ما هي فوائد فاكهة البابايا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ١٦ أبريل ٢٠٢٠
ما هي فوائد فاكهة البابايا

البابايا

البابايا هي فاكهة استوائية لينة وذات لون برتقالي مصفر، وتنتمي الى فصيلة الباكسيات (Caricaceae)، وتتخذ البابايا شكلًا مستديرًا وممتلئًا وتتباين في أحجامها بين الصغير والكبير، ويختلف مذاقها تبعًا لدرجة نضوجها، إذ تكون حلوة المذاق وذات نكهة تشبه البطيخ عند نضوجها، في حين تنعدم نكهتها أو تقل إذا كانت غير ناضجة،[١] ويُعتقد أن موطن البابايا الأصلي هو أمريكا الاستوائية، وتتوافر أشجارها في المكسيك وأمريكا الجنوبية منذ القدم، وقد أُحضرت هذه الثمار الى منطقة البحر الكاريبي من قبل السكان الأصليين لتلك البلاد، وتتابع انتشار البابايا حتى وصلت إلى أوروبا وجزر المحيط الهادي، وتعدّ هاواي الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة المنتجة للبابايا تجاريًا في الوقت الحالي.[٢][٣]


فوائد البابايا للجسم

هناك العديد من الفوائد الصحية للبابايا نظرًا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، ومن أهم فوائدها ما يأتي:[٤]

  • الوقاية من التنكس البقعي المرتبط بالسن: إذ تحتوي البابايا على كاروتين الزياكسانثين، الذي يساهم في ترشيح الأشعة الزرقاء الضارة، لذا فإنه يحافظ على صحة العين، وقد يحميها من الضمور البقعي، كما أن تناول كميات كبيرة من جميع الفواكه يقلل من خطر تطور الضمور البقعي المرتبط بالعمر.[٥]
  • الوقاية من الربو: إذ تحتوي البابايا على البيتا كاروتين، وهو أحد العناصر الغذائية المهمة التي تقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأشخاص، كما يتواجد هذا العنصر في فواكه أخرى، مثل المشمش والشمام والجزر وغيرها.
  • الوقاية من السرطان: فقد يقي مضاد الأكسدة البيتا كاروتين المتواجد في البابايا من مخاطر الإصابة بالسرطان، وأشارت دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة والوقاية من السرطان الى دور الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين في الوقاية من سرطان البروستات لدى صغار السن من الرجال.[٦]
  • المساعدة على الهضم: إذ تحتوي البابايا على إنزيم البابين الذي يساعد على الهضم، كما أنها غنية بالماء والألياف، مما يحدّ من الإمساك والمحافظة على انتظام وسلامة الجهاز الهضمي.
  • الوقاية من أمراض القلب: إذ تحتوي البابايا على الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات التي تساهم في الوقاية من أمراض القلب، كما يساعد اتباع النظام الغذائي القائم على زيادة استهلاك البوتاسيوم وتقليل استهلاك الصوديوم على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • التقليل من الالتهاب: إذ تحتوي البابايا على الكولين، وهو عنصر غذائي مهم يساعد الجسم على النوم وحركة العضلات والتعلم والتذكر، كما يساهم الكولين في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، وانتقال النبضات العصبية، وامتصاص الدهون، ويقلل من الالتهاب المزمن.


فوائد البابايا للشعر والبشرة

يمكن استخدام البابايا في العلاج المنزلي لعدة حالات صحية مرتبطة بالشعر والبشرة، ويمكن بيانها في ما يأتي:[٧]

  • التخفيف من التجاعيد: تحتوي البابايا على مضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة علامات التقدم في السن، وتتخلص من الجذور الحرة التي تعود على البشرة بالضرر.
  • السيطرة على حبوب الشباب: تحتوي البابايا على إنزيمات تساهم في تقليل الالتهابات، وتساعد في التخلص من حبوب الشباب عبر إزالة الجلد الميت من خلايا البشرة التي تَسِدّ مسامات البشرة.
  • منعم الشعر: يعود استخدام البابايا على الشعر بالفائدة نتيجة احتوائه على فيتامين أ الذي يساهم في تحفيز إنتاج فروة الراس للزهم الذي يغذي ويقوي ويحمي الشعر.
  • منح ظهور قشرة الشعر: أظهرت حبوب البابايا خصائص مضادة للفطريات التي تسيطر على قشرة الشعر وتمنع ظهورها.
  • علاج الكلف: تعدّ البابايا من العلاجات المنزلية المستخدمة في علاج الكلف، إذ تحتوي على مركبات مختلفة تساهم في تفتيح لون البشرة وترطيبها.


القيمة الغذائية للبابايا

تعدّ البابايا مصدرًا غنيًا بفيتامينات (أ) و (ج)، بالإضافة الى الألياف والمركبات النباتية الصحية، وتحتوي البابايا على إنزيم البابين (papain)، الذي يستخدم لتليين اللحوم، وتحتوي كل ثمرة صغيرة من فاكهة البابايا (152 غرامًا) على المعلومات الغذائية الآتية:[٨]

  • السعرات الحرارية: 59.
  • الكربوهيدرات: 15 غرامًا.
  • الألياف: 3 غرام.
  • البروتين: 1 غرام.
  • فيتامين ج: 157 ٪ من الكمية الغذائية المرجعية.
  • فيتامين (أ): 33 ٪
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9): 14٪
  • البوتاسيوم: 11 ٪
  • كميات ضئيلة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات (ب1)، (ب3)، (ب5)، (إي)، و(ك).

وتحتوي البابايا على مضادات الأكسدة المفيدة التي تسمى الكاروتينات، وخاصة كاروتين الليكوبين الذي تحتويه بنسبه عالية، ويمتص الجسم هذه المواد المضادة للأكسدة من البابايا أفضل من غيرها من الفواكه.[٩]


المراجع

  1. "PAPAYA", www.crfg.org, Retrieved 29-11-2018.
  2. "Papaya – Carica papaya", www.fruit-crops.com, Retrieved 29-11-2018.
  3. Valencia Higuera (21-6-2018), "All About Papaya: Nutrition Facts, Health Benefits, Side Effects, How to Eat It, and More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 29-11-2018.
  4. Megan Ware (21-12-2017), "What are the health benefits of papaya?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-11-2018.
  5. Cho E, Seddon JM, Rosner B, and others, "Prospective study of intake of fruits, vegetables, vitamins, and carotenoids and risk of age-related maculopathy."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29-11-2018.
  6. Kana Wu, John W. Erdman Jr., Steven J. Schwartz, and others, "Plasma and Dietary Carotenoids, and the Risk of Prostate Cancer"، cebp.aacrjournals.org, Retrieved 29-11-2018.
  7. Scott Frothingham (2411-2019), "Benefits of Papaya for Your Skin and Hair"، www.healthline.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  8. Franziska Spritzler (25-6-2017), " 8 Evidence-Based Health Benefits of Papaya"، www.healthline.com, Retrieved 29-11-2018.
  9. Schweiggert RM, Kopec RE, Villalobos-Gutierrez MG, and others , "Carotenoids are more bioavailable from papaya than from tomato and carrot in humans: a randomised cross-over study."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 29-11-2018.