كيف تتخلص من الشحنات الكهربائية في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٥ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

الكهرباء الساكنة في الجسم

تتجمع الكهرباء الساكنة في الجسم والمنزل بسبب تركّز الشحنات الكهربائية في مكان معين يسمح بتكوين الشحنات الكهربائية نتيجة بعض أنواع المواد؛ مثل: الزجاج، والشعر. مع أنّ هناك بعض أنواع الأقمشة لا تسمح بتجمع الشحنات بسهولة لكن بعضها يبقى عالقًا بها؛ إذ عند تُعرَّض هذه الأقمشة للاحتكاك تتركز الشحنات عند بعضها مسببة صدمة كهربائية صغيرة.

وينصح للتخلص من تركّز الشحنات في الجسم بلمس أجسام معدنية صغيرة وبسيطة؛ مثل: المسامير، والبراغي؛ إذ يسهم ذلك في منع حدوث تراكم الشحنات وتفريغ الشحنات، أو تُرفع مستويات الرطوبة في المنزل، أو ترطيب الجلد بمنتجات الترطيب؛ مثل: الكريمات، والمراهم، وغيرها من المواد الطبيعية. وتتسبب الكهرباء الساكنة في الشعور بالإزعاج في بعض الأحيان؛ إذ تسبب الشحنات صدمة غيرة متوقعة ومؤلمة في بعض الأحيان، ويزداد التعرض للصدمات في أشهر الشتاء، وخاصة عند التعامل مع الأجهزة الإلكترونية، وتُكرّر وتكون مؤلمة أكثر من المعتاد، وقد تسبب ضررًا وعطلًا في الأجهزة الكهربائية التي يجرى التعامل معها، لذلك ينصح باتباع الطرق التي تسهم في تفريغ الشحنات الساكنة.[١]


كيفية التخلص من الشحنات الكهربائية في الجسم

تساعد الإجراءات التالية في التقليل من الشحنات الكهربائية في الجسم: [٢]

  • استخدام الكريمات واللوشنات المرطبة، يُنصح بتطبيق الكريمات المرطبة بعد أخذ الحمام وقبل ارتداء الملابس، بالإضافة إلى تطبيق المرطب أكثر مرة خلال اليوم، حيث جفاف البشرة يسبب تراكم الشحنات وحدوث صدمات.
  • تبديل الملابس المسببة لتراكم الكهرباء السكونية، ينصح بتبديل الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية بالملابس الصناعية؛ مثل: البولي إيستر، والنايلون، ومن الملابس المصنوعة من الألياف الطبيعية؛ مثل: القطن، إذ إنها لا تسمح بتراكم الشحنات، وفي حال لم يُفِد تبديل الملابس في التخلص من كهرباء الجسم فينصح بفرك الملابس بورق التخفيف أو استخدام الرذاذ المضاد للكهرباء السكونية.
  • ارتداء الأحذية التي تمنع تراكم الشحنات، يساعد ارتداء الأحذية الجلدية وتجنب الأحذية المصنوعية من المطاط في التخلص من الشحنات الكهربائية في الجسم، حيث المطاط يجمع الشحنات الكهربائية.
  • إبقاء مادة معدنية في الملابس، يساعد حمل أي قطعة معدنية؛ مثل: النقود، أو المفاتيح في التخلص من الشحنات الكهربائية.
  • تبليل اليدين، مثلما يسبب الجفاف والحرارة تراكم الكهرباء السكونية يساعد تبليل اليدين والشعر والملابس بالماء البارد في التخلص من الكهرباء السكونية.[٣]


كيفية التخلص من الشحنات الكهربائية الجسم في المنزل

تنتج الكهرباء الساكنة بين جسمين مشحونين بشحنتين مختلفتين موجبة وسالبة وغير متعادلتين، وتسبب الكهرباء الساكنة حدوث صدمات مزعجة في بعض الأحيان، ويُتخلّص منها باتباع بعض الإجراءات السهلة، ومن أمثلة هذه الإجراءات التي تتخلص من الشحنات الكهربائية ما يلي:[٢]

  • استخدام مرطبات الجو، يزداد تراكم الشحنات الكهربائية وحدوث الصدمات الكهربائية في الجو الذي يتّسم بأنّه جاف، خاصةً في أشهر الشتاء عندما يدفّئ الناس منازلهم، مما يقلل من رطوبة المنزل؛ لذلك تُزاد رطوبة المنزل ومكان العمل باستخدام مرطبات الجو؛ فهذا يسهم في التقليل من تراكم الشحنات الكهربائية، وبعض الأنماط التالية تقلل من تراكم الشحنات الكهربائية:
  • زرع النباتات حول المنزل ومكان العمل يسهم في زيادة رطوبة الهواء.
  • صنع المرطبات منزليًا، ذلك بغلي الماء، وإضافة بعض أنواع البهارات إليها؛ مثل: القرفة، وأحماض الفواكه، التي تعطي المنزل رائحة مرغوبة أثناء الترطيب.
  • رش السجاد بالمواد المضادة لتكوين الكهرباء السكونية، يساعد رشّ السجاد بالمواد المضادة لتراكم الشحنات وتركها حتى تجفّ تمامًا في التقليل من الكهرباء السكونية، وتتوفر هذه المنتجات عند مصانع السجاد أو تجار السجاد، وتُخلَط بملطفات الجو.
  • فرك المفروشات بورق التجفيف، يساعد فرك الأثاث ومقاعد السيارات في التقليل من تجمّع الشحنات على هذه الأسطح، ورشها بالرذاذ المضاد لتراكم الشحنات.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Static Electricity in the Body", sciencing.com, Retrieved 12-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Remove Static Electricity", www.wikihow.com, Retrieved 12-8-2019. Edited.
  3. "How to Remove Static Electricity From Your Home", dengarden.com, Retrieved 12-8-2019. Edited.