مضاعفات عملية التكميم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ١ أبريل ٢٠٢٠
مضاعفات عملية التكميم

السمنة

تُعدّ السمنة من الاضطرابات التي تتمثّل في تراكم كميات كبيرة من الدهون في أنحاء الجسم المختلفة، التي تجعل الشخص عُرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، لذلك يُوجد العديد من الطرق التي أثبتت فاعليّتها في إنقاص الوزن في كثير من الحالات؛ مثل: إجراء التغييرات في النظام الغذائي، واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأدوية الطبية تحت إشراف الطبيب، لكن قد لا تنجح هذه الطرق في بعض الحالات، ممّا يجعل الشخص مضطرًا لإجراء العمليات الجراحية، إذ يوجد كثيرٌ من العمليات التي نجحت في مساعدة الكثير ممّن يعانون من السمنة بإنقاص أزوانهم؛ مثل: ربط المعدة، وتغيير مسار المعدة، وبالون المعدة، وتكميم المعدة، وغيرها.[١]،[٢]


مضاعفات عملية تكميم المعدة

عملية التكميم جراحة يُستأصَل فيها جزء من المعدة بهدف خسارة الوزن، وحجم المعدة الجديد صغير جدًا، ممّا يؤدي إلى الحدّ من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، والشعور بالشبع بعد تناول كميات صغيرة، وتُجرى هذه العملية تحت التخدير العام بإحداث مجموعة من الشقوق الصغيرة في البطن، وإدخال المنظار الطبي الموصول بكاميرا خاصة، لتوفير صورة واضحة لتجويف البطن والمعدة، بالإضافة إلى إدخال الأدوات اللازمة كلّها لإجراء الجراحة؛ بما فيها: ضخ كمية من الغاز الآمن في البطن لتوفير مساحة أكبر للطبيب ليعمل بسهولة أكثر، ثمّ يُزال معظم حجم المعدة، ويُعاد توصيل الأجزاء المتبقة بالمواد الطبية الخاصّة لتبقى المعدة في بمنزلة أنبوب ضيّق وطويل يشبه الموزة في شكلها، ولا تتضمّن عملية تكميم المعدة أيّ قطع جراحي، ولا تُؤثّر في عضلة المعدة المسؤولة عن دخول الطعام وخروجه من المعدة وإليها، وتستمر العملية مدة ساعة إلى ساعة ونصف.[٣]،[٤]

تُعدّ عملية تكميم المعدة آمنة المقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى التي تُستخدم لعلاج مشكلة السمنة، لا سيّما عند إجرائها لدى طبيب جرّاح مختص بإجراء هذه العمليات، لكنّها قد تسبب حدوث بعض المضاعفات، لا سيّما في حال عدم اتباع تعليمات الطبيب، ففي بعض الحالات قد تبدو هذه المضاعفات طفيفة تُسبّب انزعاجًا خفيفًا للمصاب، بينما قد تبدو أخرى خطيرة ومهددة للحياة، ومن ضمنها الآتي:[٥]،[٦]

  • فشل إنقاص الوزن: في بعض الحالات قد يبقى حجم المعدة كبيرًا بعد إجراء العملية، فتستمر قدرتها على استقبال كميات كبيرة من الطعام، أو قد يتجاهل المصاب تعليمات الطبيب فتفشل العملية.
  • تمدّد حجم المعدة: ربّما يتمدد حجم المعدة ويزيد، ممّا يجعل المعدة تستوعب كميات أكبر من الطعام.
  • عسر الهضم: أو اضطرابات المعدة من أكثر المضاعفات شيوعًا بعد إجراء العملية.
  • مرض الجزر المعدي المريئي: الذي يُسبب حموضة المعدة، والانتفاخ، والغثيان.
  • انسداد المعدة: يحدث ذلك عند تندب مخرج الطعام من المعدة أو تضيّقه، مما يؤثّر في عملية الهضم.
  • التهاب المعدة: قد تلتهب المعدة أو الأعضاء من حولها -كالطحال-، مما يسبب تجمّع الخرّاج في المنطقة.
  • قرحة المعدة: والمعروفة باسم مرض القرحة الهضمية أيضًا، التي تسبب الشعور بألم في المعدة ومنطقة البطن، وحدوث نزيف، ونزول الدم مع البراز.
  • الغثيان: إحدى المشكلات الأكثر شيوعًا التي يعاني منها المصابون بعد عملية تكميم المعدة، وتتراجع بعد الشفاء من الجراحة، لكنّها قد تستمر في بعض الحالات لعدة أشهر أو حتى لمدة طويلة.
  • حصى المرارة: تُعدّ حصى المرارة من أكثر المشكلات التي تحدث بعد عملية التكميم، ويضطر المريض لإجراء عملية استئصال المرارة.
  • الإسهال: يُمثّل مشكلة خطيرة لدى بعض المصابين، وقد تستمر بعد الجراحة لمدة طويلة، وقد تتطوّر مسببةً حالات من الجفاف وسوء التغذية.


