ماهو علاج تشققات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
ماهو علاج تشققات البطن

تشققات البطن، واحدة من أكثر المشاكل المزعجة بالنسبة للمرأة أو الإناث بشكل عام، فقد تتعرض السيدة إلى ظهور التشققات والخطوط الحمراء والبيضاء في مناطق معينة من جسدها، بسبب السمنة الزائدة أو بعد الحمل والولادة. تظهر هذهِ الخطوط غالبًا في منطقة ما بين الفخذين أومنطقة أسفل البطن، لأنهما من المناطق الأكثر عرضةللتمدد أثناء فترة الحمل. كما أن الهرمونات قد تلعب دورًا كبيرًا في زيادة علامات التمدد، بالإضافة إلى اكتساب الوزن المفاجئ أو فقدانهِ، في حين أن هذهِ التشققات قد تختلف من امرأة لأخرى بسبب نوع الجلد لدى المرأة.

أثبتت بعض الدراسات أن استخدام أنواع معينة من الزيوت العطرية قد يُساهم في علاج الخطوط البيضاء،وذلك من خلال تطبيقها مباشرةً على الجلد، مثل:زيت جوز الهند أو اللافندر أو المسك.

 

طرق التخلص من تشققات البطن


  1. التخلص من تشققات البطن من خلال:
  • البطاطا، وذلك لأن عصير البطاطا يحتوي علىالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تُساعد في زيادة النمو وترميم خلايا الجلد، ويحدُث ذلك من خلال تقطيع البطاطا إلىعدة شرائح وأخذ شريحة وفركها بلطف على الأماكن الظاهرة فيها التشققات لفترة معينة حتى يبدأ السائل الموجود في البطاطا بالظهور، ثم تغطية المنطقة المُصابة وتركها ليجف السائل من ثم غسلها بالماء الدافئ.
  1. السكر الأبيض، حيثُ يُعتبر السكر الأبيض أحد أهم العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج الخطوط البيضاء، فهو يستخدم لتقشير البشرة، وذلك من خلال أخذ معلقة كبيرة من السكر وخلطها مع زيت اللوز وإضافة عصير الليمون، وخلطهم مع بعضهم البعض جيدًا، وتطبيق الخليط على مناطق التشققات المتضررة.
  2. الصبّار، وذلك لأن الصبّار من النباتات المعروفة بفعاليتها الكبيرة في علاج مشاكل الجلد والبشرة، فالصبّار يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الهامة التي تستخدم في علاج الحروق، بالإضافة إلى دوره في تضميد الجروح، وذلك لأن لهُ خصائص مهدئة للبشرة.

 

طرق أخرى للتخلص من تشققات البطن


  1. استخدام المرطبات التي تحتوي على زبدة الشيا، حيث إن العديد من الدراسات أظهرت قدرة زبدة الشيا على علاج التشققات والخطوط البيضاء،ويُفضل البحث عن أفضل نوعية من هذهِ الزبدة للحصول على أفضل النتائج.
  2. اللجوء إلى طبيب الجلدية، حيث يمكن التخلص من هذهِ التشققات من خلال العلاج بالليزر.
  3. ممارسة التمارين الرياضية، التي من شأنها أن تُساعد على شد الجسم والجلد بعد مرور وقتٍ مناسب من الولادة.

 

طرق الوقاية من الإصابة بتشققات البطن


تشققات البطن أمر لا بد منهُ عند بعض النساء، بينما هذهِ المشكلة يُمكن ألّا تواجه نساء أخريات، وذلك يعتمد علىطبيعة الجسم عند النساء، وللنساء اللواتي يعانين من تشققات البطن يجب الحرص على:

  • ترطيب البطن والأرداف باستخدام بعض المرطبات التي تحتوي على زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا.
  • عمل مساجيومي خفيف للمناطق التي تظهر فيها الشققات، مثل: البطن والأرداف والصدر، وذلك من خلالاستخدام جسم مدبب صغير مثل مشط الأطفال، والذي من شأنهِ أن يساعد على تجدد الخلايا بسرعة، وبالتالي سهولة تمدد الجلد من دون ظهور التشققات.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل يوميًا للحفاظ على رطوبة الجلد.
  • .