التهاب رجل مريض السكر

التهاب رجل مريض السكر
التهاب رجل مريض السكر

هل التهاب رجل مريض السكري حالة خطيرة؟

التهاب قدم مريض السكر أو ما يُعرف بقدم السكري، هو التهاب يحدث في قدم الشخص المصاب بداء السكري كأحد المضاعفات الخطيرة للمرض، ويُعدّ التهاب قدم مريض السكر من أكثر أسباب بتر الأطراف السفلية غير الروماتزمية، ويتفاوت هذا الالتهاب في شدته من خفيف ومتوسط إلى حاد، ويحدث التهاب القدم عند مريض السكري لأسباب مختلفة، وأكثر أسباب هذا الالتهاب شيوعًا هي البكتيريا. [١]


كيف تظهر أعراض التهاب رجل مريض السكري؟

يتكوّن التهاب قدم مريض السكر عادةً على باطن القدم، إذ يخضع الجلد على هذه المنطقة للضغط المستمر بسبب وزن الجسم، وقد تشتد الحالة مما قد يؤدي إلى تشكيل قرح مفتوحة في نهاية الأمر، وغالبًا ما تتشكل هذه القرح تحت الأنسجة، وقد لا يشعر العديد من مرضى السكري بهذه القرح بسبب الاعتلال العصبي الذي يترافق مع داء السكري، وتشمل علامات التهاب قدم مريض السكري ما يلي:[٢]

  • تورم الجلد، وتغير لونه، والشعور بالحرارة حول الجرح.
  • خروج إفرازات كريهة الرائحة تتسرب من الجرح.
  • الشعور بالألم عند لمس الجرح.
  • زيادة سماكة الجلد المحيط بالقرحة.
  • حمى، وقشعريرة في مراحل متقدمة من التهاب القدم.


طرق علاجية لالتهاب رجل مريض السكري

يرتكز علاج التهاب قدم مريض السكري في البداية على التخفيف من الضغط أثناء السير، إذ إنّ الضغط أثناء السير يجعل العدوى أشد، ويزيد من مساحة القرح، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن قد يكون الضغط الزائد هو السبب الرئيس لألم القدم المستمر.

قد يوصي الطبيب بارتداء أحذية متخصصة لمرضى السكري، وتمكن الطبيب إزالة قرح قدم السكري، وإزالة الجلد الميت، والأجسام الغريبة، أو العدوى التي قد تسببت في حدوث القرح، إذ إنّ العدوى من المضاعفات الخطيرة لقرح قدم السكري وعادةً ما تتطلب علاجًا فوريًا، ولا تُعالج جميع الإصابات بالطريقة نفسها، كما قد تُرسل الأنسجة المحيطة بالقرحة إلى المختبر بهدف تحديد أي مضاد حيوي هو الأفضل، كما في حال شك الطبيب في حدوث عدوى خطيرة يستخدم الأشعة السينية في البحث عن علامات الإصابة بالعدوى، وتشمل الطرق العلاجية المستخدمة في علاج التهاب قدم مريض السكري ما يأتي:[٣]

الأدوية

قد يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للتخثر لعلاج التهاب القدم، والعديد من المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج هذه الحالة تهاجم بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، وهي البكتيريا التي تسبب العدوى العنقودية، أو العقدية الانحلارية التي توجد عادةً في الأمعاء، كما يجب على المرضى إبلاغ الطبيب في حال كانوا يعانون من بعض الظروف الصحية التي تزيد من خطر الإصابة ببكتيريا مقاومة للعلاج؛ مثل: أمراض الكبد، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب.

الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

هناك العديد من الأدوية الموضعية لالتهاب قدم مريض السكري، ومنها:

  • الضمادات التي تحتوي على الفضة أو كريمات الفضة.
  • اليود؛ إما بوفيدون أو كاديكسومير.
  • العسل المعالج طبيًا الذي يكون في شكل مرهم أو هلام.