لماذا تجرى تكميم المعدة

لا يُوافَق على إجراء العمليات الجراحية لمعالجة مشكلة السمنة، بما فيها عملية تكميم المعدة، فلا تُجرى هذه العملية إلّا في بعض الحالات التي تنطبق عليها واحد أو أكثر من الشروط الآتية:[٧]

  • في حال كان مؤشر كتلة الجسم يساوي 40 أو أعلى.
  • عدم نجاح الطرق الأخرى في إنقاص الوزن ومعالجة السمنة.
  • وجود بعض الأمراض المزمنة والخطيرة، التي تزيد السمنة من خطورتها؛ مثل: أمراض القلب، أو مرض السكري، أو السكتة الدماغية، وغيرها.
  • في حالات العقم التي تبدو السمنة عاملًا من عوامل الإصابة به.


فوائد عملية تكميم المعدة

تتمتّع عملية تكميم المعدة بالعديد من المزايا التي تنتج منها العديد من الفوائد، ومن ضمنها ما يأتي:[٨]،[٩]

  • فقدان الوزن السريع الواضح، فعادةً ما يُفقد ما يصل إلى 65٪ من وزن الجسم الزائد.
  • عدم تأثيرها في نوعية الطعام الذي يتناوله المريض.
  • عدم وجود أجهزة أو أدوات غريبة؛ مثل: الشريط المستخدم في عملية ربط المعدة، الذي يبقى في المعدة.
  • عدم وجود خطر الجراحة، ذلك لعدم وجود قطع جراحي، وإنما تُجرى هذه العملية بالمنظار.
  • إزالة خطر السمنة الكامن وراء الأمراض والمشكلات المرضية المختلفة؛ مثل: ضيق التنفس، وتوقف التنفس أثناء النوم، وتوقف التنفس أثناء النوم.
  • سهولة المحافظة على الوزن الجديد.


تغييرات حياتية بعد تكميم المعدة

يحتاج المصاب إلى اتباع نظام غذائي خاص يحدّده له الطبيب بعد إجراء العملية، ويتضّمن هذا النظام عدّة مراحل:[١٠]

  • المرحلة الأولى: تستمر لمدة أسبوع بعد الجراحة، ويستهلك خلالها المريض السوائل فقط، ويجب عليه تجنّب بعض المشروبات؛ مثل: المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ كالشاي، والقهوة، والمشروبات السكرية؛ مثل: عصير الفاكهة، والمشروبات الغازية.
  • المرحلة الثانية: تبدأ هذه المرحلة بعد مرور أسبوع إلى عشرة أيام بعد إجراء العملية، وخلال هذه المرحلة يتحوّل النظام الغذائي السائل إلى سوائل غنية بالبروتين والعناصر الغذائية الصحية والأطعمة اللينة مع تجنّب الأطعمة السكرية والأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة، ويجب الاستمرار في شرب الكثير من الماء خلال المرحلتين الأولى والثانية، ويُلجَأ إلى تناول مشروبات مسحوق البروتين.
  • المرحلة الثالثة: تتضمّن هذه المرحلة الاستمرار في استهلاك البروتين؛ إذ يجب تناول 60 إلى 80 غرامًا من البروتين يوميًا، والمحافظة على شرب الكثير من الماء، ويُجرى تناول اللحوم والأجبان قليلة الدسم، والسمك الطري، والبيض، والخضروات المهروسة، والحساء.
  • المرحلة الرابعة: تبدأ هذه المرحلة بعد مرور شهر كامل على إجراء العملية؛ إذ يبدأ المصاب بتناول الأطعمة الصلبة، ويعود إلى النظام الغذائي الاعتيادي مع ضرورة الاستمرار في شرب الماء والبروتين، وقد يحتاج بعضهم إلى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات، مع ضرورة التقليل من تناول بعض الأطعمة أو تجنبها؛ بما في ذلك: الخبز الأبيض، والحلوى، والوجبات الخفيفة السكرية، والأطعمة المعلّبة؛ مثل: رقائق البطاطا، والأطعمة المقلية، والمشروبات الغازية، والأطعمة عالية السعرات الحرارية.


المراجع

  1. "Bariatric Surgery Procedures", asmbs, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  2. "Obesity", mayoclinic, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  3. "Vertical sleeve gastrectomy ", medlineplus, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  4. "Gastric Sleeve Surgery", hopkinsmedicine, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  5. "Gastric Sleeve Surgery ", clevelandclinic, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  6. Jennifer Whitlock (2019-10-29), "Long-Term Complications After Gastric Sleeve Surgery "، verywellhealth, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  7. "Sleeve gastrectomy", mayoclinic, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  8. "Laparoscopic Sleeve Gastrectomy", bariatric, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  9. "What is sleeve gastrectomy?", uihc, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  10. Zawn Villines (2017-10-17), "What to eat and avoid on the gastric sleeve diet"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-26. Edited.