مضاعفات مرض السكر للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
مضاعفات مرض السكر للرجال

مرض السكر وأنواعه

يُعدّ مرض السكر اضطراب في الأيض، ويحدث عند ارتفاع مستوى السكر المعروف بالجلوكوز في الدم، إذ ينتج البنكرياس في الجسم هرمونًا يدعى الأنسولين، ويقوم الأخير بدوره بالمساعدة في تحويل الجلوكوز الموجود في الطعام إلى طاقة، لذلك يؤدّي نقص إفراز الجسم لهرمون الأنسولين اللازم، أو التوقّف عن إفرازه، إلى منع وصول الجلوكوز إلى الخلايا وبالتالي عدم استخدامها لإنتاج الطاقة مسبّبًا مرض السكري، ويوجد نوعان لمرض السكري، وهما:

  • النوع الأول من داء السكري، وهو ما يُعرف سابقًا باسم مرض السكري عند الأطفال، بسبب تشخيصه عادةً خلال مرحلة الطفولة، ويُعدّ هذا النوع حالةً من أمراض المناعة الذاتية التي لا يُنتِج فيها الجسم الأنسولين بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للجسم، للخلايا المنتجة للأنسولين من البنكرياس، والتي تسمى خلايا بيتا، ويُعالَج مرض السكري من النوع الأول باستخدام الأنسولين.
  • النوع الثاني من داء السكري، وينتج بسبب عدم قدرة الخلايا على استخدام سكر الدم (الجلوكوز) بكفاءة للحصول على الطاقة، ويحدث هذا عند ارتفاع مستويات السكر في الدم بمرور الوقت، إذ تصبح الخلايا غير حساسة للأنسولين أو مقاومة له (تسمى مقاومة الأنسولين)، ويوجد عديد من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني[١].


مضاعفات مرض السكر للرجال

قد يؤدّي عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم إلى حدوث مضاعفات عديدة وخطيرة، منها ما يأتي:

  • اعتلال الشبكية: إذ قد يعاني الأشخاص المصابون بالسكري من تشوّهات في العين مرتبطة بتفاقم مرض السكري، لذا من المهم التحكّم بمستويات السكر إلى جانب ضغط الدم والكولسترول؛ لمنع تطور مرض شبكية العين، ولحسن الحظ، لا تؤدّي جميع الحالات إلى فقدان الرؤية.
  • تلف الكلى: إذ يزداد خطر الإصابة بأمراض الكلى بمرور الوقت، مع الإصابة بمرض السكري، وتنطوي هذه المضاعفات على مخاطر كبيرة مثل الفشل الكلوي وأمراض القلب.
  • ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب: قد يؤدّي تلف الأعصاب وتصلب الشرايين إلى انخفاض الإحساس وضعف الدورة الدموية في القدمين، مما يؤدي إلى زيادة العدوى وزيادة خطر الإصابة بالقرحة التي تلتئم بصعوبة، مما يزيد خطر إمكانية بتر الأطراف، وقد يؤدي تلف الأعصاب أيضًا إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء والإسهال[٢].


أعراض مرض السكر للرجال

تتشابه أعراض مرض السكر في كلا الجنسين، إذ تتسبب هذه الحالة في تلف الأوعية الدموية والأعصاب، ومع ذلك، توجد اختلافات رئيسة في الأعراض عند إصابة الرجال بمرض السكر، وتتمثل الأعراض بما يأتي:

  • ضعف الانتصاب: حيث يعاني 75 في المئة من الرجال المصابين بمرض السكري من صعوبات في إتمام الانتصاب أو الحفاظ عليه، إذ تعدّ الأعصاب والأوعية الدموية حيويةً لعملية الانتصاب، ويمكن أن يؤثر تلف هذه الأنظمة على عمل القضيب.
  • مرض القلاع التناسلي: وهي حالة يمكن أن تتكرر في الرجال، بسبب التهاب أو عدوى الفطريات، حيث يُمرّر الفائض من السكر إلى البول ممّا يحفّز نمو الخميرة أو الفطريات على قضيب المصاب بداء السكري، وتشمل أعراض مرض القلاع التناسلي ما يأتي:
    • احمرار وتورم وحكّة حول رأس القضيب.
    • رائحة كريهة.
    • بقع بيضاء متكتلة على جلد القضيب.
    • ألم وعدم ارتياح أثناء ممارسة الجنس.
  • انخفاض كتلة العضلات، إذ قد يؤدي رفع مستوى السكر في الدم باستمرار إلى فقدان الجسم للعضلات والدهون للحصول على الطاقة، ويكون هذا أكثر شيوعًا في الرجال الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول مؤدّيًا إلى انخفاض قوة وضعف العضلات[٣].


المراجع

  1. : John P. Cunha, DO, FACOEP (27-9-2018), "What is diabetes? What are the types of diabetes?"، www.medicinenet.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  2. Michael Dansinger, MD (15-8-2017), "Complications of Type 2 Diabetes"، www.webmd.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  3. Adam Felman (27-9-2018), "Diabetes symptoms in men"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.