ما هي أنواع المساج؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٥ ، ٥ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي أنواع المساج؟

أهمية المساج

لا شكّ في أنّ المساج أو التدليك قد أثبت فعاليته بالتخفيف من الآلام وتقليل التوتر؛ إذ إنّكَ بالتأكيد ستشعر بالراحة والاسترخاء بعد جلسة المساج، لكن لا تتوقع أن يُعالج الآلام المزمنة من الجلسة الأولى؛ إذ توجد العديد من أساليب المساج المختلفة التي تستطيع اختيار ما يناسب احتياجاتك منها، فما هي هذه الأنواع؟


ما هو المساج؟

يعدّ المساج أحد أنواع الطب البديل والتكميلي، فبتدليك العضلات باستخدام الأصابع، أو اليدين، أو الأقدام، أو الأكواع، يمكن تحقيق الاسترخاء وتحسين صحة الشخص العامة، ويلجأ له البعض لأسباب مختلفة؛ مثل تحقيق الرفاهية، تخفيف الألم، وعلاج بعض الإصابات الرياضية.

مفهوم المساج موجود منذ آلاف السنين، في الصين، واليابان، والهند، والدول العربية، وعند وصوله إلى الولايات المتحدة أصبح شائعًا، واستُخدم لتحقيق أغراض صحية.[١]


ما هي أنواع المساج؟

يستطيع كل شخص تحديد نوع المساج حسب الهدف من القيام به، فبعض الأنواع تركز على الاسترخاء والراحة، بينما يركز بعضها الآخر على العلاج من الإصابات الرياضية ومشكلات العضلات: [٢]

المساج السويدي

يعدّ مساجًا لطيفًا لجميع أجزاء الجسم، والأكثر استخدامًا في العيادات، والمنتجعات الصحية، والأنسب للأشخاص الذين بدؤوا حديثًا بالخضوع لجلسات المساج، وهو يساعد على التقليل من شد العضلات لذا يعد الأفضل لحالات التوتر، وخلاله يستلقي المريض على طاولة المساج مغطى بغطاء خفيف، ويقوم المدلك بكشف أجزاء جسمه تدريجيًا حسب مكان المساج، وتستمر جلسة المساج من ساعة إلى ساعة ونصف، وتتضمن حركات اهتزازية وحركات دائرية عميقة، ومساج يشبه العجن.

مساج الحجر الساخن

مشابه للمساج السويدي، لكن بدلًا من استخدام المدلك ليديه في المساج، فإنّه يستخدم الأحجار الساخنة المكونة من البازلت، فهو يقلل شد العضلات، ويخفف الألم، ويزيد من تدفق الدم، وعادةً ما يستغرق مساج الحجر الساخن 90 دقيقة، يكون فيها المريض عاري من الملابس ومرتديًا ملابسه الداخلية، ويقوم المدلك بوضع الأحجار الساخنة في مختلف مناطق الجسم ويقوم بتطبيق ضغط بسيط حاملًا هذه الحجارة.

المساج العطري

استخدام حركات المساج السويدي نفسها مع وجود الزيوت العطرية؛ إذ يحدد المدلّك أي الزيوت العطرية هي الأفضل، ويستطيع الشخص تحديد الزيت الذي يفضله، ويجمع هذا التدليك بين استنشاق الزيوت العطرية بالإضافة إلى امتصاصه عبر الجسم، وأحيانًا يكون التركيز بالمساج على الظهر، الأكتاف، والرأس، أمّا عن استخدامات المساج العطري، فإنّه يستخدم لتحسين المزاج وتقليل التوتر ناهيك عن فائدته في تقليل الألم.

مساج الأنسجة العميقة

يعدّ مساج الأنسجة العميقة الخيار الأفضل في حالات المعاناة من مشكلات عضلية مزمنة مثل؛ وجع شديد أو إصابة، فيكون المساج أقوى من المساج السويدي، ويطبق المدلّك الضغط بالأصابع بقوة وضربات بطيئة للوصول إلى العضلات والأنسجة العميقة، ومن غير المفترض الشعور بالألم خلال هذا النوع من المساج مهما كان الضغط قويًا.

علم المنعسكات

علم المنعسكات هو نوع من أنواع المساج القائم على وجود نقاط معينة في الأيدي والأرجل مرتبطة بباقي أجزاء الجسم جميعًا، وعندما يقوم المدلك بتطبيق الضغط الخفيف على الأيدي والأرجل، فإنّه يحفز استعادة الطاقة والنشاط في الجسم دون الحاجة إلى لمس أجزاء الجسم الأخرى، ويستمر لمدة تتراوح بين نصف الساعة إلى ساعة كاملة.

