ماهو علاج زيادة هرمون الحليب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣١ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
ماهو علاج زيادة هرمون الحليب

هرمون الحليب (البرولاكتين)، هو عبارة عن هرمون يتم إفرازه من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية، ويوجد هذا الهرمونبمستويات معينة في الدم، حيث إن المعدل الطبيعي لهرمون الحليب في الدم يتراوح ما بين 3-30 نانو جرام/ ميللتر،ويبقى في الدم  لمدة تتراوح ما بين50-60 دقيقة.(يجبالملاحظة أن نسبة هرمون الحليب متغيرة في الدم من شخص إلى آخر)، يزيد إفراز الغدة النخامية لهرمون الحليب بشكل طبيعي في حالات الحمل والولادة .

يسبب ارتفاع نسبة هذا الهرمون في جسم المرأة الانزعاج والتوتر والخوف في بعض الأحيان، فزيادة إفراز هذا الهرمون قد تسبب ظهور بعض الاضطرابات الجسدية من أهمها تأخر الإنجاب عند السيدة أو الإصابة في بعض الأحيان بالعقم، وفي بعض الحالات المتقدمة قد يُسبب ارتفاعه الإصابة بأورام الغدة النخامية. في هذا المقال سنتحدث عن أبرز الأسباب التي تُؤدي إلى زيادة نسبة هذا الهرمون وما هي الطرق الفعالة للحد من ارتفاعهِ.

 

أعراض الإصابة بارتفاع هرمون الحليب


  1. آلام في الثدي.
  2. حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو انقطاعها في بعض الحالات.
  3. الإصابة بالصداع المستمر.
  4. ضعف الرغبة الجنسية (البرود الجنسي).
  5. نزول نقاط حليب من الثديين.
  6. ضعف القدرة على الإنجاب أو ضعف الإبصار.
  7. الإصابة بجفاف المهبل.

 

أسباب ارتفاع هرمون الحليب


هنالك عدة أسباب قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم، منها:

أسباب فسيولوجية، مثل:

  • الاتصال الجنسي بين الطرفين، والذي يرتبط بالمكان المسؤول عن إفراز هذا الهرمون بشكل مباشر.
  • التعرض لبعض الضغوط النفسية التي تُسبب الأرق والتوتر، وذلك لأن التوتر أو المشاكل النفسية لها دور رئيسي في حدوث زيادة في إفراز هرمون الحليب.
  • في حالة الحمل والرضاعة، فإنهُ من الطبيعي أن تحدث زيادة في إفراز هرمون الحليب في هذهِ الفترة، وذلك بسبب ارتفاع الهرمونات الأنثوية، مثل: الأستروجين والبروجيسترون.
  • عند الوصول إلى النصف الثاني من الدورة الشهرية، فإن معدل إفراز هذا الهرمون يزيد، وأيضًا يُعتبر من الأسباب الطبيعية.
  • الإصابة ببعض الأمراض، مثل: اعتلال الغدة النخامية، بشكل يُمكن أن يؤثر على معدل إفرازها لهرمون الحليب سواء بالزيادة أو النقصان، بالإضافة إلى الإصابة بمرض تكيس المبايض.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل: أدوية الضغط أو الأدوية التي تُعالج الاكتئاب، وبعض العقاقير المهدئة.

 

طرق علاج زيادة هرمون الحليب.


  1. تناول دواء (Bromocriptineوهو دواء يعمل على تقليل مستوى البرولاكتين حتى يصل إلى مستوياتهِ الطبيعية، بالإضافة إلى قدرتهِ على السماح للمبيضين بالعمل بصورة طبيعية، يُصاحب تناول هذا الدواء بعض الآثار الجانبية، مثل: الغثيان و القيء والدوار وخاصة في الأيام الأولى لاستعمالهِ.
  2. دواء (Cabergoline)،وهو عبارة عن علاج شائع بصورة أكبر في حالة الإصابةبأورام برولاكتونية، كما يوصف في حال عدم قدرة المرأة على العلاج بعقار (Bromocriptine).