الإجراءات الجراحية

في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بطلب المساعدة الجراحية لعلاج قرح قدم مريض السكري، ويمكن للجرّاح أن يساعد في تخفيف الضغط على منطقة القرحة من خلال التخفيف من العظم، أو إزالة أية تشوهات في القدم، مثل الأورام، ومعظم الحالات قد لا تحتاج إلى التدخل الجراحي، ومع ذلك في حال عدم وجود أي خيار علاجي آخر يساعد في شفاء القرح أو يمنع التقدم أكثر في الإصابة يمكن للجراحة أن تسيطر على الالتهاب، وتمنعه من أن يصبح أشد أو يؤدي إلى البتر.


نصائح تقي المصاب بالسكري من التهاب رجله

أفضل طريقة للوقاية من مضاعفات مرض السُّكَّري -بما في ذلك التهاب القدم- هي التدبير الصحيح للسُّكَّري من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، ومراقبة مستويات السكر في الدم، والالتزام بالأدوية الموصوفة طبيًا، ومن النصائح التي تضمن رعاية القدمين بالشكل الصائب عند مرضى السكري ما يلي:[٤]

  • فحص القدمين يوميًا، وذلك للبحث عن أي قرح، أو شروخ، أو تشققات، أو احمرار، أو مناطق موجعة، أو تورم، وإِذا كان الشخص يعاني مشكلات في معاينة القدمين فليستعمل مرآة يدوية لرؤية القدمين من الأسفل.
  • تنظيف القدمين يوميًا، وذلك من خلال غسلهما بماء درجة حرارته معتدلة مرة واحدة في اليوم، ثم تجفيفهما برفق، خاصةً بين الأصابع.
  • عدم إزالة التكلسات أو تلف القدمين من قبل المريض نفسه، وذلك لتجنب إصابة الجلد بالضرر، إذ يجب عدم استخدام مبرد الأظافر، أو قلامة الأظافر، أو المقص في إزالة التكلسات ومسامير القدمين.
  • تقليم الأظافر بعناية، يجب تقليم الأظافر في مستوى مستقيم من جانب لآخر، وتقليم الأطراف الحادة باستعمال مبرد الأظافر المصنوع للسنفرة.
  • ارتداء جوارب جافة ونظيفة، يجب ارتداء الجوارب المصنوعة من الألياف، وتجنب المصنوعة النايلون؛ لأنّ الألياف تسحب العرق من الجلد فتقلل من الرطوبة، ومنها القطن وألياف الأكرليك، وتجنب الجوارب المصنوعة من الأنسجة المطاطية المشدودة؛ لأنّها قد تقلل من تدفق الدم، أو الجوارب التي تهيج الجلد.
  • التوقف عن التدخين، يؤثر التدخين في تدفق الدم في الجسم، وقد يُقلل من كمية الأُكسجين في الدم، ويتسبب حدوث مشاكل تدفق الدم في إصابات أخرى أكثر خطورة، وقد تؤثر في قدرة الجرح على الالتئام.


ما هي العوامل التي تزيد فرصة إصابة مريض السكري بالتهاب الرجل؟

توجد بعض العوامل التي تزيد من خطر إصابة مرضى السكري بالتهاب القدم، ومنها: الإصابة بالتهاب الأعصاب المحيطية، ومرض تصلب الشرايين المحيطي، وضعف المناعة، وعدم السيطرة على مستويات السكر في الدم.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب FASSIL W. GEMECHU, FNU SEEMANT, CATHERINE A. CURLEY (8-2013), "Diabetic Foot Infections"، aafp, Retrieved 10-4-2019. Edited.
  2. WOUND CARE (15-12-2016), "How to Spot and Treat Common Diabetic Foot Ulcer Symptoms"، advanced tissue, Retrieved 11-34-2019. Edited.
  3. Healthline Editorial Team (8-2-2016), "Diabetic Foot Pain and Ulcers: Causes and Treatment"، healthline, Retrieved 11-4-2019. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (8-8-2017), "Amputation and diabetes: How to protect your feet"، mayoclinic, Retrieved 11-4-2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

633 مشاهدة