مساج ما قبل الولادة

يعدّ مساج ما قبل الولادة أكثر الطرق أمانًا للمرأة الحامل لتخفيف آلام الحمل، والتوتر الناتج عنه؛ إذ إنّ معظم الحوامل تعاني من آلام الظهر وتورّم الكاحل، لذلك يُركَّز على مناطق معينة؛ كمنطقة الحوض وأسفل الظهر، والأرجل، وعند تطبيق المساج تنام المرأة الحامل على جنبها أو على طاولة مخصصة تحتوي فراغًا مكان البطن، وتتراوح فترة المساج من 45-60 دقيقة.

مساج الكرسي

يعدّ مساج الكرسي الخيار الأمثل إذا كان الشخص في عجلة من أمره؛ إذ لا تزيد فترة المساج عن نصف ساعة، تُجرى بالجلوس على كرسي خاص، يوفر ضربات خفيفة ومتوسطة، ويركز على منطقة الرقبة، والأكتاف والظهر مما يساعد على الاسترخاء.


ما أفضل طريقة للمساج؟

عند القيام بالمساج يجب أن يكون المدلّك متدربًا تدريبًا احترافيًا، في حين أنه يمكن القيام بمساج ذو ضغط قليل وحركات بسيطة بالمنزل دون دورات متخصصة، يمكن شرح خطوات إجراء المساج كالآتي: [٣]

  • تحضير المريض والمكان للتدليك: وتتضمن الخطوات التحضيرية ما يأتي:
    • اختيار موقع مريح يكون مناسبًا لنوم الشخص، ومريح للمدلك من ناحية الارتفاع، فطاولة المساج هي الأفضل، ولكن يمكنك استخدام البدائل الأخرى في حال عدم توافرها.
    • وضع غطاء ناعم وسميك على الطاولة لتوفير الراحة للمريض.
    • استخدام غطاء آخر نظيف ليكون أكثر صحيًا وليمتص أي زيوت زائدة من الجسم.
    • تحضير الغرفة بحيث تكون دافئة غير حارة، مع تشغيل الموسيقى الهادئة، واستخدام إضاءة خفيفة، ويمكن أيضًا استخدام الشموع العطرية في حال لم يمانع المريض.
    • الطلب من المريض خلع ملابسه بالطريقة الأكثر راحة له، وإعطائه منشفة لتغطية أجزاء جسمه التي لم يحن وقت تدليكها، من الأفضل مغادرة الغرفة وإعطاء المريض وقتًا لتحضير نفسه والاستلقاء على الطاولة.
  • القيام بالمساج: وفيما يأتي بيان لخطوات المساج المتبعة:
    • البدء بسؤال المريض عن وضعه الصحي وماذا يتوقع من المساج، وإخباره أنّ المساج على وشك البدء لذا عليه أخذ نفس عميق باستمرار.
    • وضع كمية بسيطة من الزيت على اليد وفركها لتصبح دافئة قبل وضعها على جسم المريض.
    • فرد الزيت على جسم المريض باستخدام اليد كاملة، من الأسفل لأعلى باتجاه القلب لمدّة 3-5 دقائق مع زيادة الضغط من خفيف إلى متوسط لتسخين العضلات.
    • البدء بحركات دائرية ذات ضغط أكبر من الحركة السابقة باستخدام اليدين وأطراف الأصابع.
    • الانتقال إلى الضربات الإيقاعية السريعة بجعل اليد تأخذ شكلًا مقعرًا وتقريب الأصابع من بعضها.
    • إغلاق الأصابع ومسك الجلد بالإبهام كحركة سرطان بالبحر، والبدء بالضغط ورفع العضلات إلى أعلى.
    • الوقوف عند رأس الطاولة ووضع كلا الإبهامين تحت الرقبة على جانبي العمود الفقري، والقيام بحركة دفع نحو أسفل الظهر.


ما الشروط الواجب اتباعها عند المساج؟

لكل من المريض والمعالج إرشادات ينبغي اتباعها أثناء المساج وقبله، ومنها: [٤][٥]

  • شروط تتعلق بالمعالج (المدلّك):
    • التأكد من عدم وجود أي تقرحات أو احمرار في جسم المريض قبل القيام بالمساج.
    • إيقاف المساج إذا شعر المريض بخدران الأطراف.
    • عدم استخدم الزيوت أو المرطبات في حال سبَّبت الاحمرار والحكة للمريض.
    • يملك المريض دائمًا الحق في رفض العلاج.
  • شروط تتعلق بالمريض:
    • من الضروري اختيار المعالج المؤهل لممارسة المساج.
    • التأكد من نظافة جسمك قبل الذهاب إلى المعالج.
    • اخبار المدلّك عند الشعور بالألم أو الخدران.
    • تفريغ المثانة قبل الذهاب للجلسة.


المراجع

  1. "Massage Therapy", medicinenet, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. "What Are the Different Types of Massages?", healthline, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  3. "How to Give a Back Massage", wikihow, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  4. "How to Give A Back Massage", drugs, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  5. "11 Massage Questions You May Be Too Embarrassed to Ask", verywellhealth, Retrieved 28-7-2020. Edited.