ما هي فوائد الرمان للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي فوائد الرمان للشعر

الرمان

تُشتَهَر بذور فاكهة الرمان بأنّها تشبه شكل الجوهرة، وتحتوي الثمرة على حبوب صغيرة داخلها، وقشرة خارجية حمراء، ونما الرمان لعدة قرون في الهند وآسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​والأجزاء المدارية من أفريقيا، وقد دُرِست فوائده الصحية في العديد من الأبحاث، وبدت النتائج واعدة، وهي من الثمار ذات الشعبية الواسعة، ويتوفر الرمان في شكل ثمار طازجة، وعصير، ومستخلصات ومكملات غذائية.[١]

يتميز الرمان بخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للأورام، ويحتوي على فيتامينات ومعادن؛ بما في ذلك الكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين ك، والنياسين، والفولات، وفيتامينات المضادة للأكسدة أ، و ج، و هـ، وتحتوي هذه الفاكهة على ثلاثة أضعاف عدد المواد المضادة للاكسدة في الشاي الأخضر، وبالإضافة إلى المستويات المرتفعة من مضادات الأكسدة الموجودة فيه، فقد ثبت أنّ الرمان يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، ويقلّل خطر الإصابة بأنواع معيّنة من أمراض القلب؛ بما في ذلك تصلب الشرايين، ويملك خصائص مضادة للالتهابات قوية.[٢]


فوائد الرمان للشعر

لا توجد أيّ دراسات علمية تثبت فوائد الرمان للشعر، غير أنّه قد توجد للزيت المستخلص من بذور الرمان بعض الفوائد على الشعر، إذ إنّ هذا الزيت مفيد لكلٍ من البشرة والشعر والجسم، وهو مناسب لأنواع الشعر جميعها، ويساعد زيت البذور في إضافة الحيوية إلى لشعر الجاف والباهت، ويُستخدَم أيضًا لتعزيز تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس، فهو يملك خصائص مضادة للأكسدة؛ ذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الفيتامينات، التي تساعد في زيادة نمو الشعر، كما يُعدّ أفضل مصدر لـفيتامين ج، الذي يعمل بمنزلة منشّط فعّال للشعر عند خلطه بزيت جوز الهند وفيتامين هـ وزيت اللوز وزيت الخروع، إذ يساهم في تقوية بصيلات الشعر.[٣]


فوائد الرمان للجسم

يملك الرمان العديد من الفوائد الصحية المذهلة للجسم، ومنها ما يأتي:[١]

