ما هي فوائد الخيار للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
ما هي فوائد الخيار للوجه

الخيار

يُصنّف الخيار من الخضروات الباردة منخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، كما يحتوي على البذور، وينتمي إلى عائلة القرعيات التي تشتمل أيضًا على القرع والبطيخ، بالإضافة إلى أنّه يتضمن الكثير من المُغذّيات النباتية التي تمتلك خصائص وقائية من الأمراض، كما يُعدّ الخيار غنيًا بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات السرطان.[١]


فوائد الخيار للوجه

يمتلك الخيار العديد من الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد في تحسين صحة البشرة في حال تطبيقه على الوجه[٢]، ومن أهم الفوائد الصحية للخيار على البشرة ما يأتي[٣]:

  • تقليل ظهور الهالات السّوداء: إذ ينفع وضع شرائح الخيار حول العينين في التّقليل من الظّهور السّريع للهالات السّوداء، ولعل احتواء الخيار على العديد من مضادات الأكسدة والسيليكا يفيد في إخفاء الهالات السّوداء ببطء، وتفتيح منطقة حول العين لمدة مؤقّتة.
  • التعامل مع عيوب البشرة: يسهم استخدام الخيار المهروس في علاج النّمش وعيوب البشرة من خلال خصائصه المضادّة للالتهاب التي تساعد في تهدئة البشرة.
  • التّقليل من التّجاعيد حول العين: يُعدّ الخيار مرطّبًا طبيعيًا، لذا يسهم وضع شرائح من الخيار البارد على الجلد الرّقيق حول العينين في ترطيب العينين والجلد حولهما، ممّا يقلّل من ظهور الخطوط والتّجاعيد حول العينين.
  • التّخفيف من انتفاخ العينين وتشكّل الأكياس تحت العين: حيث وضع عجينة من الخيار المطحون وإضافة زيت اللافندر أو زيت البابونج مع بعض العسل تحت العينين ينفعان في التّقليل من الأكياس تحت العين.
  • تهدئة البشرة والتّقليل من تورّمها وتهيّجها والتهاباها: يساعد وضع شرائح الخيار مباشرةً على البشرة في إنعاش البشرة وتهدئتها، ويقلل أيضًا من التورّم والتّهيج وحالات الالتهاب التي تصيب البشرة، وقد يخفف الخيار من حروق البشرة النّاجمة عن التعرّض لأشعّة الشّمس[٢].
  • ترطيب البشرة: خلط كميات متساوية من عصير الخيار واللبن وتطبيقها على الوجه لهما دور في تقليل جفاف البشرة وتشكّل الرّؤوس السّوداء[٢].


فوائد الخيار للجسم

يمتلك الخيار العديد من الفوائد الصّحية التي يوفرها للجسم، ومن أشهرها ما يأتي:[٤]

