مراحل تطور الطفل فى الشهر التاسع

مراحل تطور الطفل فى الشهر التاسع

الطفل في الشهر التاسع

يبدأ الطفل بتطوير عدد من المهارات العقلية والذهنية والحركية بدخوله الشهر التاسع من عمره والاقتراب من إتمام عامه الأول؛ إذ يتمتع بالكثير من النشاط والقوة في هذا الشهر، مما يجعله مغامرًا صغيرًا ومتحركًا في جميع أنحاء المنزل، ويبدأ بالارتكاز على الأثاث في محاولات متكررة منه للوقوف على قدميه، وقد تبدأ الأم بملاحظة تطوّر شخصية طفلها في هذا الشهر؛ إذ يمكن أن يُبدي رفضه أو موافقته لبعض الحالات، الأمر الذي سيجعل كل لحظة أمرًا ممتعًا بالنسبة للأم.[١][٢]

فما هي مهارات الطفل الحركية والذهنية التي يمكن أن يطوّرها خلال الشهر التاسع من عمره؟ وكيف يمكنه أن يتواصل مع العالم المحيط به؟ وما هي طريقة تعبيره في ذلك؟ وكيف يمكن تعزيز قدرات الطفل الحركية والعقلية في الشهر التاسع؟ للإجابة عن ذلك تابع قراءة المقال.


قدرات الطفل العقلية في الشهر التاسع

توضّح طريقة لعب الطفل وتعلمه واستيعابه وتحدثه وتحركاته وتصرفاته أدلّةً ملحوظةً عن مدى تطوّر نموه وسلامته، فالسنة الأولى من عمر الطفل تعدّ أهم الفترات التي تتشكّل في الترابطات العصبية، إذ إن تشكّل الاتصالات العصبية الصغيرة يساعد في تعليم الطفل الذي يستمر معه بقيّة حياته.

للحفاظ على التطوّر السليم والصحي لقدرات الطفل العقلية في الشهر التاسع من عمره يجب على الأم الإكثار من توفير الأمور المحفّزة له في البيئة المحيطة به، كالتواصل البشري، ولمس الأشياء من حوله، وتعليمه القراءة والحديث معه، وتقليل أوقات مشاهدته للمقاطع وأفلام الفيديو لأقصى حد ممكن، وربما يكون من الأفضل أن تمنعها نهائيًا أيضًا[١].


القدرات الحركية للطفل فى الشهر التاسع

يصبح الطفل في هذا الشهر من عمره زاحفًا بارعًا، وأهم ما يميزه رغبته بالحركة الكثيرة، واستكشاف الأشياء والتعرف عليها، وربما بعض الاطفال ما يزالون لا يستطيعون المشي، لكن ذلك لا يستدعي القلق ويجب ألّا يؤدي إلى الإحباط، بينما يستمرّ بعضهم بالزحف وربما الدوران حول أنفسهم، وتتضمن تطوّرات القدرات الحركية للطفل في الشهر التاسع ما يأتي[١][٣]:

  • الجلوس دون الحاجة إلى جسمٍ داعم، فقد يجلس بمفرده دون بذل أي مجهود.
  • الزحف الكثير والمستمر، لذلك لا يكون الطفل بحاجة إلى ارتداء أيّ أحذية قد تعيق تطوّر الأوتار والعضلات في قدميه أو تؤخره، والاكتفاء بارتدائه لجوارب نظيفة تحميه من الانزلاق، وتمنحه الدفء في الأجواء الباردة.
  • استخدام الطفل كلتا يديه لاستكشاف الألعاب من حوله، والتقاط الأجسام الأصغر ببراعة أكثر من ذي قبل، محاولًا استكشافها وتفحّصها، وقد يستخدم الفم في ذلك.
  • يحرّك الطفل رأسه متتبعًا حركة الأجسام من حوله.
  • القدرة على التحكّم بجسمه عند التدحرج أو الجلوس، إذ يصبح خبيرًا في تغيير وضعيات حركته بسرعة.
  • الاستمتاع عند الحركة، والقفز، أو التأرجح، أو عند استخدام السلالم صعودًا وهبوطًا، لذلك يجب على الأم اتخاذ كافة احتياطات الأمان اللازمة.
  • محاولة الحركة باتجاه الألعاب التي تلفت بصره سواءً القريبة أم البعيدة، والوصول إليها وإمساكها، وعند ذلك يقوم بضمّ يديه بما تحتويهما من أشياء إلى صدره، وقد يستعمل إصبع السبابة عند محاولة الإشارة إلى الأشياء.


