ما هو علاج تكبير الثدي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٨ ديسمبر ٢٠٢٠
ما هو علاج تكبير الثدي

صغر حجم الثدي

تتساءل الكثير من النساء عن إمكانية تكبير الثدي لديها في وقتٍ قصير؟ وهل يوجد وصفةٌ أو طريقةٌ محددة لتكبير الثدي؟ فتدفعها رغبتها بامتلاك جسدٍ مثالي كالذي يُعرَض في المجلات إلى البحث عن طرق لتكبير الثدي.

يمكن تكبير الثدي بعدة طرق، منها الطرق الطبيعية أو الطرق الجراحية، وهي في الواقع لا تزيد من حجم الثدي تحديدًا، وإنما قد تساعد على تحسين مظهره، وتعطيه شكلًا أفضل من قَبل، ولكن يعتمد ذلك على طبيعة جسم المرأة نفسها[١]، وفي مقالنا نذكر أهم الطرق التي تساعد على تكبير الثدي.


ما هي طرق تكبير الثدي

يوجد العديد من الطرق التي قد تساعد على تحسين وتكبير شكل وحجم الثدي، والتي نذكرها مفصّلة كالآتي

التمارين الرياضية

تساعد ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية في شدّ عضلات الصدر والأكتف والظهر، والتي من شأنها أنّ تساعد على شدّ الثدي إلى الأعلى وإبرازه نحو الامام، ويمكن ممارسة جميع هذه التمارين في المنزل، وباستخدام الأوزان الخفيفة، إلّا أنّه يجب الانتباه أثناء اتباع الطريقة الصّحيحة لممارسة هذه التمارين، وذاك بهدف الحصول على أفضل النتائج لها، ومن هذه التمارين لارياضية نذكر:[٢]

  • تمرين دوران اليدين: تقوم المرأة بمدّ يديها على جوانب الجسم، وعلى مستوى الكتفين، ومن ثمّ تحرّكهما على بشكل دائري في الهواء، ومرّة بحركةٍ بطيئة نحو الأمام، ومرة أخرى باتجاه الخلف، ولمدة دقيقة واحدة لكل اتجاه، ومع الالتزام بتكرار هذا التمرين 1-2 مرات، كما ويكون باستطاعة المرأة حمل وزنٍ خفيف أثناء ممارسة هذا التمرين، للمساعدة على شدّ عضلات الصدر بطريقة أفضل.
  • تمرين الضغط باتجاه الحائط (Wall presses): يتضمّن هذا التمرين على الوقوف أمام جسمٍ ثابت، أو الحائط، والضغط عليه براحة اليدين، مع إبعاد الجسم وتقريبه عن الحائط، ويُكرر هذا التمرين بين 10-15 مرة.
  • تمرين شد الصدر بوضعية الاستلقاء: تستلقي المرأة في هذا التمرين على ظهرها، وتقوم بحمل بعض الأوزان في يديها، وخلال ذلك تقوم بتحريك الذراعين نحو الأعلى والأسفل، ويكرر هذا التمرين 12 مرة في الدفعة الواحدة بحيث يكون المجموع 36 مرة للتمرين.
  • تمارين ضغط الذراعين (Arm presses): تستطيع المرأة القيام بهذا التمرين إمّا بوضعية الجلوس، أو الوقوف، مع مدّ يديها نحو الأمام حتى تلتقي راحتي يديها معًا، ويشتمل هذا التمرين على فتح الذراعين، ومن ثم تحريكهما إلى الأمام والخلف، حتى تلتقي راحتي اليد معًا، وخلال ممارسة هذا التمرين يمكن استخدام حزامٍ مطاطي، للمساعدة على الحصول على نتائج أفضل.
  • تمرين الضغط (Push ups): تستلقي المرأة على بطنها بوضعية الاستقامة، ومن ثم تدفع جسمها نحو الأعلى، معتمدةً على عضلات ذراعيها، وصدرها، وأرجلها، ويُكرّر هذا التمرين 36 مرة، موزّعًا على 3 مرات.
  • تمارين شد الصدر أفقيًا: تقوم المرأة بمدّ ذراعيها امام صدرها، مع ثني مفصل مرفقيها تسعين درجة، ثم تحرّك ذراعيها على الجانبين، وترجعهما إلى وضعيتهما الأولى مقابل الصدر، ويمكن تكرار هذا التمرين من 1-2 دقيقة.

