متى تبان اعراض الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٠ ، ١٩ أبريل ٢٠٢٠
متى تبان اعراض الحمل

الحمل

يُعدّ حدوث الإباضة أول شرط من أجل نجاح الحمل؛ أي خروج البويضة الناضجة من المبيض وتحرّكها للأسفل نحو قناة فالوب مكان حدوث الإخصاب، وتزيد سمكاة بطانة الرحم خلال الإباضة من أجل تهيئته للحمل، الذي إذا لم يحدث تنفصل بطانة الرحم وتتحلل البويضة غير المخصبة وتخرج هي والبطانة عن طريق عملية تُسمّى الحيض، وتتراوح مدة حياة البويضة بين 12 ساعةً و24 ساعةً بعد الخروج من المبيض، الذي يُخرج واحدةً فقط في كل عملية إباضة، ويحدث الزرع خلال 6 أيام إلى 12 يومًا من الإباضة، ويرافقه نزيف خفيف.[١]


موعد ظهور أعراض الحمل

تظهر بعض أعراض الحمل في وقت مبكر، إلّا أنّ ذلك لا يعني أنّها تظهر مباشرةً بعد الجماع، وباستثناء غياب الدورة الشهرية تظهر خلال الأسبوعَين الخامس أو السادس؛ أي بعد أسبوعين من غياب الدورة الشهرية المنتظرة أو 6 أسابيع من آخر دورة، ويُستَبعَد أن تشير الأعراض التي تظهر بعد الجماع مباشرةً أو بعد يوم أو يومين منه -كالنزيف وزيادة الإفرازات- إلى حدوث الحمل.[٢]


أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل بين النساء، وحتى عند نفس المرأة تختلف بين حمل وآخر، وبعض النساء لا يلاحظن أعراض الحمل المبكرة؛ لأنها تشبه كثيرًا أعراض ما قبل الحيض وخلاله، وعمومًا يجب عدم الاعتماد على الأعراض فقط للتأكد من الحمل، بل يجب إجراء الاختبارات الخاصة بالحمل؛ لأن العلامات قد تكون إشارةً إلى وجود خلل ما في الجهاز التناسلي، فليس بالضرورة أن تشير دائمًا إلى وجود حمل[٣]، ومن أعراض الحمل المبكرة التي تشعر بها المرأة ما يأتي:[٤]

  • أعراض الأسبوع الثالث من الحمل: بعد إخصاب البويضة بنجاح يحصل لها انقسام خلوي في الأسبوع الثالث من الحمل، إذ تشق طريقها من خلال قناة فالوب لتصل إلى الرحم وتُزرع في بطانته، وهذا يُسبب التعب، والغثيان، وكثرة التبول، والشعور بألم بسيط في الرحم بسبب عملية غرس البويضة.
  • أعراض الأسبوع الرابع من الحمل: بعد أربعة أسابيع من الحمل يكون موعد الدورة الشهرية قد حان، ويكون غيابها أول علامة حقيقية على وجود الحمل، مع وجود ألم بسيط في الثدي عند بعض النساء، بالإضافة إلى الغثيان الذي تعاني منه غالبية الحوامل.
  • أعراض الحمل في الأسبوع الخامس: أكثر أعراض هذا الأسبوع ظهورًا هي التعب والضيق، وتورم الثدي، بالإضافة إلى الذهاب المتكرر جدًا إلى المرحاض.
  • أعراض الحمل في الأسبوع السادس: تبدأ التغيرات الهرمونية في جسم الحامل من الأسبوع السادس؛ ولهذا تُصاب بتقلبات كبيرة في المزاج، بالإضافة إلى الغثيان الصباحي الذي يسيطر عليها حتى الأسبوع الثامن، والإجهاد طوال الوقت.
  • أعراض الحمل في الأسبوع السابع: يبدأ حجم الرحم بالتضاعف، ويبدأ الحمل بالظهور على جسم المرأة، وقد تلاحظ أنّ ملابسها أصبحت ضيّقة، بالإضافة إلى زيادة كبيرة في عدد مرات التبول؛ بسبب زيادة الضغط على المثانة الناتج عن كبر حجم الرحم.
  • أعراض الحمل في الأسبوع الثامن: يزداد ارتفاع هرمون الحمل في الأسبوع الثامن، مما يُسبب الضيق في الثديين، إذ يُحضرهما للإرضاع، بالإضافة إلى مواجهة مشكلات في النوم، والكثير من الأعراض الأخرى، مثل:
    • تشنجات بسيطة في البطن، لكن دون نزيف.
    • انتفاخ البطن، والإصابة بالإمساك.
    • احتقان بالأنف.
    • ضيق في التنفس.
    • الدوار والغثيان.
    • الرغبة الكبيرة بتناول الطعام.
    • ظهور بقع داكنة على الوجه والبطن.


اختبارات الحمل

أعراض الحمل تتشابه مع بعض أعراض حالات مرضية أخرى، ويُفضّل تنفيذ أحد الاجراءات التي تساعد في تشخيص الحمل عند ظهور الأعراض السابقة، وتوجد 3 طرق لذلك، وهي:[٥]

  • اختبارات الدم والبول: التي تؤكّد وجود هرمون المنبه للغدد التناسلية المشيمية أو عدمه، وهو الذي ينتجه الجسم بعد عملية الزرع، ويلجأ الأطباء إلى استخدام اختبارات متشابهة جدًا مع اختبارات الحمل المنزلية، وبعض الحالات الصحية النادرة تؤدي إلى زيادة مستوياته؛ لذا يُفضّل الخضوع لفحوصات حمل أخرى عند الحصول على نتيجة إيجابية من اختبار الحمل بالدم أو البول؛ للتأكد من صحة حدوث الحمل.
  • فحص الموجات فوق الصوتية: يعمل الجهاز الذي يستخدم هذه الموجات بالاستعانة بماسحة ضوئية خاصة بتكوين صورة للجنين، وهي طريقة شائعة للكشف عن الحمل، كما يُستخدَم اختبار هذه الموجات المهبلي للحصول على صورة واضحة للجنين خلال المراحل المبكرة من الحمل.
  • فحص الموجات فوق الصوتية دوبلر: الذي يكشف عن نبضات قلب الجنين، ويساهم في تأكيد حدوث الحمل بعد مرور 10 أسابيع من حدوثه.


المراجع

  1. "Getting Pregnant", www.americanpregnancy.org, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  2. Robin Elise Weiss (30-10-2019), "Can You Feel Pregnancy Symptoms Soon After Sex?"، www.verywellfamily.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.
  3. "Early Pregnancy Symptoms", www.webmd.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  4. "Early signs of pregnancy: When will I feel symptoms?", www.babycenter.com, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  5. Carrie Halsey (28-6-2018), "What are the early signs of pregnancy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.