كم يستمر علاج جرثومة المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
كم يستمر علاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة أو التي تُعرف باسم بكتيريا هيليكوباكتر أو البكتيريا الحلزونية (H. pylori)؛ هي نوع من البكتيريا تسبب العدوى في المعدة، وتُعدّ السبب الرئيس للقرح الهضمية، ويمكن أيضًا أن تسبب التهاب المعدة وسرطان المعدة، ومعظم الأشخاص يحصلون على جرثومة المعدة خلال مرحلة الطفولة، وعادةً لا تتسبب هذه الجرثومة في ظهور أية أعراض تدل على الإصابة، إلا أنها في بعض الحالات قد تخترق البطانة الحامية في المعدة، مما يتسبب في ظهور أعراض، وهذا يؤدي إلى التهاب المعدة أو قرحة هضمية، وحتى الآن الباحثون ليسوا متأكدين من طريقة انتشار جرثومة المعدة، إلا أنه يعتقدون أنّها تُنقل عن طريق الطعام والماء غير النظيفين، أو من خلال الاتصال بلعاب الشخص المصاب وسوائل الجسم الأخرى، ولا يوجد لقاح يحمي ضد جرثومة المعدة، ويمكن علاجها في حال أدت إلى ظهور أعراض باستخدام المضادات الحيوية والأدوية المضادة للحموضة.[١]


مدة علاج جرثومة المعدة

في حال كان الشخص يعاني من قرحة في المعدة ناجمة عن الإصابة بجرثومة المعدة، فتحتاج إلى علاج لقتل هذه الجرثومة، وشفاء بطانة المعدة، ومنع القروح من العودة مرة أخرى، وعادةً ما يستغرق العلاج من أسبوع إلى أسبوعين لتعافي المصاب، وقد يستخدم الطبيب مجموعة من الأدوية، ومن الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج جرثومة المعدة ما يأتي:[٢]

  • المضادات الحيوية، التي تستخدم في قتل الجرثومة الموجودة في المعدة؛ مثل: الأموكسيسيلين، والكلاريثروميسين، والميترونيدازول، والتتراسيكلين، وتينيدازول، ومرجح أن يأخذ المريض اثنين على الأقل من هذه المجموعة.
  • الأدوية التي تقلل من كمية الأحماض في المعدة عن طريق منع المضخات الصغيرة التي تنتجها، التي تُعرف باسم مثبطات مضخة البروتون، وتشمل هذه الأدوية: ديكلانزوبرازول، وإيسوميبرازول، ولانسوبرازول، وأوميبرازول، وبانتوبرازول، ورايببرازول.
  • بسموث ساليسيلات، الذي قد يساعد أيضًا في قتل H. pylori مع المضادات الحيوية، فهو يغطى القرح، مما يسرع من شفائها.
  • الأدوية التي تسد مستقبلات الهيستامين 2، التي تحفز المعدة على إنتاج المزيد من الحمض، ومن أمثلتها: السيميتيدين، والرانيتيدين.

ومن الضروري الالتزام بتعليمات الطبيب حول تناول الأدوية، وعدم التوقف عن تناولها قبل انتهاء المدة المحددة عن طريق الطبيب، وبعد حوالي 1-2 أسابيع من الانتهاء من العلاج قد يفحص الطبيب الدم، أو البراز مرة أخرى للتأكد من اختفاء العدوى. ومن الممكن الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة الحلزونية باتباع خطوات ونصائح معينة، ومنها ما يأتي:

  • غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل إعداد الطعام وقبل تناوله.
  • تجنب تناول الطعام، أو شرب الماء في حال عدم التأكد من نظافته.
  • بالرغم من أن الضغوطات النفسية والأطعمة الغنية بالتوابل، والكحول، والتدخين لا تتسبب في حدوث تقرحات المعدة، إلا أنها تحول دون شفائها بسرعة المطلوبة، كما تجعل الألم يزداد شدة.
  • الإقلاع عن التدخين.


أعراض جرثومة المعدة

قد توجد جرثومة المعدة عند العديد من الأشخاص دون أن تسبب أية أعراض تدل على وجودها، وفي حال ظهرت الأعراض على المريض، فهي تختلف من شخص لآخر، وقد تشمل أعراض قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة ألمًا باهتًا، أو حارقًا في منطقة البطن العليا، ويكون الشعور بالألم أحيانًا أشد في الليل، أو عندما تكون المعدة فارغة قد يشعر المريض براحة مؤقتة بعد تناول مضادات الحموضة، إلا أنّ الشعور بالألم يعود من جديد، وغالبًا تشمل أعراض التهاب المعدة الشعور بألم البطن في الجزء العلوي، والغثيان، والتقيؤ.[٣] ومن الأعراض المحتملة التي قد تسببها جرثومة المعدة ما يأتي:[٤]

  • الشعور بألم حرقة في البطن، وحكة.
  • الشعور بألم البطن، الذي يزداد شدة إذا كانت معدة المريض فارغة.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • التجشؤ المتكرر.
  • انتفاخ البطن والغازات.
  • فقدان الوزن غير المقصود.


علاجات منزلية لجرثومة المعدة

توصّل الباحثون إلى أنّ بعض العلاجات المنزلية قد تساعد في الشفاء من عدوى جرثومة المعدة وتخفف من أعراضها، ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:[٥]

  • البروكلي، يحتوي مستويات عالية جدًا من مادة كيميائية يدخل الكبريت في تركيبها تُسمى سلفورافين، وتملك هذه المادة خصائص قوية مضادة للأكسدة قادرة على التخلص من المواد السامة من الجسم، وبالتالي فهي قادرة على القضاء على جرثومة المعدة.
  • الشاي الأخضر، يملك الشاي الأخضر القدرة على القضاء على جرثومة المعدة، فهو يمنع التهاب غشاء المعدة، ذلك بسبب امتلاكه خصائص مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص قوية مضادة للأكسدة.
  • الثوم، إنّ الثوم من المواد الطبيعية التي تملك خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يملك خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك فإنّ تناول الثوم سواء أكان طازجًا أم مطبوخًا يساعد في القضاء على جرثومة المعدة.
  • العسل، يُعرَف العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، فقد استُخدم منذ القدم نتيجة ذلك، ولهذا السبب فإن استخدام العسل يساهم في القضاء على جرثومة المعدة.[٦]
  • الحليب، يحتوي الحليب على مادة تُسمى Lactoferrin، وهي مادة بروتينية تتميز بامتلاكها خصائص قادرة على القضاء على جرثومة المعدة، كما يحتوي أيضًا على مادة أخرى تُسمى melanoidin، وهي مادة تبطئ نمو هذه البكتيريا في المعدة.


المراجع

  1. "Helicobacter Pylori Infections", medlineplus,8-4-2019، Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. Minesh Khatri, MD (21-12-2018), "What Is H. pylori?"، webmd, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  3. Jennifer Berry (1-10-2017), "What's to know about H. pylori?"، medicalnewstoday, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (17-5-2017), "Helicobacter pylori (H. pylori) infection"، mayoclinic, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  5. Annie Price, CHHC (24-3-2017), "H. pylori: What It Is + 9 Natural Treatments"، dr axe, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  6. Shannon Brosek (31-7-2018), "What are the best natural H. pylori treatments?"، medical news today, Retrieved 23-5-2019. Edited.