وصفات وأعشاب طبيعية لتكبير الثدي

يوجد عديد من المعتقدات التي تفيد بأن الأعشاب والوصفات الطبيعية يمكن أن تساهم في تكبير الثدي، ولكن أغلبها تحتاج المزيد من الدراسات لضمان هذه الفائدة، وتطرح النساء عددًا من التساؤلات عن فعالية هذه الوصفات أو الزيوت أو الأعشاب، والتي نذكرها كالتالي:

  • الحلبة: لا توجد أيّة دراساتٍ سريرية تؤكّد على أن استخدام بذور الحلبة، يمكن أن يساعد في تكبير الثدي، إلا ان بعض النساء يقومون باستخدامها.[٣]
  • زيت الزيتون: يمتلك زيت الزيتون فوائد عديدة للجسم، أحدها أنّه يرطب الثدي، مما يقلل من ترهّله مع مرور الزمن، ولكنه لا يساهم في تكبير الثدي، بالإضافة إلى احتوائه على المركبات المضادة للأكسدة، التي يمكن ان تقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.[١]

الجراحة لتكبير الثدي

هي أكثر انواع عمليات التّجميل شيوعًا بين النساء في العالم، إذ يمكن في بعض الحالات اللجوء إلى جراحة تكبير الثدي، وذلك بحسب الوضع الصّحي للمرأة، بحيث يستغرق إجراء هذه العملية من 2-3 ساعات، تستطيع المرأة العودة إلى منزلها بنفس اليوم، ولا تتأثر الرضاعة الطبيعية في ذلك -إن كانت المرأة مرضع-، وقد يحسّن ذلك من الحياة الشخصية للمرأة.[٤]


عوامل محددة لحجم الثدي

يوجد عدد من العوامل التي تؤدي دورًا في تحديد حجم الثدي عند المرأة، وهي:[٥]

  • العوامل الوراثية.
  • البنية التشريحية لجسم المرأة، مثل محيط الصدر، وبنية العظام.
  • الوزن، فقد يتغيّر محيط الصدر مع زيادة الوزن أو خسارته.
  • العمر، إذ يختلف حجم ثدي البنت المراهقة عن حجمه بعد بلوغها.
  • الهرمونات، فتكون أنسجة الثدي مليئةً بالدهون خلال فترة البلوغ، وعندما يُفرِز المبيضان هرمون الإستروجين، كما قد يزداد حجم الثدي أيضًا قبل الدورة الشهرية مباشرة، أو في حالة الحمل والرضاعة، وذلك بسبب دور هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذان يؤديان لتضخّم قنوات وغدد الحليب، بينما يقلّ حجم الثدي في مرحلة انقطاع الطمث، لانخفاض هرمون الإستروجين في جسم المرأة.


أسئلة شائعة

هل الكولاجين يكبّر الثدي؟

الإجابة هي لا؛ لا يعدّ الحقن بالكولاجين أو أيّة مادةٍ اخرى أمرًا مفيدًا لتكبير الثدي عند المرأة، وقد يسبب حقن الثدي بالكولاجين عددًا من الآثار الضّارة، وأحدها أن الكولاجين يميل إلى الانتقال من مكان حقنه إلى مكانٍ آخر في الثدي، مما قد يسبب عدم التماثل في شكل الثديين عند المرأة، وتبقى المادة الوحيدة الآمنة للحقن في الثديين هي دهون جسم المرأة نفسها، وبكمياتٍ صغيرة، وتحت إشراف الطبيب.[٤]

هل يوجد مكمّلات غذائية تكبّر الثدي؟

الإجابة هي لا؛ تسوّق معظم المكمّلات الغذائية والمنتجات على أنّها يمكن أنّ تساعد على تكبير حجم الثدي، ولكن لا يوجد ايّة دراساتٍ علمية أو سريرية منشورةٍ تدلّ على فعاليتها، كما أنّه لا يوجد أيّ دليل على مدى أمان هذه المكمّلات، فهي لا تخضع لتجارب وتقييمٍ حازم قبل الموافقة على استخدامها ضمن نطاقٍ واسع، كالأدوية التقليدية، لذلك من الواجب الامتناع عن استخدامها للحفاظ على السلامة العامّة، أو استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى أيٍ منها.[٦][٧]


المراجع

  1. ^ أ ب "Can Olive Oil Make Your Breasts Larger and Firmer?", www.healthline.com, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z.
  2. "7 Exercises That Will Naturally Increase Breast Size", www.healthline.com, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.
  3. "Natural Breast Enlargement Pills Use and Safety", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.
  4. ^ أ ب "Is collagen safe for enlarging breasts?", doctor.ndtv.com, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.
  5. "Can You Increase Your Breast Size by Eating Certain Foods?", www.healthline.com, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.
  6. "Do breast enhancement supplements work?", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.
  7. "Will Pills or Creams Increase Breast Size?", http://www.center4research.org/, Retrieved 2020-12-02T22:00:00.000Z. Edited.