  • المساعدة في فقدان الوزن: يساعد الخيار في تعزيز فقدان الوزن بعدة طرق، إذ إنّه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، فيحتوي الكوب الواحد من الخيار أو 104 غرام منه على 16 سعرة حرارية فقط، لذا يتاح تناول الخيار بكميات كبيرة من دون القلق تجاه السعرات الحرارية الإضافية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، كما يساعد المحتوى العالي من الماء في الخيار في تعزيز فقدان الوزن؛ لأنّه حسب عدة أبحاث[٥] فإنّ الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء وكمية منخفضة من السعرات الحرارية ترتبط بانخفاض الوزن بشكل كبير.
  • خفض نسبة السكر في الدم: أظهرت عدة دراسات أُجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أنّ الخيار يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، وقد أظهرت دراسات[٦][٧] أخرى أهمية الخيار في تقليل الإجهاد التأكسدي ومنع المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
  • تعزيز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي: يساعد تناول الخيار في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، خاصةً الأمعاء؛ ذلك لأنّه غني بكمية كبيرة من المياه التي تساعد في منع الإصابة بالجفاف الذي يرتبط بالإمساك، إذ يؤدي دورًا في ترطيب البراز ومنع الإمساك والحفاظ على حركة الأمعاء بانتظام، كما يحتوي الخيار على كمية كافية من الألياف، خاصةً ألياف البكتين الذي يساعد أيضًا في تنظيم حركة الأمعاء.
  • مضادات الأكسدة: يحتوي هذا النوع من الخضروات على مضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الجذور الحرة في الجسم، والتي تتراكم وتسبب العديد من الأمراض المزمنة، خاصةً السرطانات، وأمراض المناعة الذاتية، وأمراض الرئة، كما أظهرت دراسات أخرى أنّ الخيار يحتوي على مركبات الفلافونيد والتانين، وهما من المركبات الفعّالة في منع نمو الجذور الحرة الضارة.
  • ترطيب الجسم: يساعد تناول هذا الخضار الذي يتكوّن معظمه من الماء في منع جفاف الجسم، خاصةً خلال الأشهر الصيفية والحارة أو بعد التمارين، ويُرطّب الجسم جيدًا باستخدام الخيار من خلال إضافته إلى النعناع والماء، وتساعد هذه الطريقة في زيادة استهلاك الماء ومنع جفاف الجسم الذي يرتبط بعدة أمراض، ومن أهمّها الإمساك، وحصى الكلى، وضعف عمل الأمعاء بطريقة سليمة[٢].
  • الحماية من السرطان: يُعدّ الخيار من النباتات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية، التي بدورها تنفع في الوقاية من السرطان، من خلال منع تكاثر الخلايا السرطانية ونموها في الجسم، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات؛ بما في ذلك فيتامين (أ)، وفيتامين (ب)، وفيتامين (د)، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ج).[٢]
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: إذ إنّه يُصنّف من العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والتي تساعد في منع تراكم الكوليسترول في الدم، بالتالي الوقاية من مشكلات القلب والأوعية الدموية، كما يُعدّ الخيار غنيًا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم.[٢]
  • تحسين قوة العظام: يساعد الخيار في تعزيز صحة العظام؛ ذلك كونه غنيًّا بفيتامين (ك) الضروري لصحة العظام، كما يسهم الفيتامين في علاج كسور العظام، وتعزيز كثافة العظام، وتناول الخيار دون تقشير يؤمّن الحصول على 9 مليغرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى أنّه يؤدي دورًا في زيادة قوة العظام وكثافتها، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الناجمة عن زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.[٨]
  • المحافظة على الوظائف المعرفية: حيث تناوله له أثر في الحفاظ على الوظائف المعرفية؛ بما في ذلك: الوقاية من الشيخوخة وفقدان الذاكرة؛ لأنّه غني بالعديد من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين (ب)، وفيتامين (ج)، والكالسيوم، بالإضافة إلى الفلافونويدات، والتي تمتلك خصائص مضادة للعصبية والشيخوخة، كما تساعد هذه المركبات في الحفاظ على صحة الجسم وحماية الدماغ من الأمراض العصبية المرتبطة بالعمر؛ مثل: مرض ألزهايمر.[٨]
  • منع ارتفاع ضغط الدم: أظهرت العديد من الدراسات أهمية الخيار الصحية في منع ارتفاع ضغط الدم؛ ذلك كونه يساعد في توسيع الأوعية الدموية، فقد أظهرت دراسة أُجريت في عام 2017[٩] على مسنين مصابين بارتفاع ضغط الدم أنّ تناول عصير الخيار لمدة 12 يومًا ساعد في تقليل ضغط الدم بنسبة كبيرة؛ لذا يساعد تناول الخيار ضمن الوجبات الغذائية اليومية في تقليل ارتفاع ضغط الدم؛ بسبب انخفاض مستوى الصوديوم فيه.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Jessie Szalay (12-5-2017), "Cucumbers: Health Benefits & Nutrition Facts"، www.livescience.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح Megan Ware (5-1-2018), "How to get the health benefits of cucumber"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  3. Rahi Bhattacharya (3-4-2018), "32 Best Benefits Of Cucumber (Kheera) For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 1-3-2019.
  4. Rachael Link (19-5-2017), "7 Health Benefits of Eating Cucumber"، www.healthline.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  5. "Link between Food Energy Density and Body Weight Changes in Obese Adults", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-04-2020. Edited.
  6. "Anti-hyperglycemic effect of some edible plants.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-04-2020. Edited.
  7. "Protective role of three vegetable peels in alloxan induced diabetes mellitus in male mice.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-04-2020. Edited.
  8. ^ أ ب Gord Kerr (29-4-2019), "Cucumber Peel Benefits"، www.livestrong.com, Retrieved 10-10-2019. Edited.
  9. "EFFECT OF CUCUMBER (CUCUMIS SATIVUS) JUICE ON LOWERING BLOOD PRESSURE IN ELDERLY", http://stikbar.org/, Retrieved 21-04-2020. Edited.