد رُبطت قلة تناول المأكولات البحرية بحدوث الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين، والإجهاض، ويُعتقد أنّ النساء اللواتي لا يحصلن على كمية كافية من حمضي دوكوساهيكسانويك والأيكوسابنتينويك، وهي مواد موجودة في دهن السمك، قد يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، والحامل تحصل على دهن السمك من خلال تناول الأسماك، أو الحصول على مكملاته، غير أنّه يجب عدم الحصول عليه من خلال زيت كبد سمك القدّ، إذ إنّه غني بالريتينول وفيتامين أ، اللذان قد يسببان حدوث عيوب خَلقية.[١٩]


أضرار دهن السمك

تختلف الآثار الجانبية لدهن السمك باختلاف عوامل عدة؛ بما في ذلك الصحة العامة للشخص، إذا كان يتناول أيّ أدوية، ولديه أيّ عوامل خطر لمضاعفات دهن السمك، ومعظم الأشخاص الذين يتناولونه لا يعانون من آثار جانبية خطيرة، ومن أضراره ما يأتي:[٢٠]

  • الطعم أو الرائحة السيئة، إذ يشير بعض الاشخاص إلى أنّ دهن السمك طعمه سيء، أو يترك طعمًا غير جيد في الفم، ويقول آخرون إنّه يسبب رائحة الفم الكريهة، أو يجعل رائحة العرق كريهة.
  • النزيف، حيث دهن السمك مضاد طبيعي للتخثّر؛ مما يعني أنّه يمنع الدم من التخثر، وقد تساعد هذه الخاصية في فوائده لصحة القلب؛ لأنّ ترقق الدم قد يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية، وقد تزيد أوميغا 3 من خطر حدوث نزيف عندما يتناولها الشخص مع مضادات التخثر أو الأدوية.
  • أعراض في الجهاز الهضمي، فقد يعاني بعضهم من الغثيان بعد تناول دهن السمك، وقد يسبب الإسهال، أو الإمساك، أو التقيؤ، وأحيانًا يساعد تخفيض الجرعة أو تناول زيت السمك مع الطعام في التخفيف من هذه الأعراض، وفي بعض الحالات قد يسبب حدوث نزيف في المعدة أو الأمعاء، وقد يسبب زيادة حالة قرحة المعدة أو تفاقمها.
  • الحساسية، فقد يصاب بعض الأشخاص بالحساسية تجاه دهن السمك.
  • سرطان البروستاتا، أشارت بعض الدراسات[٢١] إلى احتمال وجود صلة بين تناول زيت السمك وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بينما توصلت دراسات أخرى إلى نتيجة عكسية.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (24-10-2017), "Fish oil"، www.mayoclinic.org, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. Ruairi Robertson, PhD (18-12-2018), "13 Benefits of Taking Fish Oil"، www.healthline.com, Retrieved 30-11-2019.
  3. "The inverse relation between fish consumption and 20-year mortality from coronary heart disease.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. "Accumulated evidence on fish consumption and coronary heart disease mortality: a meta-analysis of cohort studies.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  5. "Association between fish consumption, long chain omega 3 fatty acids, and risk of cerebrovascular disease: systematic review and meta-analysis", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  6. "Investigating the inflammatory phenotype of major depression: focus on cytokines and polyunsaturated fatty acids.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  7. "Essential fatty acid deficiency in erythrocyte membranes from chronic schizophrenic patients, and the clinical effects of dietary supplementation.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  8. "Plasma fatty acid composition and depression are associated in the elderly: the Rotterdam Study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  9. "Circulating omega-3 Fatty acids and neovascular age-related macular degeneration.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  10. "High concentrations of plasma n3 fatty acids are associated with decreased risk for late age-related macular degeneration.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  11. "Depression in Parkinson's disease: a double-blind, randomized, placebo-controlled pilot study of omega-3 fatty-acid supplementation.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  12. "Omega-3 fatty acids in major depressive disorder: A preliminary double-blind, placebo-controlled trial", www.sciencedirect.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  13. "Short-term supplementation of acute long-chain omega-3 polyunsaturated fatty acids may alter depression status and decrease symptomology among young adults with depression: A preliminary randomized and placebo controlled trial", www.sciencedirect.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  14. "Omega-3 Fatty acids and airway hyperresponsiveness in asthma.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-209. Edited.
  15. "Dietary supplementation with fish oil rich in omega-3 polyunsaturated fatty acids in children with bronchial asthma.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  16. "Polyunsaturated fatty acids and their relation with bone and muscle health in adults", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  17. "Fatty acid profile in patients with phenylketonuria and its relationship with bone mineral density.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  18. "Fatty acid consumption and risk of fracture in the Women's Health Initiative.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  19. Meenakshi Nagdeve (19-10-2019), "14 Surprising Fish Oil Benefits & Uses"، www.organicfacts.net, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  20. Zawn Villines (30-4-2019), "What side effects can fish oil cause?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  21. "Consumption of Fish Products across the Lifespan and Prostate Cancer Risk", journals.plos.org, Retrieved 30-11-2019. Edited.