فوائد لسان الحمل

فوائد لسان الحمل
فوائد لسان الحمل

لسان الحمل

تعدّ عشبة لسان الحمل من الأعشاب الطّبية قليلة النمو، التي قد تنمو في أيّ مكان، كما تصنّف هذه العشبة في بعض المناطق أنّها من الأعشاب الضارّة، لكنّها في الحقيقة تعدّ من الأعشاب التي تحتوي على خصائص علاجيّة رائعة، كما أنّ عشبة لسان الحمل كانت تستخدم منذ قديم الزمان عند سكان أمريكا الأصليين، إذ استخدموها لعلاج الجروح وارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى أنّها استخدمت لإخراج سموم لدغات الحشرات من جسم الإنسان، بما فيها لدغات الأفاعي، كما يوجد نوعان من هذه العشبة، التي تعتمد على نوع أوراقها، فمنها ما هو ذو أوراق عريضة، بينما النوع الآخر أوراقه نحيلة، إذ يمكن استخدام النوعين لهدف التداوي، ويُفضّل استخدام عشبة لسان الحمل ذات الأوراق العريضة الكبيرة والأكثر نعومةً.[١]


فوائد لسان الحمل

يوجد العديد من الفوائد التي تمتلكها عشبة لسان الحمل، ويمكن ذكر بعضها على النحو الآتي:[٢]

  • علاج اضطرابات الجهاز التنفسي: تحتوي هذه العشبة على مضادات الالتهاب، التي لها دور في تهدئة الممرات التنفسية الملتهبة، وإصابة القصبات الهوائية بالالتهاب أو الأنفلونزا، وذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من مستخلص أوراق لسان الحمل ثلاث مرات يوميًا، بالإضافة إلى أنّ كوب من شاي أوراق لسان الحمل قد يلطّف الأغشية المخاطية المثارة، ويُشعر المصاب بالارتياح من السعال والبرد.
  • مدر طبيعي للبول: تعدّ عشبة لسان الحمل من الأعشاب التي تعالج التهابات المثانة والكلى، وذلك لأنّها تدرّ البول، وتسمح للجهاز البولي بالتبوّل المتكرر، ممّايؤدّي إلى التخلّص من السموم.
  • مضاد جيد لطفح الحفاض: يمكن استخدام مستخلص هذه العشبة لعلاج الطفح الناتج عن الحفاضات للأطفال الرضع، وذلك من خلال خلط مستخلص هذه الأوراق مع القليل من زيت اللوز وشمع العسل، ثمّ تطبيقه على الجلد، كما أنّ تطبيقه على الجلد يمنح الجلد النعومة والملمس اللين.
  • علاج حروق الشمس: يمكن استخدام عصير ورق لسان الحمل لعلاج المناطق المتأذّية من حروق الشمس، وذلك من خلال وضع كمّادات الماء البارد المذاب به مسحوق أوراق هذه العشبة، ممّا يلطّف المنطقة المصابة، كما أنّ امتلاكها لخصائص مضادّة للجراثيم يمنع الشّعور بالحكة.
  • علاج لدغات الحشرات: يمكن استخدام مستخلص أوراق لسان الحمل لتهدئة الحكة والالتهاب والتقرح المرافق للدغات الحشرات ولسعات النحل، ممّا يلطّف البشرة، ويعجّل من شفائها.
  • التقليل من قشرة الرأس: تحتوي عشبة لسان الحمل على خصائص مطهرة ومضادّة للبكتيريا، تجعل منها علاجًا مميزًا لقشرة فروة الرأس، كما أنّها تقي فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات.


الآثار الجانبية للسان الحمل

بالرغم من الفوائد العديدة لعشبة لسان الحمل، إلا أنّ استخدامها يمكن أن يعود على الجسم بالآثار الجانبية السلبية، ومنها: الإصابة بالإسهال، وانخفاض ضغط الدم، كذلك فإنّ تطبيقها على الجلد يمكن أن يسبّب الحساسية، ويجب على المرأة الحامل تجنّب استخدامها، إذ يمكن لهذه العشبة أن تؤذي الجنين، وتزيد من احتمال حدوث الإجهاض، بالإضافة إلى أنّ المُرضعة يجب أن تتجنّب استخدامها أيضًا، وذلك لأنّها قد تؤثر على حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.[٣]


المراجع

  1. Susan Patterson (11-5-2016), "Do Not Kill This Weed! It’s One Of The Best Healing Herbs On The Planet (& It’s Probably Growing Near You Right Now!)"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  2. Nithya Shrikant (29-8-2018), "20 Amazing Benefits Of Plantain For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.
  3. "GREAT PLANTAIN", www.webmd.com, Retrieved 6-2-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

482 مشاهدة