  • امتلاكه خصائص مضادة للالتهابات المزمنة، فهذه الأمراض أحد الأسباب الرئيسة للعديد من الأمراض الخطيرة؛ بما في ذلك أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، وألزهايمر، والسمنة، ويتميز الرمان بامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات، التي غالبًا ما ترتبط بالخصائص المضادة للأكسدة التي يملكها الرمان، فقد أظهرت نتائج الدراسات أنّه قد يقلّل من النشاط الالتهابي في الجهاز الهضمي، وكذلك في خلايا سرطان الثدي وسرطان القولون، لذلك إذا بدا الشخص مهتمًّا في الحدّ من الالتهابات في جسمه؛ فإنّ إضافة الرمان إلى النظام الغذائي خيار جيد.
  • المساعدة في علاج سرطان البروستاتا، الذي هو من أنواع السرطان الشائعة عند الرجال، وتشير الدراسات إلى أنّ الرمان يؤدي إلى إبطاء تكاثر الخلايا السرطانية، وقد يحفّز موت الخلايا المبرمج، أو موت الخلايا السرطانية، ويدل وجود مستضد البروستات المحدد في الدم على الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد أشارت الدراسات أنّ هذه الفاكهة ساعدت في زيادة طول المدة التي يرتفع فيها مستوى مستضد البروستات في الدم، كما أنّه يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان البروستاتا.
  • المساعدة في علاج سرطان الثدي، الذي هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، وقد وجدت الدراسات أنّ الرمان قد يمنع تكاثرالخلايا السرطانية في الثدي، وقد يساهم في قتل بعضها، غير أنّ هذه الدراسات جميعها أُجريت على الحيوانات، لذلك لا بُدّ من إجراء دراسات على البشر لتأكيد قدرة الرمان على قتل الخلايا السرطانية في الثدي.
  • خفض ضغط الدم المرتفع، إنّ ارتفاع مستواه أحد الأسباب الرئيسة للإصابة بكلٍّ من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقد وجدت الدراسات أنّ تناول الرمان أدى إلى خفض مستواه عند الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، وقد قلّل الرمان من ضغط الدم في مدة تقل عن أسبوعين.
  • المساعدة في علاج التهاب المفاصل، الذي هو من المشاكل الشائعة، وتوجد أنواع عدة منه، غير أنّ معظمها ينطوي على حدوث التهاب في المفاصل، ونظرًا لأنّ الرمان يملك خصاص مضادة للالتهاب، فمن المنطق أنّه يساعد في علاج هذا المرض، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات والخلايا المعزولة في المختبر إلى أنّ مستخلص الرمان يساعد في علاج عدة أشكال من التهاب المفاصل، غير أنّه توجد حاجة إلى إجراء أبحاث على البشر.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، التي تُعدّ حاليًا السبب الأكثر شيوعًا لحدث الوفاة المبكرة في العالم، وهي أمراض مُعقّدة تتحكم بها مجموعة من العوامل المختلفة، وقد يساعد الحمض البوني، وهو من الأحماض الدهنية الرئيسة في الرمان، في الحماية من عدة مرحلة في عملية أمراض القلب، وتشير الدراسات إلى أنّ تناول بذور الرمان يوميًا قلّل من الدهون الثلاثية بدرجة كبيرة، وضبط نسبة الدهون الثلاثية عالية الكثافة، كما خلصت إحدى الدراسات البحثية إلى أنّ عصير الرمان يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيس لحدوث أمراض القلب.
  • المساعدة في علاج ضعف الانتصاب، يضرّ الإجهاد التأكسدي بتدفق الدم في مناطق الجسم جميعها؛ بما في ذلك نسيج الانتصاب، وقد رُبِط عصير الرمان بالتقليل من أعراض ضعف الانتصاب، غير أنّه نوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات للتأكد من ذلك.
  • امتلاك خصائص مادة للالتهابات البكتيرية والفطرية، حيث المركبات النباتية الموجودة في الرمان تساعد في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة، فقد أثبتت الدراسات أنّ هذه الثمرة تساعد في القضاء على بعض أنواع البكتيريا والفطريات، وتملك خصائص مضادة للفيروسات، وقد تبدو مفيدة في حالات التهاب اللثة، والتهابات فم أخرى.
  • تحسين الذاكرة، توجد أدلة على أنّ الرمان قد يساهم في تحسين الذاكرة عند الأشخاص كبار السن، وبعد الخضوع للعمليات الجراحية، كما تشير دراسات أجريت على الفئران إلى أنّ الرمان قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • تحسن القدرة على أداء التمارين، فالرمان غني بالنترات التي تساعد في الأداء الرياضي من خلال زيادة تدفق الدم، غير أنّه توجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال.


أضرار الرمان

يُعدّ الرمان آمنًا عندما يُعطى عن طريق الفم، ومعظم الأشخاص لا يعانون من آثار جانبية منه، وبعض الأشخاص تتطور لديهم ردود فعل تحسسية على تناول هذه الفاكهة، كما أنّ مستخلصها آمن على الأغلب عندما يُعطى عن طريق الفم أو يوضع على البشرة، وقد عانى بعض الأشخاص من حساسية تجاه هذا المستخلص، وتتضمن أعراض الحساسية التي قد تظهر الحكة، والتورم، وسيلان الأنف، وصعوبة التنفس، أمّا قشور الرمان فلا تُعدّ آمنة عندما تؤخذ بكميات كبيرة عبر الفم، فقد تحتوي على بعض السموم.

يُعدّ عصير الرمان آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات، ومع ذلك، لا توجد معلومات مؤكدة كافية تتعلق بسلامة استخدام أشكال أخرى من الرمان، مثل مستخلصه، لذلك يجب على النساء والحوامل والمرضعات استخدام عصيره فقط وليس أشكاله الأخرى، والعصير يخفّض ارتفاع ضغط الدم قليلًا، لذلك فإنّ شرب عصير الرمان قد يزيد من خطر حدوث انخفاض في ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من نوبات من انخفاض في ضغط الدم، كما يجب التوقف عن تناول الرمان قبل أسبوعين من موعد العملية الجراحية المجدولة؛ ذلك بسبب تأثيره في ضغط الدم.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب Kelly Kennedy, RD (7-7-2019), "The Ultimate Guide to Pomegranates: Why They’re Good for You and All the Ways to Eat Them"، www.everydayhealth.com, Retrieved 18-12-2019.
  2. Meenakshi Nagdeve (19-10-2019), "7 Amazing Benefits Of Pomegranates"، www.organicfacts.net, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. Drx Hina Firdous, Dt. Ms. Shilpa Marwah, "Benefits Of Pomegranate Seed Oil And Its Side Effects"، lybrate, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  4. "POMEGRANATE", webmd, Retrieved 18-12-2019. Edited.