تواصل الطفل في الشهر التاسع

يتطوّر فهم الطفل واستيعابه في هذه المرحلة بنسبة كبيرة، ويختلف اكتساب الأطفال للمهارات بنسبٍ متباينة وطرق تعبيرهم عن مشاعرهم، وقد يستطيع الطفل في هذا الشهر النطق بكلمة (لا)، أو المناداة ببعض الكلمات مثل (ماما) و(بابا)، أو ربما ترديد أصوات وكلمات مبهمة في محاولة منه لجذب اهتمام الأم، إذ يكمن دورها في تشجيع طفلها على ذلك بحماس لمواصلة تحدثه وتطوير مهارات التواصل لديه، كما يستطيع أن يلوّح وداعًا عندما يبدأ بالإشارة إلى الأشياء، وربما يُحضر الكرة إن طلبت منه ذلك بعد رميها[٤][٢]


نصائح لتقوية قدرات الطفل الذهنية والجسدية في الشهر التاسع

يكون الطفل البالغ من العمر 9 أشهر كثير الاهتمام بالألعاب التي يمكنه التفاعل معها، لكن لا يتطلّب ذلك من الأهل إنفاق الكثير من المال، إذ يمكن تسليته عن طريق فتح خزائن المطبخ وإغلاقها طالما أن المحتويات فيها آمنة، بالإضافة إلى صرف انتباهه عن اللهاية إن كان يستعملها، وربما إعطاؤه ملعقةً خشبيةً لدق وعاء، كما يمكن الاستمرار بالتحدث والغناء والقراءة للطفل قدر الإمكان؛ وذلك للمساعدة في تطوير لغته، بالإضافة إلى أنه يمكن مساعدته الطفل على اكتساب الثقة في الحركة والتنقل والمشي بالوقوف أو الركوع أمامه مع رفع اليدين، أو دعمه باليدين أثناء سيره.[٥]


تغذية الطفل في الشهر التاسع

يحتاج الطفل في العمر بين 8 أشهر إلى السنة ما بين 750-900 سعرة حرارية في اليوم، ونصف هذه الكمية يجب أن يتم توفيره من حليب الأم؛ إذ قد يساوي ذلك 720 مليلترًا من حليب الثدي يوميًا، ففي بعض الحالات يمكن للرضاعة أن تخفف من روع الطفل وشعوره بالأذى أو الانزعاج.

وفي عمر 9 أشهر يمكن تقديم الأطعمة الصلبة تدريجيًا ثم الرضاعة الطبيعية بعدها، أو يمكن تقديم رشفاتٍ قليلة من الماء للمساعدة في تنظيف فم الطفل، وترطيب جسمه، ومن بعض إرشادات التغذية وروتينها المتعلق بالاطفال في عمر 9 أشهر ما يأتي[٦]:

  • عند الاستيقاظ: يمكن إرضاع الطفل 120-180 ملليلترًا من حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • وجبة الفطور: يمكن أن تتضمن 60 مل من الحبوب، وقطعتين من الفواكه، والرضاعة الطبيعية بمقدار 120-180 ملليلترًا.
  • وجبة خفيفة بعد الفطور: قطعتان من الفواكه أو الخضار، مع القليل من الماء.
  • وجبة الغداء: 50 غرامًا من اللحم أو اللبن أو الجبن، مع قطعتين من الخضار، والرضاعة الطبيعية بمقدار 120-180 ملليلترًا من حليب الأم.
  • وجبة خفيفة بعد الغداء: قطعتان من الفاكهة أو الخضار، مع القليل من الماء.
  • وجبة العشاء: 50 غرامًا من الدجاج أو اللحم، مع 50 غرامًا من الخضار أو الفواكه أو النشا (معكرونة، أرز، بطاطس)، بالإضافة إلى 120-180 ملليلترًا من حليب الأم.
  • وجبة وقت النوم: تقديم حليب الأم بمقدار 180-240 ملليلترًا.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Baby Development: Your 9-Month-Old", webmd, Retrieved 29/6/2020. Edited.
  2. ^ أ ب "9-Month-Old Baby", whattoexpect, Retrieved 30/6/2020. Edited.
  3. "9-Month-Old Baby: Developmental Milestones and Guidelines", healthline, Retrieved 29/6/2020. Edited.
  4. "Your Child's Development: 9 Months", kidshealth, Retrieved 29/6/2020. Edited.
  5. "Your baby's growth and development - 9 months old", pregnancybirthbaby, Retrieved 30/6/2020. Edited.
  6. "Your 9-Month-Old Baby’s Development", verywellfamily, Retrieved 30/6/2020. Edited.