ما هي فوائد التمر للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٣ أبريل ٢٠٢٠
ما هي فوائد التمر للرجيم

رجيم التمر

يُمكن استخدام التّمر إمّا بإضافته إلى وصفات الرّجيم أو اتباع رجيم التمر، وهو نوع من أنواع الحميات الغذائية التي تُنقص الوزن، وتوجد أنواع كثيرة من رجيم التمر، تعتمد في أساسها عليه كغذاء أساسي، لكنها تختلف في نوع السوائل التي تُؤخذ معه؛ إذ لا يستطيع الجسم الاستغناء عن السوائل، وتكون عادةً منزوعة الدسم أو قليلة الدسم، وهي إما الماء، أو اللبن، أو الحليب.[١]

لكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الرجيم يسبب أضرارًا مختلفةً على الجسم؛ فهو يؤدي إلى نقص حادّ في البروتين، والأملاح المعدنية، والألياف، والفيتامينات، وشعور الشخص بالملل والتوتر؛ بسبب اقتصار الطعام على نوع معين من الأكل لفترة من الزمن، والإرهاق المستمر، والتعب، ونقص العناصر الضرورية للجسم، مثل: الكربوهيدرات، والبروتينات الحيوانية، والكثير من الفواكه والخضروات.[٢]


فوائد التمر للرجيم

في ما يأتي بعض الأسباب والفوائد التي تجعل التمر غذاءً يساعد على فقدان الوزن: [٣]

  • يتميز التمر باحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية؛ إذ تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتؤخّر عملية الهضم.
  • تحتوي التمور على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مما يساهم في تقليل الإصابة بالالتهابات؛ إذ ترتبط الإصابة بالالتهابات بالسمنة، ومقاومة الأنسولين، ومرض السكري، وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى أنّ كلًّا من استهلاك الطعام غير الصحي وأسلوب الحياة غير الصحي يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالالتهاب، مما يزيد من فرص زيادة الوزن.
  • تعدّ التمور مصدرًا غنيًّا بالبروتين، إذ تعد البروتينات مركبات صعبة الهضم، وتحتاج إلى فترة أطول للانتقال إلى الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • يمكن أن تساعد التمور على إشباع الرغبة الشديدة بتناول الطعم الحلو؛ إذ تتميز بمذاقها الحلو الطبيعي، لذلك يمكن تناول التمر وتجنب الأطعمة السكرية المصنعة لإنقاص الوزن بكفاءة أكبر.


طرق استعمال التمر في وصفات الرجيم

يعد رجيم التمر والحليب من أكثر الرجيمات المتّبعة لإنقاص الوزن، كما يعد قاسيًا؛ إذ يؤدي إلى إنقاص الوزن بمعدل 3-4 كيلوغرام في أيام معدودة، ويستخدم الحليب والتمر في الرجيم عن طريق تناول ثلاث وجبات يوميًا، تحتوي كل وجبة على سبع حبات من التمر وكوب واحد من اللبن أو الحليب الخالي من الدسم، وباتباع ذلك يستطيع الجسم أن يخسر العديد من الكيلوغرامات في أسابيع محدودة.[٢]

وفي ما يأتي تفاصيل نوع من أنواع رجيم التمر مع الحليب كنوع من السوائل ولمدة أسبوعين فقط:[١]

  • الأسبوع الأول: يتضمن الآتي:
    • وجبة الإفطار، حبتان من التمر مع كوب من الحليب.
    • وجبة الغداء، 3 أوقيات من السمك المشوي، مع كمية من الخضار الورقية الخضراء، وشريحة خبز أسمر، وكوب من الزبادي، وحبتين من التمر.
    • وجبة خفيفة بعد الغداء، كوب من الشاي الأخضر، مع حبة من البسكويت متعدد الحبوب، كبسكويت الشوفان.
    • وجبة العشاء، حبتان من التمر، وكوب من الحليب، مع خضار مشوية أو مسلوقة.
  • الأسبوع الثاني: يتضمن الآتي:
    • الإفطار، كوب من الحليب وحبّتان من التّمر.
    • وجبة الغداء، 3 أوقيات من السمك المشوي، مع شوربة خضار أو دجاج، وشريحة من الخبز الأسمر، وكوب من اللبن، وحبتين من التمر.
    • وجبة خفيفة بعد وجبة الغداء، كوب من الشاي الأخضر، مع حبة من البسكويت متعدد الحبوب، كبسكويت الشوفان.
    • وجبة العشاء، حبتان من التمر وكوب من الحليب، مع خضار سوتيه مع الفطر أو الدجاج أو السمك.


القيمة الغذائية للتمر

تحتوي 100 غرام من التمر على الكمية الموصى بها من العناصر الغذائية الآتية:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة. 277 سعرةً حراريةً.
الكربوهيدرات. 75 غرامًا.
الألياف. 7 غرام.
البروتين. 2 غرام.
البوتاسيوم. 20% من الكمية الموصى بها.
المغنيسيوم. 14%.
النحاس. 18%.
المنغنيز. 15%.
الحديد. 5%.
فيتامين ب6. 12%.


المراجع

  1. ^ أ ب Charushila Biswas (15-11-2017), "How Can Dates Help You Lose Weight?"، www.stylecraze.com, Retrieved 2-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Eman Elkholy (12-5-2019), "Lose excess weight in a week with a diet of dates and milk"، shapeve, Retrieved 17-11-2019. Edited.
  3. Sarika Rana (24-7-2018), "Weight Loss: Do Dates Help You Lose Weight? We Find Out!"، food ndtv, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  4. Brianna Elliott, RD (21-3-2018), "8 Proven Health Benefits of Dates"، healthline, Retrieved 23-10-2019. Edited.