ما هي أمراض النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ١٤ مايو ٢٠١٩

النوم

هو حاجة أساسية لكل إنسان وأمر حيوي للصحتَين الجسمانية والعقلية، ويختلف عدد ساعات النوم اللازمة لكل شخص باختلاف عمره، كما تختلف من شخص لآخر أيضًا، فعادةً يحتاج الشخص البالغ النوم لمدة 7-9 ساعات يوميًا في الليل. وفيما يلي متوسط عدد ساعات النوم اللازم لكل عمر:[١]

  • الرضع 4-11 شهرًا: 12-15 ساعة باليوم.
  • الأطفال 1-2 عام: 11-14 ساعة باليوم.
  • الأطفال 3-5 أعوام: 10-13 ساعة باليوم.
  • الأطفال 6-13 عامًا: 9-11 ساعة باليوم.
  • الشباب في سن البلوغ 14-17 عامًا: 8-10 ساعات باليوم.
  • البالغون 18-64 عامًا: 7-9 ساعات باليوم.
  • كبار السن فوق 65 عامًا: 7-8 ساعات باليوم.

لكن المعظم لا يحصل على عدد ساعات النوم الكافي في اليوم؛ فتقريبًا 30% من البالغين ينامون أقل من ست ساعات في اليوم، مما يؤثر في الأداء والمزاج خلال اليوم، لذا أي اضطراب يصيب جودة النوم ووقته ومدته يُعدّ من أمراض النوم التي يجب الانتباه إليها وعلاجها.


أمراض النوم

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطراب النوم من وقت لآخر بسبب الضغط العصبي، أو السفر، أو المرض، أو أي سبب آخر يغيّر الروتين اليومي للشخص، لكن إذا كان اضطراب النوم مستمرًا، أو معيقًا للحياة اليومية للشخص يكون سببًا في معاناة كبيرة ويؤثر بشكل كبير في الصحتين الجسمانية والعقلية للشخص؛ لأنه يؤدي إلى اضطراب الذاكرة، واكتساب الوزن الزائد، والتعرض لحوادث السيارات، واضطراب الأداء الوظيفي، وتوتر العلاقات الشخصية، وتأثر طاقة الجسم والحالة المزاجية بشكل سيء، لذا يجب عدم الاستسلام لمثل هذه الاضطرابات، إذ توجد العديد من الطرق لعلاج أمراض النوم.[٢]


أنواع أمراض النوم

توجد أنواع مختلفة من الاضطرابات التي تصيب النوم، وأهمها:[٢]

  • الأرق؛ هو عدم القدرة على الاستمرار في النوم أو الدخول فيه ليلًا نتيجة الضغط العصبي، أو اختلاف التوقيت، أو مشكلة صحية، أو دواء معين يتناوله الشخص، أو كمية القهوة التي يتناولها الشخص، أو بسبب الأمراض المزاجية؛ مثل: الإصابة بالقلق أو الاكتئاب.
  • توقف التنفس أثناء النوم؛ هو اضطراب شائع يسبب الاستيقاظ أكثر من مرة خلال النوم بسبب توقف التنفس، وعادةً لا يتذكر المريض أنه استيقظ أكثر من مرة من نومه لكنه يصاب بالإجهاد طوال اليوم، والتهيج، والاكتئاب، وانخفاض الإنتاجية في العمل. وتوقف التنفس أثناء النوم اضطراب خطير مهدد لحياة المريض لكنّ علاجه سهل.
  • متلازمة الساق المتململة؛ هو اضطراب يسبب الحاجة الملحة التي لا تقاوم إلى تحريك الساق أو الذراع ليلًا، ويصاحبه شعور بعدم الراحة، وتنميل، وألم، ويحدث هذا الاضطراب عند الراحة أو الاستلقاء أو النوم، مما يسبب اضطراب النوم عند المريض.
  • التغفيق أو النوم القهري؛ هو اضطراب يسبب النوم الزائد والمفاجئ خلال اليوم مع عدم قدرة الشخص على التحكم به، وينتج من اضطراب الجزء المسؤول عن تنظيم النوم في الدماغ، مما يصيب المريض بنوبات من النوم خلال التحدث، أو المشي، أو قيادة السيارة. ولا يوجد علاج للشفاء تمامًا من النوم القهري حتى الآن، لكن يمكن الخضوع لعلاج للتحكم بالأعراض بشكل كبير ليستطيع المريض ممارسة أنشطة حياته اليومية بشكل طبيعي.
  • اضطراب الساعة البيولوجية؛ إذ يحتوي جسم الإنسان على ساعة بيولوجية تنظم دورة النوم والاستيقاظ خلال اليوم، والضوء هو المفتاح الأساسي الذي يتحكم بهذه الساعة؛ فعند دخول الليل ينخفض الضوء ويفرز الدماغ هرمون الميلاتونين الذي يسبب النعاس، وعند طلوع الصباح يحفّز الدماغ الجسم على الاستيقاظ، لذا عند اضطراب هذه الساعة البيولوجية يشعر الشخص بالترنح، والتشوش، والنعاس في أوقات غير مناسبة. وتوجد مجموعة من العوامل التي تشارك في اضطراب الساعة البيولوجية؛ مثل: موعد وردية العمل، أو مرحلة الحمل، أو تغير التوقيت عند السفر، أو تناول بعض الأدوية، أو تغير روتين النوم اليومي؛ مثل: السهر لساعات متأخرة من الليل، أو الإصابة ببعض الأمراض؛ مثل: مرض باركنسون، أو الزهايمر، أو اضطرابات الصحة العقلية، أو بلوغ النساء سن اليأس.[٣]


المراجع

  1. "What Are Sleep Disorders?"، psychiatry، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-30.
  2. ^ أ ب "Sleep Disorders and Problems"، helpguide، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-30.
  3. Sabrina Felson (2018-10-25)، "Sleep and Circadian Rhythm Disorders"، webmd، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-30.