لماذا يرتدي الجراحون اللون الأخضر؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
لماذا يرتدي الجراحون اللون الأخضر؟

اللون الأخضر

يرتبط اللون الأخضر بالطبيعية، ويعتقد العديد من الاشخاص أنّ هذا اللون يرمز إلى الهدوء والحظ السعيد والصحة، كما يُعتقد أنّ اللون الأخضر يساعد على تخفيف التوتر وتسريع عمليات الشفاء في الجسم، وتميز هذا اللون بخصاصه المهدئة، وقد ترجع هذه الخصائص إلى ارتباطه بالطبيعية، التي يجدها العديد من الأشخاص مصدرًا للهدوء والراحة، ويختلف رد فعل الشخص تجاه اللون الأخضر اعتمادًا على الخبرات السابقة وطبيعة الشخصية والثقافات المحيطة، إذ إنّ بعض الأشخاص ينظرون إليه كأحد الألوان التي تحفز الاسترخاء، بينما يجد البعض الآخر أنّه يمنحهم شعورًا بالإثارة والطاقة للقيام بالعديد من الأمور، فهو من الألوان النابضة بالحياة، كما تَميَزَ اللون الأخضر بأنّه من أكثر الألوان استخدامًا في المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يرتدي الجراحون هذا اللون خلال العملية، وفي هذا المقال سنفسر سبب ذلك، وسنتطرق إلى الألوان الخاصة بعالم الطب.[١]


لماذا يرتدي الجراحون اللون الأخضر؟

في بداية القرن العشرين، كان الجراحون يرتدون اللون الأبيض، إلا أنّه بعد ذلك انتقلوا إلى اللون الأخضر، وذلك بسبب الاعتقاد السائد أنّ اللون الأخضر يسهل الأمر على الجراح خلال الجراحة، فهو قد يساعد في الرؤية بطريقة أوضح، ويمكن أنّ يساهم في زيادة الرؤية عند الجراح لسببين وهما ما يأتي:[٢]

  • تنشيط رؤية الجراح للون الأحمر، إذ إن النظر إلى اللون الأخضر من الممكن أنّ يزيد من القدرة على رؤية اللون الأحمر، فهو اللون المقابل للون الأخضر على عجلة الألوان، وهذا يزيد من قدرة الجراح على رؤية الأشياء الحمراء، بما في ذلك الأنسجة والأجزاء الداخلية الدموية للمريض أثناء الجراحة، ويمكن تفسير ذلك، بأنّه عندما ينظر الجراح إلى اللون الأحمر أو الوردي باستمرار، قد يصبح غير حساس تجاهه، فتتلاشى إشارات اللون الأحمر من الدماغ، مما قد يصعب على الجراج تميز أجزاء الجسم خلال الجراحة، وقد يساعد النظر إلى شيء أخضر من وقت لآخر في جعل العين أكثر حساسية تجاه الاختلافات في اللون الأحمر، مما يزيد من قدرة الجراح على رؤيته.
  • التخفيف من تشتت الأوهام الخضراء (Distracting Green Illusions)، وهي حالة تحدث عند التركيز بعمق على اللون الأحمر، إذ يمكن أن يظهر هذا التشتت عندما ينقل الطبيب نظره من أنسجة الجسم الحمراء إلى أسطح بيضاء اللون، فقد تظهر صورة وهمية خضراء داخل اللون الأحمر على خلفية بيضاء، وستلاحق هذه الصورة الجراح أينما نظر، ويمكن تفسير حدوث ذلك، بأن اللون الأبيض يحتوي على جميع ألوان الطيف بما في ذلك اللون الأحمر والأخضر، ولأن اللون الأخضر هو اللون المقابل للون الأحمر في عجلة الألون، عندما يحدث إرهاق في إشارات اللون الأحمر، يرى الدماغ بدل منها اللون الأخضر، وقد وجد أن النظر للون الأخضر أو الأزرق من وقت لآخر بدلًا من اللون الأبيض قد يساعد في دمج هذا التشتت وإزالة أي مصدر للإزعاج خلال الجراحة.


ما هي الألوان الخاصّة بالطب؟

يعدّ اللون الأخضر هو اللون الخاص بالطب، إذ يستخدم في العديد من الأجهزة الطبية والأثاث والملابس الطبية، وقد استخدم اللون الأخضر في عالم الطب أول مرة في عام 1914، فقد لاحظ الاطباء أن اللون الأبيض الذي كان يُستخدم سابقًا، الذي يعدّ لون ساطع للغاية، كما ذكرنا سابقًا، ويؤثر على قدرة الأطباء على تميز الأعضاء التشريحية فيجسم الأنسان، وقد تم اختيار اللون الأخضر لأنه اللون المكمل للون الأحمر على عجلة الألوان، الذي هو من أكثر الألوان التي يراها الطبيب، لذلك فهو يساعد على رؤية اللون الأحمر بوضوح.

كما قد ظهر في عالم الطب مصطلح يسمى العلاج بالألوان، وهي أحد الطرق العلاجية التي تستخدم ألوان الطيف المرئي للإشعاع الكهرومغناطيسي لعلاج بعض الأمراض، وقد استخدم هذا العلاج لعدة سنوات لعلاج العديد منالأمراض المختلفة، وقد استخدمت فيه الألوان التي تبعث الراحة والرضا عند المصاب مثل اللون الأخضر والأزرق الباهت، وفي بعض الحالات كان يُستخدم اللون الأحمر الخفيف والأصفر الذهبي.[٣][٤]


المراجع

  1. Kendra Cherry (2020-01-23), "The Color Psychology of Green", verywellmind, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  2. SUSANNAH F. LOCKE (2008-08-31), "Why do doctors wear green or blue scrubs?", scienceline, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  3. David Pantalony, PhD, Curator (2009-08-31), "The colour of medicine", CMAJ., Page 402. Edited.
  4. Samina T. Yousuf Azeemi* and S. Mohsin Raza (2005-11-30), "A Critical Analysis of Chromotherapy and Its Scientific Evolution", ncbi, Retrieved 2020-09-12. Edited.