ما اسباب رجفة اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ٢ أبريل ٢٠٢٠
ما اسباب رجفة اليدين

رجفة اليدين

رجفة اليد هي عبارة عن اضطراب في حركة اليد نتيجة الانقباض العضلي اللاإرادي، ويمكن أن تحدث الرجفة في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الذراعين، أو الساقين، أو الحبال الصوتية، أو الرأس، وقد يتعرض الشخص لرجفة اليد المتقطعة بين حين وآخر، أو رجفةً ثابتة، ورجفة اليد قد تظهر من تلقاء نفسها، أو نتيجة التعرض لمشكلة صحية، ومن المشاكل التي قد يعاني منها الأشخاص الذي يعانون من رجفة اليد، الصعوبة في الكتابة والرسم، وعدم القدرة على حمل واستخدام الأشياء، مثل الأدوات وأواني المائدة، وفي هذا المقال مناقشة الأسباب التي قد تؤدي إلى رجفة اليد.[١]


أسباب رجفة اليدين

من الأسباب التي قد تنتج عنها رجفة اليدين:[٢]

  • الحالات النفسية، مثل الاكتئاب، أو اضطراب ما بعد الصدمة.[٣]
  • التصلب المتعدد، يتسبب مرض التصلب المتعدد في الشعور بالرجفة في بعض أجزاء الجسم؛ مثل: اليدان أو القدمان، فهو يؤثر في جهاز المناعة، والدماغ، والأعصاب، والنخاع الشوكي.
  • الرعاش مجهول السبب: وهو من أكثر الأسباب شيوعًا، وقد تبدأ الرعشة في اليدين، ثم قد تنتقل إلى الرأس وباقي أعضاء الجسم، وما يميز هذا النّوع من الرعشة، إصابة اليدين حتى أثناء حركتها، أمّا باقي الأنواع فتحدث غالبًا عند ثبات اليدين، ويمكن القول أنّ الرعاش مجهول السبب، ينتج عن تغيرات في الجينات، أيّ في حال إصابة والديّ المُصاب بالرعشة؛ فإنّ احتمال إصابته تزداد، بالإضافة لارتفاع خطر الإصابة عند التقدم في العمر، ويزداد بعوامل أخرى؛ كالإجهاد والتعب، وتناول كميات كبيرة من الكافيين، وغير ذلك.
  • داء باركنسون: تُعدّ الرعشة أحد العلامات المبكرة للإصابة بداء باركنسون، الذي يُصيب ما يقارب 10 مليون شخص حول العالم، لكن لا يعاني جميع مصابين الباركنسون من الرعشة، لكن معظم المُصابين بالمراحل المبكرة من داء باركنسون تظهر عليهم رعشة خفيفة في اليدين، أو الأقدام، أو قد تظهر فقط في الأصابع؛ إلا أنّ هذه الرعشة، تُؤثر على جانب واحد من الجسم، وتحدث عادةً في حال استرخاء العضلات، وتتوقف عند الحركة، لذا فإنّ هذا النوّع من الرعشة، يُعرف بالرعاش أثناء الرّاحة.
  • الأدوية، توجد بعض أنواع الأدوية التي تؤثر في مادة الدوبامين، وهي المادة الكيميائية التي تنقل المعلومات بين جزء وآخر في الدماغ؛ ذلك بهدف الحفاظ على الحالة المزاجية للشخص، وتسبب رجفة اليدين، التي تختفي عند التوقف عن تناول الدواء.
  • نقص فيتامين ب 12، تسبب الإصابة بهذا الاضطراب حدوث الرجفة في اليدين؛ ذلك بسبب عدم عمل جهاز الاعصاب بشكلٍ جيد، ويُعوّض هذا النقص بتناول اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان، كما يعطي الطبيب حقنًا لتعويض النقص.
  • الإجهاد، إذ يتسبب في اهتزاز اليدين، الذي ينتج من تعرّض الشخص للمشاكل المالية، أو الوظيفية، أو المخاوف المَرَضية، كما يبدو ذلك ناجمًا عن الجوع أو الغضب الشديدين، أو الحرمان من النوم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم، تحدث الرجفة في الجسم بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم في صورة استجابة طبيعية للجسم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يتسبب في حدوث بعض المشكلات؛ مثل: رجفة اليدين، واضطربات في النوم، وتسارع نبضات القلب.
  • تلف الأعصاب، تنتج رجفة اليدين من تعرض الشخص لبعض المشاكل في الجهاز العصبي المركزي؛ مثل: المرض، أو الإصابات التي تؤثر في اليدين والقدمين، وقد يطلق الطبيب على هذه الحالة اسم اعتلال الأعصاب المحيطية.
  • الإفراط في تناول الكافيين.
  • التسمم بالزئبق.
  • الأعراض الانساحبية للكحول: عند التوقف المفاجئ بعد الإدمان لفترات طويلة على شرب الكحول فقد يعاني الشخص من الرعشة لعدّة أيام، أمّا في حال كان شديد الإدمان على شرب الكحول، فإنّ التوقف عنه، قد يُسبب حدوث الرعشة لعدّة سنوات.


علاج رجفة اليدين

في حالة كان سبب رجفة اليدين مشكلة صحية، يمكن علاجه من خلال تلقي العلاج المناسب، وفي حال كانت الرجفة هي أثر جانبي لتناول نوع معين من الأدوية، يمكن أن تختفي عند استبدال الدواء، وهناك بعض الإجراءات التي قد يساعد تطبيقها في تخفيف الهزات و القضاء علها، مثل:[٢]

  • تغير نمط الحياة: إن تجنب المواد التي قد تسبب الهزات، مثل الكافيين، يمكن أن يقلل من رجفة اليدين.
  • العلاج الطبيعي: يساعد العلاج الطبيعي الأشخاص الذي يعانون من رجفة اليد على الاستمرار في الأنشطة اليومية، وذلك من خلال زيادة قدرتهم في السيطرة على العضلات.
  • الاسترخاء: في حالة كان القلق والتوتر هو سبب رجفة اليد، ويمكن ممارسة تمارين الاسترخاء، مثل تمارين التنفس، لتخفيف الضغط وبالتالي إزالة مسبب رجفة اليد.


المراجع

  1. Kimberly Holland (26-4-2017), "Shaking Hands: What Are My Treatment Options?"، www.healthline.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Amanda Barrell, "What does it mean if you have shaky hands?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  3. "Why Are My Hands Shaky?", www.webmd.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.